التغذيةصحة

موضوع عن يوم الغذاء العالمي

يوم الغذاء العالمي1 | موسوعة الشرق الأوسط

يوم الغذاء العالمي هو يوم يحتفل به في جميع أنحاء العالم في السادس عشر من شهر أكتوبر، ويتم تحديد هذا اليوم من قبل منظمة الأغذية والزراعة لنشر الوعي بأهمية مكافحة الجوع ونقص الغذاء في العالم وتحسين إمدادات الغذاء للجميع. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا اليوم، فيجب عليك الاطلاع على المقال التالي على موسوعة.

جدول المحتويات

يوم الغذاء العالمي

يحتفل العالم بشكل واسع بهذا اليوم، وهو السادس عشر من أكتوبر، من خلال المنظمات المسؤولة عن الأغذية. وقد تم اختيار هذا اليوم للاحتفال به، لأنه تم فيه افتتاح منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وذلك في نوفمبر عام 1945، وكان شعارهم هو “القضاء على الجوع.” يحتفل بهذا اليوم أكثر من 150 دولة في العالم من جميع القارات والمناطق.

يقولون: “من حقوق الإنسان هو حقه في الغذاء، وتهدف هذه المنظومة إلى زيادة الإنتاج الغذائي في البلدان التي تعاني من النقص في الغذاء من خلال تحسين النظم الغذائية والاستثمار فيها. ولقد تم تحقيق تحدي تقليل عدد الدول التي تعاني من المجاعة، وذلك عن طريق عمل هذه المنظومة في السنوات الماضية، حيث لم يعانِ سكان أكثر من 72 دولة في العالم من المجاعة، وهذا يعني أن هذه المنظومة نجحت في الوصول إلى الهدف المنشود. كما تم تقليل معدل الوفيات للأطفال بسبب توفر الغذاء، وهذا يعني أنه تم إنقاذ العديد من الأرواح والأطفال الذين يعيشون في الدول التي تعاني من المجاعة.

أهداف يوم الغذاء العالمي

  • يجب توجيه اهتمام العالم بأسره إلى الدول التي تعاني من المجاعة، وتوفير الرعاية اللازمة لهؤلاء الأشخاص.
  • يشمل التضامن الدولي مكافحة الجوع والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء في الدول الفقيرة.
  • الاهتمام بزراعة الخضروات وإنتاج الأطعمة بطريقة صحية.
  • تحفيز التعاون الافتصادي بين الدول النامية.
  • توجيه الرأي العام إلى الدول الفقيرة.
  • تقليل حالات الوفاة الناجمة عن نقص الغذاء.
  • نشأة الأطفال بصحة جيدة.
  • زيادة العمل بنسبة كبيرة.
  • زيادة الإنتاج المحلي بنسبة تزيد عن 16 في المئة.

يتم في هذا اليوم من كل عام مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تواجه الدول، مثل المجاعة والفقر والجوانب الاقتصادية والزراعية، ويركز هذا اليوم العالمي على العمل على القضاء على المجاعة والفقر وتعزيز نمو الدول ومساعدتها.

من بين المواضيع الرئيسية التي ناقشتها هذه النظامة في هذا اليوم كانت: `الغذاء في مقدمة الأولويات، الغذاء والبيئة، الأشجار من أجل الحياة` والعديد من المواضيع الأخرى.

الغذاء هو المسؤولية التي تجمع دول العالم كلها، ولاسيما الدول المزدهرة اقتصاديًا، فعليها توفير الغذاء للدول التي تعاني من المجاعة، مثل دولة الصومال في إفريقيا التي يموت فيها العديد من الأطفال والرجال والنساء جوعًا وفقرًا، حيث يعد الغذاء محركًا للإنسان، ولا يجوز أن يموت الإنسان جوعًا في حين يتناول آخر طعامًا زائدًا عن حاجته

تعتبر الحياة الصحية من الأمور الهامة في حياتنا، ولتحقيق ذلك يجب توفير الغذاء بشكل ملائم، ولا يعتمد ذلك على مكانة الدول من حيث الفقر والغنى، بل يعتمد على قيمهم الأخلاقية وشعورهم بالدول الأخرى. ولهذا السبب، قررت المنظمة الغذائية للزراعة إطلاق يوم الغذاء العالمي والاحتفال به، لإبراز أنه لا يوجد عدل ولا مساواة بين البشر بغض النظر عن مكانة دولهم، وللعمل على القضاء على المجاعة في جميع أرجاء العالم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى