أسأل الخبراءالمراجع

أهم معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت

أهم معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت | موسوعة الشرق الأوسط

يتطلب نجاح تجار المواد الغذائية أن يكونوا قادرين على التعامل مع سلاسل التوريد الفعالة والكفؤة، وتلبية الاحتياجات المتغيرة للبضائع الطازجة، وإدارة تشغيل تنسيقات المتاجر المختلفة بشكل فعال. إذا لم يتم تطوير سلاسل التوريد الخاصة بهم في مجال البقالة لتتناسب مع الاستراتيجيات المختارة، فإن فرص النجاح ستكون ضئيلة. ويقدم موقع موسوعة اليوم أهم المعلومات حول كيفية إنشاء مشروع متجر بقالة ناجح.

جدول المحتويات

أهم معلومات لعمل مشروع سوبر ماركت

الاعتماد على مصادر هامة للتوريدات

المصادر الموثوقة والهامة التي يعتمد عليها التجار للحصول على المواد الغذائية تساعد على بناء الثقة والمصداقية بينهم وبين المستهلكين الذين يتسوقون في المتجر، وتكون هذه المصادر عادةً مشهورة لدى المستهلكين وموثوقة من قبلهم.

يشعر التجار التقليديون غالبًا بالضيق من قطاع الخصم والخدمات الغذائية، كما يتم احتلال حصة متزايدة من خزائن الموردين من قبل المطاعم والوجبات السريعة.

بعض محلات بيع المواد الغذائية افتتحت مطاعم داخلها، ويقوم عدد أكبر من أصحاب الأعمال بفتح متاجر للوجبات الجاهزة لتلبية الطلب المتزايد عليها من قِبل المستهلكين. وتوفر المواد الغذائية ذات القيمة العالية لتجار التجزئة للبقالة فرصة لزيادة الهوامش في السوق الصعبة، إذا تم ذلك بشكل صحيح. وإذا حدث خطأ، فإنه يوفر أيضًا الكثير من الفرص لخسارة الأموال بسبب نفايات الطعام الباهظة الثمن.

الاهتمام بالأطعمة الطازجة

يتزايد الطلب على الطعام الصحي والطازج من المستهلكين، ويتم وضع المنتجات الطازجة مثل الأسماك واللحوم وغيرها من المنتجات ذات العمر القصير في دائرة الضوء.

حتى المقترضون يعززون عرضهم للمنتجات الطازجة، بما في ذلك المنتجات المتميزة، مثل اللحوم العضوية والخبز الطازج. ويخرج هؤلاء الذين كانوا ينتقصون سابقًا من سعيهم لتحقيق النمو عن مناطق راحتهم بإدخال المزيد من المنتجات الطازجة والمتاجر الأصغر حجمًا والتنوع الإقليمي في عروضهم.

كانت كفاءة الجهات المختصة في الماضي تعتمد على البساطة والتوحيد القياسي والكميات الكبيرة، وبالتالي فإن هذا التعقيد المتزايد سيضع سلاسل إمدادات البقالة على المحك.

أهمية توفير طلب المستهلين المتزايد

غالبًا ما تتعرض المنتجات الطازجة لخطر كبير في عمليات تخفيض السعر والإهدار، مما يجعل من الضروري التنبؤ بدقة بالطلب والتجديد المتزامن معه. كما يجب أن يتم التخطيط للمنتجات الطازجة بشكل جيد لتتمكن من الالتقاط حتى أصغر التغييرات في الطلب، ويجب أن تكون سلسلة التوريد للمنتجات الطازجة سريعة بما يكفي للتكيف مع التغييرات في الطلب.

لا يمكن الحديث عن تنبؤ الطلب دون مناقشة الذكاء الاصطناعي، فقد أدت التقدمات الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق العديد من التنبؤات الصحيحة.

في سياق سلسلة التوريد، تدعي إدارات التسويق الجريئة لدى البائعين التفرد، وأن سلاسل التوريد أصبحت مستقلة بذاتها.

أهمية التنبؤ بطلب المستهلك

تحتاج إلى تبني التعلم الآلي في التنبؤ بالطلب حتى تتمكن من المنافسة في تجارة المواد الغذائية، ومع ذلك، لا بد من فهم حدود هذا التعلم الآلي.

يعتبر التنبؤ بالطلب في تجارة المواد الغذائية شيئًا مرغوبًا فيه، وفي كثير من الأحيان يمكن تحقيقه، ولكن بيئة الأعمال في هذا المجال ديناميكية للغاية بسبب تغير اتجاهات المستهلكين وتأثير العوامل الخارجية، مثل الظروف الجوية غير المعتادة في العديد من مناطق العالم مؤخرًا.

بسبب خطر الاعتماد على كيفية استخدام الأشياء بدلاً من الوضع الحالي أو المستقبلي، ستحتوي التوقعات المنتجة دائمًا على أخطاء، ولذا يجب أن يكون هناك شفافية في كيفية تشكيل توقعات الطلب حتى يتمكن الخبراء من فهم الأخطاء وتصحيحها أو على الأقل توقع حدوثها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى