المراجع

فقرة هل تعلم عن الأم ..  حكم ومقولات وأمثال عن الأم

فقرة هل تعلم عن الأم | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر فقرة “هل تعلم عن الأم” في الإذاعة المدرسية المنبع الأول الذي يحصل عليه الطلاب في المدارس للمعلومات حول الأمهات، ويعتبر هذا المصدر هو الوسيلة الأولى التي يتعرفون بها على الحكم والأحاديث والمعلومات المتعلقة بالأم وفضلها ومكانتها. وفي هذا الموضوع على موقع الموسوعة، سنتناول الفقرات والمعلومات التي يمكن تقديمها عن الأم في فقرة “هل تعلم عن الأم” في الإذاعة المدرسية.

جدول المحتويات

أهمية فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية

يقدم طلاب المدارس كل صباح في الإذاعة المدرسية فقرات متنوعة تشمل فقرات دينية مثل القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، بالإضافة إلى فقرات الحكمة والمعلومات والشعر. وتعتبر فقرة “هل تعلم” اللبنة الأساسية لتكوين معرفة الطلاب وتحصيلهم للعلوم المختلفة بمختلف أنواعها، وذلك بالاستماع للمعلومات التي يتم تقديمها في الإذاعة المدرسية دون الحاجة للرجوع إلى مصادر أو كتب. وتتضمن الفقرات التالية بعض المعلومات الخاصة بالأمور الدينية والعلمية والاجتماعية، نظرًا لثقل مهارات طلاب الإذاعة المدرسية.

فقرة هل تعلم عن الأم

  • يحدث تهدئة الرضيع تلقائيًا عندما تحمله الأم وتضعه بجوار قلبها، لأن الرضيع يسمع نبض قلب الأم الذي اعتاد عليه منذ وجوده في رحمها، ويعتبر هذا الأمر طبيعيًا لدى الرضع.
  • هل تعلم أن آلام الولادة تعد ثاني أشد الآلام وجعًا بعد ألم الحروق بالنار؟
  • يعرف أن الأمهات اللاتي يتحدثن كثيرًا مع أطفالهن يمكن أن يساعدن في تعلم اللغة بشكل أسرع وزيادة ذكائهم، بالمقارنة مع الأمهات اللاتي لا يتحدثن بانتظام مع أطفالهن.
  • من الأسباب الرئيسية للسعادة في الحياة هي بر الأم، ويوفق الله العبد الذي يكرم ويحسن معاملة أمه.
  • تُعَدُّ النفقات التي يتم إنفاقها على الأم جزءًا من الصدقات التي يجزيها الله صاحبها بالخير.
  • تعرف أن الأم لا تشعر بالملل أبدًا من أولادها، مهما زادت طلباتهم وتعبوا.

 حكم ومقولات وأمثال عن الأم

  • هل تعلم أن هناك مثل إسباني يقول : يد الأم حلوة ولو ضربت
  • هل تعلم أن هناك مثل روسي يقول: رغم فقر الأم، فإنها لا تحرم ابنها من ارتداء الثياب الدافئة
  • هل تعلم أن هناك مثل ألماني يقول : يظل قلب الأم شاباً وقوياً ولا يتقدم في العمر بمرور الوقت

معلومات دينية عن الأم

يأمر الله تعالى الأبناء ببر الأم في القرآن الكريم في العديد من المواضع، ويدعوهم إلى معرفة قيمة الأم من خلال الآيات القرآنية، كما قال في سورة لقمان:
ووصينا الإنسان ببر والديه، حملته أمه وهو ضعيف، وفصاله في فترة عامين، أن يكون ممتنا لي ولوالديه، وأن يعود المصير إلي .

بينما قال الله تعالى في
سورة الأحقاف: ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا، حملته أمه كرها ووضعته كرها، وحمله وفصاله ثلاثون شهرا .

بينما بين الله كيفية معاملة الوالدين وفضلهما في سورة الإسراء بقوله: “وقضىٰ ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ۚ إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

كما قال الله تعالى في سورة مريم على لسان عيسى بن مريم: وأما بري بوالدتي، فلم يجعلني جبارًا شقيًا، وهذا يثني على بر الأم ويؤكد أنه من أعظم ما يقدمه العبد ويجازى عليه الله، وهذا تمجيد لنبي الله عيسى.

كما أشار الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى فضل الأم وحث على طاعتها ورعايتها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ويشمل ذلك ما يلي:

لحديث الأول : روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، من هو أحق الناس بحسن صحبتي؟ فقال: “أمك”، قال: ثم من؟ فقال: “أمك”، قال: ثم من؟ فقال: “أمك”، قال: ثم من؟ فقال: “أبوك

الحديث الثاني : قال أنس بن مالك: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: إني أريد الجهاد ولكني لا أستطيع ذلك. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هل لديك والدان حيان؟ فقال الرجل: نعم، أمي. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: فافعل برها، فإذا فعلت ذلك، فأنت حاج ومعتمر ومجاهد، إذا رضيت أمك عنك. فاتق الله واحسن إلى أمك

الحديث الثالث: يتداول أن رجلاً كان يطوف بأمه وهو يحملها، فسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هل أديت حقها؟ فأجاب: لا، ولا بزفرة واحدة، أي من زفرات الولادة والوضع وما شابه ذلك .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى