الطب البديلصحة

ما هي فوائد زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر | موسوعة الشرق الأوسط

زيت اللافندر هو أحد أنواع الزيوت الأساسية الأكثر استخدامًا في العالم حديثًا، ولقد اكتُشِفَت فوائده منذ العصور السحيقة بسبب خواصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات والمسكنة والمهدئة للأعصاب والمضادة للاكتئاب وغير ذلك الكثير. لذلك، فإن فوائد زيت اللافندر متعددة الاستخدامات وقد تم استخدامه بشكل تجميلي وعلاجي لعدة مشاكل، وسيتم تناول هذا الموضوع في موضوع اليوم على الموقع.

جدول المحتويات

فوائد زيت اللافندر

استخدم المصريون القدماء نبات الخزامى في عملية التحنيط وكعطر، وعندما تم فتح قبر الملك توت عنخ آمون، وجدوا رائحة خفيفة من الخزامى، ووجدت الكثير من نصوص الفراعنة التي تشير إلى استخدام الروائح المبكرة والحديثة للعلاج، واستخدموا اللافندر كزيت أساسي مضاد للجراثيم، كما استخدموا أوراق وسيقان النبات لصنع مغلي لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والروماتيزم، وتم تقييم اللافندر لأغراض التجميل.

كما تشمل فوائد زيت اللافَندر لجسمك ما يلي:

  • تقليل القلق والإجهاد العاطفي.
  • الحماية ضد أعراض مرض السكري.
  • تحسين وظائف المخ.
  • تساعد على شفاء الحروق والجروح.
  • تحسين النوم.
  • العناية بالبشرة والتخلص من حب الشباب.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة يمكن تحقيقه عن طريق مضادات الأكسدة الفعالة.
  • تخفيف الألم.
  • تخفيف الصداع.

تأثيره في حماية الأعصاب

أظهرت دراسة نُشِرَت في عام 2014 أن زيت اللافندر يمتلك القدرة على تقليل التورمات الدماغية وتحسين القدرة الوظيفية للأشخاص المصابين بنقص تروية الدماغ، بينما كان يُستخدم الخزامى تقليديًا في العديد من التطبيقات التجميلية والعلاجية بسبب الخواص الطبية التي يحتوي عليها. وتؤكد هذه الدراسة أيضًا أن زيت الخزامى يتميز بخصائص قوية في حماية الأعصاب، بالإضافة إلى أنه يُساعد على زيادة قدرة مضادات الأكسدة في الجسم ويمنع الإجهاد التأكسدي.

زيت اللافندر للقضاء على التوتر

يُمكن أن توفر بضع قطرات من زيت اللافندر على جسمك بعض الراحة من الصداع النصفي والصداع والاكتئاب والتوتر العصبي والإجهاد العاطفي، كما يُمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الحمام لتخفيف التوتر العصبي والأرق.

يعتقد أن زيت اللافندر الأساسي يمتلك خصائص مضادة للقلق بفضل المواد الغذائية والعناصر الموجودة فيه. وأظهرت دراسة أجريت في عام 2018 أن الزيت يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لحالات القلق. تشير الأبحاث إلى أن تناول مستحضرات الخزامى يمكن أن يقلل من القلق وأن الروائح تساعد في إدارة الألم المزمن والقلق والأرق.

فوائد زيت االافندر لمقاومة الأمراض

يقدم الاستخدام المنتظم لزيت الخزامى الأساسي مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، حيث يتمتع زيت اللافندر بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يجعله مفيدًا في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض النادرة مثل السل والتيفوئيد والخناق، ويعتمد ذلك على العديد من الأبحاث الحديثة في هذا المجال.

فوائد زيت اللافندر للبشرة

وفقًا لأطباء الجلدية، يعد زيت اللافندر الأساسي واحدًا من أكثر الزيوت فائدة في معالجة حب الشباب الذي يعتبر حالة غير مريحة ومحرجة تؤثر في الغالب على المراهقين أثناء مرحلة البلوغ، ولكنها قد تصيب البالغين أيضًا. تم التحقق من خصائص الزيت المضادة للبكتيريا والخصائص العلاجية من قبل العديد من الأطباء في جامعات مختلفة حول العالم.

زيت اللافندر النقي يمنع البكتيريا التي تسبب حب الشباب الأولي ويساعد على تنظيم إفرازات الغدة الدهنية بطريقة هرمونية، كما يمكن أن يقلل من علامات الندبات بعد شفاء حب الشباب.

بإضافة كمية صغيرة من زيت اللافندر الأساسي إلى كريمات أو مراهم أخرى للجلد، يمكن زيادة فعالية التخفيف والشفاء الذي يوفرها هذه الكريمات والمراهم.

فوائد زيت اللافندر للشعر

يعد زيت اللافندر الأساسي مفيدًا للعناية بالشعر، حيث تم إثبات فعاليته في قتل القمل وبيوضه والصئبان، كما أنه يساعد في علاج تساقط الشعر بشكل فعّال للغاية، خاصةً للمرضى الذين يعانون من الثعلبة، وهي حالة مناعية ذاتية تؤدي إلى رفض الجسم لبصيلات الشعر الخاصة به.

وفقًا لدراسة اسكتلندية، أفاد أكثر من 40 في المئة من مرضى الثعلبة بزيادة نمو الشعر عند استخدام زيت اللافندر الأساسي وفركه بانتظام في فروة رأسهم، ولذلك يوصى في بعض الحالات باستخدام زيت اللافندر كإجراء وقائي لصلع الذكور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى