التعليموظائف و تعليم

شرح المفعول به مبسط وسهل

شرح المفعول به | موسوعة الشرق الأوسط

عند دراسة اللغة العربية، وخاصة علم النحو والصرف، يتم عادةً شرح المفعول به كواحد من أولى المفاهيم التي يتعرض لها الدارسون، وهنا يقدم موقع موسوعة شرح المفعول به لتوفير فهم أفضل للمعنى للمهتمين بالبحث في هذا الموضوع.

جدول المحتويات

شرح المفعول به

تعريف المفعول به

الكلام في اللغة العربية يتكون من حروف وكلمات وجمل، وتنقسم الجملة إلى نوعين: جملة اسمية وجملة فعلية، والجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل وتتكون من فعل وفاعل ومفعول به.

يُقصد بالفعل الحدث الذي يحدث، بينما الفاعل هو الشخص الذي يقوم بهذا الحدث، والمفعول به هو الشخص الذي يتأثر بهذا الحدث، وعلى سبيل المثال، عندما نقول إن محمد ضرب الحصان، فإن الحدث هو الضرب، والفاعل هو محمد، والمفعول به هو الحصان.

إعرابه

يدخل المفعول به ضمن المنصوبات في اللغة، حيث يكون منصوبًا بشكل دائم، ولكن يمكن أن تختلف أشكال النصب وعلاماته، وسنوضح ذلك فيما يلي مع ذكر مثال:

أولاً منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة: مثلاً، نقول `رأيت المعلّم`، والمعلم هنا مفعول به ويدل عليه الفتحة الظاهرة.

ثانيًا: يأتي اسم مصطفى في حالة منصوبة وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، مثلما نقول `شاهدتُ مصطفى`، حيث يعرب مفعولا به منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، نظرًا لانتهاء اسم مصطفى بالألف المقصورة، ولذلك لا يمكننا وضع الفتحة ظاهرة، لذلك نستخدم الفتحة المقدرة.

ثالثًا: تُعَدُّ الكلمة منصوبًا، وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلِّم، كما في الجملة: “أكلتُ طعامي”، فالطعام هنا له تأثير مباشر وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.

ثالثًا: يُنصب المفعول به في بعض الحالات على الإنابة، حيث يتميز بأن العلامة التي تدل على نصبه ليست الفتحة، ويتم استبدالها بشيء آخر، وهناك أشكال مختلفة للاستبدال، مثل:

  • الألف الليّنة: ذلك ينطبق في حالة أن المفعول به هو اسم من الأسماء الخمسة.
  • الياء: يتم استخدام المفعول به بالياء إذا جاء المفعول به بصيغة مثنى أو جمع مذكر سالم.
  • الكسرة: يتم وضع المفعول به في حالة كان الجمع المؤنث السالم في الكسرة.

الأفعال التي تتعدى لأكثر من مفعول به

توجد أفعال يمكن أن تأتي مع أكثر من مفعول، حيث يحدث الفعل على اثنين، ومن بين هذه الأفعال:

  • أفعال التحويل: نستخدم الأفعال مثل “جعل”، “اتخذ”، “صار”، على سبيل المثال، نقول: “اتخذ محمد قرارا عظيما”، وفي هذه الجملة، فإن الفعل “اتخذ” يتعلق بـ “محمد” و”القرار”، وبذلك يصبح الفعل له أكثر من مفعول واحد.
  • أفعال القلوب مثل ظن وحسب ورأى.
  • أفعال متفرقة مثل سأل وأعطى وكسى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى