التعليموظائف و تعليم

بحث عن النكاح

بحث عن النكاح | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا المقال على موسوعة شرحًا لمفهوم النكاح والغرض منه وسبب تشريعه وماذا كان سيحدث لو لم يتم تشريعه، وسيتناول كل ما يتعلق بعقد النكاح لتوضيح وتعزيز المعرفة لديكم..

جدول المحتويات

بحث عن النكاح

تعريف النكاح في اللغة والشرع

النكاح لغة: الضم والجمع.

شرعا: يسمح العقد باستمتاع الزوجين ببعضهما البعض بطريقة مشروعة.

شروط عقد النكاح

التراضي: يعد عقدًا لا يجوز فيه الإكراه لأي من الطرفين

وجود الولي:والأصل فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم `أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل`.

المهر: يمكن استخدام قوله تعالى في سورة النساء بالآية ٤ “وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا” كدليل.

الإحصان: لقد حدد الله عز وجل شرطا على المسلمين بأنهم لا ينبغي أن يتزوجوا إلا النساء المسلمات العفيفات أو النساء الكتابيات العفيفات، فقد ذكر الله في كتابه العزيز: (الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك، وحرم ذلك على المؤمنين). (سورة النور، الآية 3).

الصيغة: لإبرام عقد النكاح يجب توفر صيغة دالة على الإيجاب والقبول بين الزوجين.

الشهود: لا يجوز عقد النكاح بدون شهود عدول، ويجب أن يكون الشاهدان رجلان أو رجل وامرأتان.

الكفاءة:الكفاءة هي دعامة وأساس لا يمكن الاستغناء عنهما في عقد النكاح لضمان استمراريته.

ما الأدلة على مشروعية عقد النكاح؟

يعد النكاح عقدًا مشروعًا بناءً على الكتاب والسنة والإجماع والعقل.

الكتاب: قوله تعالى:

ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” – سورة الروم، الآية 21

السنة:

عن أبي هريرة قال قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، فإلا فستكون فتنة وفساد واسع في الأرض.` (حسنه الألباني في باب الاكفاء)

الإجماع: اتفقت الشرائع الإسلامية على جواز النكاح، حيث إن النفس البشرية بفطرتها تميل إلى الشهوة والغريزة، وتحتاج إلى تلبية هذه الاحتياجات بشكل طبيعي وشرعي للحفاظ على النسل والأنساب.

 العقل:لو لم يشرع النكاح، لكانت الغريزة قد أدت إلى تصريفها بشكل همجي دون خوف من العواقب، مما أدى إلى انتشار الأمراض وضياع الأنساب وانتشار الفاحشة.
لم يحرم الله عز وجل شيئًا يؤذي النفس البشرية أو يتعسر عليها، وجعل النكاح بديلاً للاحتياجات الطبيعية وتلبية الشهوات، وتحقيقًا لما تحتاجه الفطرة من السكينة والمودة والحفاظ على الولد، وزيادة في نمو الأرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى