أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أسماء الإمارات السبع

ما هي أسماء الإمارات السبع | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع مقالنا اليوم يتعلق بأسماء الإمارات السبع، حيث تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الناحية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وكانت تُعرف سابقاً باسم ساحة عمان. وتحتل الإمارات المرتبة الثانية والعشرين عالمياً من حيث الاقتصاد، والمركز السابع عالمياً في احتياطات النفط. تتكون الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات، وسنتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي أسماء الإمارات السبع

إمارة أبو ظبي

هي عاصمة دولة الإمارات، وأكبر إمارة فيها، حيث تمتد مساحتها على مساحة 67,340 كيلومتر مربع، وتحتوي الإمارة على حوالي 200 جزيرة، وتحدها الحدود السعودية والخليج العربي وسلطنة عمان.

يبلغ عدد سكان أبوظبي حوالي 2 ونصف مليون نسمة، وتحتوي على 3 مناطق وهي المنطقة الشرقية (العين) والمنطقة الغربية (الظفرة) ومدينة أبوظبي، ويوجد في الأخيرة مقر كلًا من رئيس الدولة ورئاسة الوزراء وأغلب السفارات الأجنبية والوزارات، بالإضافة إلى مطار أبوظبي الدولي وميناء زايد والعديد من شركات البترول.

إمارة أبوظبي تحتل المرتبة الثامنة في إنتاج النفط، وتتميز بنمو اقتصادي هائل، كما تولي اهتمامًا كبيرًا لتوفير خدمات عامة عالية الجودة في مجالات التعليم والصحة والإسكان وغيرها.

تتميز أبوظبي بعدد من المعالم السياحية المتنوعة، ومنها جامع الشيخ زايد الكبير الذي يتسع لأكثر من 40 ألف مصلٍ، بالإضافة إلى متحف اللوفر وحدائق العين الفايضة وغيرها.

إمارة دبي

دبي تحتل المركز الثاني من حيث المساحة بين إمارات الدولة، حيث تبلغ مساحتها 4,114 كيلومتر مربع وعاصمتها مدينة دبي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة، وتأسست في عام 1833، وتقع على ساحل الخليج العربي، وتشتهر بالشواطئ الرملية والوديان وأشجار المانجروف الاستوائية.

ومن الناحية الاقتصادية، تميزت دبي بالريادة في عالم المال والأعمال، وبتنوع مصادرها الاقتصادية، وذلك بفضل موقعها الذي يشكل رابطًا هامًا لربط شرق العالم بغربه في الحركة التجارية.

بعد اكتشاف النفط في دبي في عام 1966 وتصديره، تسارع النمو الاقتصادي في المدينة، واشتهرت بإنشاء المصارف الإسلامية المتعددة، وأصبحت دبي واجهة سياحية جذابة على مستوى العالم، حيث تتميز بعدة معالم سياحية وثقافية مثل متحف دبي وبيت الوكيل وجزيرة النخلة وبرج خليفة وفندق برج العرب.

إمارة الشارقة

تحتل إمارة الشارقة المركز الثالث بين الإمارات السبع من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2,590 كيلومتر مربع، وتقع في وسط دولة الإمارات. يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون ونصف نسمة، وتشمل الشارقة عدة مدن، منها كلباء، الذيد، خورفكان، ودبا الحصن.

تتميز الشارقة بتنوع نشاطها الاقتصادي وبنيتها التحتية القوية، مما ساعد في توفير الكثير من فرص العمل بعد جذب الاستثمارات الأجنبية، وتمتلك الشارقة ثلاث مناطق حرة وهي: منطقة مطار الشارقة الدولي الحرة والمنطقة الحرة بالجميرة ومركز إكسبو الشارقة.

تشتهر الشارقة بتنوع معالمها الثقافية مثل منطقة قلب الشارقة وقناة القصاء المائية وواجهة المجاز وغيرها.

إمارة عجمان

تقع إمارة عجمان بين إمارتي الشارقة وأم القيوين على ساحل الخليج العربي، وتغطي مساحة قدرها 260 كيلومترًا مربعًا، وتتضمن العديد من المدن الرئيسية مثل عجمان والمنامة ومصفوت.

تشتهر عجمان بنهضتها الصناعية، وتحتوي على أكبر ورشة لإصلاح السفن في الدولة، كما تضم العديد من المعالم الأثرية والسياحية مثل حصن عجمان ومتحف عجمان وقلعة مصفوت وغيرها.

إمارة أم القيوين

تعتبر هذه الإمارة ثاني أصغر إمارة من حيث المساحة بعد عجمان، وتقع بين إمارتي الشارقة ورأس الخيمة، ويعتمد اقتصادها على صيد الأسماك وتربية الدواجن.

تضم إمارة أم القيوين بعضًا من المعالم السياحية الشهيرة مثل حديقة دريم لاند المائية وجزيرة السينية.

إمارة راس الخيمة

كانت تسمى سابقًا “جلفار”، وتبلغ مساحتها 1684 كيلومتر مربع، وتقع في أقصى شمال الدولة بجانب مضيق هرمز، وتشترك في حدودها مع الشارقة والفجيرة وأم القيوين، وتضم رأس الخيمة عدة مناطق معروفة مثل الجزيرة الحمراء ومسافي والحقداقة.

تعتمد إمارة رأس الخيمة في اقتصادها على الزراعة إلى جانب السياحة والصناعة، وتضم المنطقة الحرة بها أكثر من 8 آلاف شركة من مائة دولة، كما تحتل الإمارة المرتبة الأولى في صناعة الأسمنت على مستوى الدولة.

تتميز رأس الخيمة بتنوع تضاريسها وجبالها ومساحاتها الخضراء، كما أن معالمها التراثية متنوعة مثل متحف رأس الخيمة الوطني وحديقة الماء آيسلاند.

إمارة الفجيرة

تقع هذه المنطقة على الساحل الشرقي للدولة، وتغطي مساحة تصل إلى 1450 كيلومتر مربع، وتحدها إمارتي رأس الخيمة والشارقة، وتشمل عدة مناطق، بما في ذلك دبا الفجيرة والبدية ومسافي وقدفع والبثنة.

يعتمد اقتصاد إمارة الفجيرة على الزراعة والثروة السمكية، وقد تطورت الخدمات اللوجستية فيها، كما تشتهر بصناعة المحاجر، بالإضافة إلى امتلاكها أهم موانئ شحن الماشية على مستوى العالم وهي ميناء الفجيرة.

تتميز الفجيرة بتنوع تضاريسها الطبيعية، وبالإضافة إلى الواحات والسهول والشواطئ، تمتلك العديد من المعالم الأثرية مثل قلعة الفجيرة ومسجد البدية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى