الصحة الإنجابيةصحة

متى يظهر الحمل بتحليل الدم

متى يظهر الحمل في الدم | موسوعة الشرق الأوسط

متى يظهر الحمل بتحليل الدم ؟ سؤال تطرحه العديد من السيدات في الفترة الأخيرة، وذلك لأنه بمجرد ما يتم الزواج تنتظر المرأة تلك اللحظة التي ستكون فيها أم، فتبدأ بمتابعة التغيرات الصحية التي تطرأ عليها، والتي من شأنها أن تُخبرها بوجود الحمل، ولكنها تسمع الطبيب يؤكد على أن الوسيلة الأساسية التي تتيقن المرأة من خلالها بوجود حمل هي تحليل الدم. فهو العلامة الأساسية التي من خلالها تتأكد من الحمل، ولكن في بعض الأحيان يخطأ أو يُصيب فـ متى يظهر الحمل في فحص الدم  هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

متى يظهر الحمل بتحليل الدم

على الرغم من وجود العديد من الطرق التي يمكن للمرأة استخدامها لتوقع حملها، إلا أن تلك الطرق لا تعتمد عليها دائمًا حيث يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة، وتشمل بعض العلامات مثل تأخر الدورة الشهرية، والدوخة والغثيان، وآلام الرأس وغيرها من الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل.

ولا يقتصر الأمر على هذه الأعراض فقط، حيث يمكن استخدام اختبار البول المتوفر في الصيدليات ولكنه ليس دليلًا قويًا على وجود الحمل، وغالبًا ما يكون غير دقيق، بالإضافة إلى الطرق الشعبية التي لا تعتبر دليلًا قويًا في كثير من الأحيان.

يُنصح الأطباء بضرورة إجراء اختبار الدم للتأكد من الحمل، وذلك للحصول على نتيجة دقيقة وموثوقة، ويمكن القيام بذلك عن طريق زيارة أقرب مختبر طبي لسحب عينة الدم وإجراء تحليل HCG. وبالنسبة للوقت المناسب لإجراء الاختبار، يُفضَّل أن يتم ذلك بعد مرور أسبوع كامل من تأخر دورة الحيض الشهرية عن الموعد الأساسي، حتى يتمكن هرمون الحمل من الظهور بشكل كافٍ في الدم.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تاخر الدورة

كما ذكرنا سابقًا، فإن اختيار الحمل عن طريق الدم لا يمكن أن يؤكد وجود الحمل بشكل مؤكد أو عدمه إلا بعد مرور حوالي سبعة أيام من توقف الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات، يتعين على المرأة الانتظار لمدة أطول من أسبوع واحد لإجراء هذا الاختبار والتأكد من النتيجة، ومن الأفضل أن تنتظر المرأة حتى يمر خمسة عشر يومًا بعد موعد التبويض.

هل فحص الدم للحمل دقيق

هناك نوعان من فحوصات الدم، والأول هو فحص الدم النوعي الذي يساعد المرأة على معرفة نتيجة وجود الحمل إيجابية أم سلبية، وهو من الفحوصات الدقيقة بنسبة كبيرة في حالة انتظار المرأة لمدة 15 يومًا بعد التبويض. ومن الضروري بعد ذلك إجراء فحص لدى الطبيب المختص باستخدام أشعة السونار للتحقق من سلامة الحمل ونمو الجنين.

يوجد نوع آخر من التحاليل التي يطلبها الطبيب في بعض الأحيان، وهو تحليل الدم الرقمي، والذي يعمل على قياس نسبة هرمون الحمل بدقة داخل الدم، ويتم إجراؤه مرة واحدة، ثم يتم الانتظار لفترة وإعادته مرة أخرى، وفي حالة زيادة هذا الهرمون داخل الدم، يكون الحمل طبيعيًا ويتطور بشكل مناسب.

في النهاية، يجب على المرأة في جميع الحالات التوجه إلى الطبيب للحصول على نصيحته حول نوع الاختبار المطلوب لمتابعة صحتها وصحة الجنين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى