التغذيةصحة

بحث عن البروتينات وفوائدها للجسم

بحث عن البروتينات | موسوعة الشرق الأوسط

نقدِّم لكم هذا البحث الشامل والمفصل عن البروتينات، إذ تُعَد البروتينات الدرجة الأولى الأساسية التي يتكون عليها الجسم بطريقة صحية وسليمة، وهي المسؤولة عن تقوية وبناء الأوتار والعضلات والجلد والإنزيمات والهرمونات والنواقل العصبية في الجسم، ويمكن الحصول عليها من خلال العديد من الأطعمة، ويتم تقديم فائدتها وأهميتها بالنسبة للجسم في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن البروتينات وفوائدها للجسم

  • تشتمل هذه المركبات على الأحماض الأمينية المترابطة ببعضها، والتي تلعب دورًا في تكوين العديد من أجهزة الجسم.
  • تحتوي على عدد يصل إلى عشرين حمض أميني أو أكثر في داخلها.
  • تنتج جزءًا كبيرًا من الأجهزة الحيوية في الجسم بطريقة طبيعية، ولكن هناك جزء يجب الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة.
  • يمكن تقسيم البروتينات وفقًا لنوعية الأحماض الأمينية الموجودة داخلها.
  • عادةً ما توجد تلك البروتينات في مصادر غذائية مأخوذة من الحيوانات.

كيف يمكننا الحصول على البروتينات

  • بعد النظر إلى البيض، يتبين أنه واحد من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للصحة، وليس له أي ضرر على الإطلاق، وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات بكميات كبيرة، ويتكون البيض أساسًا من البروتينات. لذلك، فإن تناول بيضة واحدة في اليوم يعتبر مستحسنًا.
  • تحتوي حبوب الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل الألياف والثيامين والماغنسيوم والمنجنيز والبروتينات. ويمكن الحصول على 13 جرامًا من البروتينات من نصف كوب من حبوب الشوفان.
  • الجبن القريش، كوب واحد فقط منه يحتوي على أكثر من 30 جرامًا من البروتين. إنها وجبة خفيفة ومغذية في نفس الوقت، لذلك فهي الحل الأمثل لجميع أصحاب الحميات الغذائية.
  • اللوز هو مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل الألياف وفيتامين هـ والمنجنيز، كما أن كمية صغيرة منه تحتوي على 6 جرامات من البروتين الذي يعزز النشاط ويشعر بالشبع.
  • يُحتوي صدر الدجاج المتوسط على نسبة تقارب 80% من البروتينات، وبالتالي فهو يُعتبر أحد أكثر الأطعمة غنىً بالبروتين.

فوائد البروتينات للجسم

  1. تساعد على تعزيز العضلات البروتينية وزيادة الكتلة العضلية، حيث تصل البروتينات إلى العضلات وتعمل على بنائها بشكل صحيح، ولهذا السبب تعتبر الخيار الأمثل للأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال، ولأنها تساعد على منع فقدان الكتلة العضلية أثناء اتباع حمية غذائية.
  2. يتميز البروتين بأنه عنصر غذائي هام يجعل الفرد يشعر بالشبع بسرعة، ولفترات طويلة، وذلك لأنه يعمل على تقليل هرمون الجرلين المسؤول عن الشعور بالجوع، كما أنه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  3. توجد بعض الشائعات التي تدّعي أن تناول البروتينات يضر بصحة العظام، ولكن الأبحاث أثبتت أنها تحافظ على كتلة العظام في الجسم. فعلى العكس، الأفراد الذين يتناولون كميات مناسبة من البروتينات يمتلكون عادةً كتلة عظمية قوية وسليمة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالهشاشة العظمية والكسور.
  4. عند تناولها، تشعر بأن رغبتك في تناول الطعام قد انخفضت بنسبة 60%، مما يساعد على الحد من زيادة الوزن وعلاج إدمان الطعام.
  5. يعمل هذا البروتين على زيادة حرق الدهون داخل الجسم، وذلك بسبب تأثيره الحراري العالي الذي يتراوح بين 20-35 % مقارنة بعناصر غذائية أخرى، وبالتالي، يتم تسريع حرق السعرات الحرارية الزائدة بنسبة تصل إلى 100 سعر حراري يوميًا.
  6. عن طريق تناول البروتينات، يمكن خفض ضغط الدم، ويقول البعض أنها تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم.
  7. من بين الفوائد العديدة للبروتين هي قدرته على تعزيز شفاء الجروح بشكل أسرع، حيث يساعد في بناء الأنسجة والأعضاء ويساهم بشكل كبير في التعافي من أي إصابة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى