التعليموظائف و تعليم

موضوع عن المصروف الشخصي وكيفية الادخار

موضوع عن المصروف الشخصي | موسوعة الشرق الأوسط

عندما يدرك الطفل قيمة النقود وعلاقتها بتلبية احتياجاته، يصبح موضوع المصروف الشخصي والادخار هو المحور الرئيسي للحديث في الأسرة. يتم تخصيص مبلغ من المال لتلبية احتياجات الطفل وتعويده على تحمل المسؤولية لتنظيم أموره وتلبية احتياجاته بما يتوافق مع ما يمتلكه من نقود في إطار المصروف الشخصي. ومن المؤكد أن قيمة المصروف الشخصي تزداد كلما تقدم الطفل في العمر، حيث تصبح احتياجاته أكثر تعقيدًا ويحتاج إلى مزيد من المال لتلبيتها. لذلك، إذا كنت ترغب في معرفة المصروف الشخصي المناسب والعمر المناسب لإعطائه للطفل، فتابع السطور التالية في هذا المقال.

جدول المحتويات

موضوع عن المصروف الشخصي

المصروف الشخصي هو المبلغ الذي يتلقاه الطفل منذ دخوله المدرسة حتى تخرجه والحصول على وظيفة مناسبة، وهو مجموعة من النقود التي يحددها الوالدين وفقًا لعدة عوامل مهمة، منها: المستوى الاقتصادي للأسرة، واحتياجات الطفل، والأسعار السائدة في الأسواق، كل ذلك لتلبية احتياجات الطفل بشكل مناسب.

من المعروف أن الطفل في عمره الثاني يبدأ في تمييز النقود ويعرف أنها واحدة من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على ما يريد، وذلك بواسطة مجموعة من الألعاب التي تساعده على التعود على دفع المال مقابل الخدمة، أو من خلال رؤية والديه أو إخوته يشترون الحلوى من البائع مقابل المال.

تأتي أهمية المصروف الشخصي المُخصص للطفل من خلال تعزيز القدرة على تحمل المسؤولية في الحصول على ما يريده بنفسه، وتنمية القدرة على التصرف بشكل كبير، كما يساعد على تدبير احتياجاته لفترة محددة دون الحصول على المزيد من المال.

كيفية ادخار المصروف الشخصي

إذا كان المصروف الشخصي يتم صرفه يومياً، فيجب أن يكون كافياً للاستخدام خلال اليوم، وإذا كان أسبوعياً، فيجب أن يكون كافياً للاستخدام خلال الأسبوع، وهكذا، ومن خلال هذا يتعلم الطفل فكرة التدبر في الإنفاق. ويمكن للمصروف الشخصي أن يرتبط بفكرة الادخار، حيث يحصل الطفل على ما يحتاجه من الأشياء الأساسية مثل الطعام والحلوى والمشروبات، وفي نفس الوقت يدخر جزء من هذا المصروف للاستفادة منه في المستقبل.

أكد الخبراء التربويون على أهمية تعويد الطفل على تحمل المسؤولية وتعزيز شخصيته من خلال المصروف الشخصي، وذلك عن طريق إعطاء الثقة للطفل في قدرته على تحمل مسؤولية نفسه بشكل جيد، وتحقيق نموه الصحيح والمستقل وعدم التبعية أو الإهمال. ويفترض أن يتم منح الأبوين للطفل المصروف الشخصي مع أول يوم دراسي، وتهيئته على كيفية التعامل معه عن طريق إعطاءه نصائح لعدم إعطاء المال لأشخاص آخرين واستخدامه بشكل صحيح، والتأكد من تنظيم إنفاق المصروف بحيث لا ينفد قبل المدة المحددة للطفل.

اقتران المصروف الشخصي بفكرة الادخار

يجب أن يتعلق المصروف الشخصي للأطفال بآلية الثواب والعقاب، حيث يتم حرمان الطفل من شيء معين عندما يرتكب ذنبًا أو يواجه مشكلة، ويجب مكافأته عندما يحقق النجاح أو ينجز المهام بنجاح، أو عندما ينهي مرحلة دراسية معينة بشكل جيد. وينصح بأن يكون للوالدين دور في توجيه الصرف، ولكن يجب تجنب التحكم الزائد الذي يؤثر على قدرة الطفل على تنظيم أمواله.

يجب على الطفل أن يتعلم تناول الطعام في المنزل لتجنب الوجبات السريعة والجاهزة، ويفضل أن يأخذ الفواكه والمخبوزات والأطعمة الخفيفة معه إلى المدرسة لتوفير جزء من المصروف الشخصي والحفاظ على صحته بعيدًا عن أي مواد غذائية ضارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى