المراجع

هل تعلم عن صيام يوم عاشوراء

هل تعلم عن صيام يوم عاشوراء | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعرف عن صيام يوم عاشوراء؟ إنه اليوم العاشر من شهر محرم في كل عام هجري، حيث يصوم الناس في ذلك اليوم لأن الله سبحانه وتعالى نجى موسى وقومه من فرعون في ذلك اليوم، وهو سُنَّةٌ للرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا حيث قال: “صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ تَحَابُّوا”، وفي هذا اليوم سنقدم لكم أهم المعلومات عن صيام يوم عاشوراء.

جدول المحتويات

هل تعلم عن صيام يوم عاشوراء

مناسبة الصيام

في اليوم العاشر من شهر محرم، أنقذ الله سبحانه وتعالى موسى وقومه من فرعون وهذا يعد احتفالًا لليهود. وذكر ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما وصل إلى المدينة رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء وسألهم عن ذلك، فأخبروه بأنه يوم صالح ونجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فأنا أحق بموسى منكم”، وصامه وأمر بصيامه.

حكم صيام يوم عاشوراء

  • دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى صيام يومي التاسع والعاشر من شهر محرم لمخالفة اليهود، وقال: “إذا كان العام المُقبل إن شاء الله، صُمْنا اليوم التاسع.
  • سمح العلماء بصيام يوم قبل أو بعد يوم عاشوراء بناءً على قول الرسول عليه الصلاة والسلام: “صوموا يومَ عاشوراءَ وخالفوا فيهِ اليهودَ وصوموا قَبلَهُ يومًا أو بعدَه يومًا
  • لا يجوز الصيام للمريض أو الحائض، فلا يحكم عليهم بذلك.
  • من أكثر ما يستحب في صيام عاشوراء هو صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر، وأقلها صيام اليومين التاسع والعاشر فقط، وتحدث بعض علماء الدين عن أن صيام اليومين التاسع والحادي عشر يضمنان الصيام الكامل لليوم العاشر.
  • لا يجوز صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوم السبت، لأنه يحتوي على سبب، ولكن يمكن الصيام يومًا قبله أو بعده.

فضل صيام يوم عاشوراء

إن صيام عاشوراء له أجر عظيم وأكد الرسول عليه الصلاة والسلام ذلك بقوله: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” رواه مسلم 1162

يكفي صيام يوم عاشوراء فقط ليغفر الله للصائم ذنوبه ويمن عليه بالمغفرة والرحمة.

أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أهمية يوم عاشوراء ويتطلع لتحصيل أجره عندما قال: “صيام يوم عرفة يجعلني أرجو أن يكفر الله به السنة السابقة والسنة اللاحقة، وصيام يوم عاشوراء يجعلني أرجو أن يكفر الله به السنة السابقة.” هذا الحديث رواه مسلم 1162

وفي نهاية مقالنا اليوم ندعوكم لصيام يوم عاشوراء وجني ثوابه، ونسأل الله تعالى أن يقبل أعمالكم الصالحة ويهدينا جميعاً لما يحبه ويرضاه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى