المراجعموسوعة كيف

كيف تجعل مديرك يخاف منك؟

كيف تجعل مديرك يخاف منك1 | موسوعة الشرق الأوسط

مع تطور العديد من المفاهيم والنظم المستخدمة لحفظ العلاقة بين المدير والموظفين في شتى القطاعات، يعتمد الكثيرون من المديرين على النظام القديم في الإدارة، والتعامل مع الموظفين بشكل روتيني يعتمد على تنفيذ الأوامر والطاعة دون نقاش، مما يؤدي إلى سوء سمعة الكثير من المؤسسات وفقدان بعض المديرين لهيبتهم في العصر الحديث. ومن أجل الحفاظ على حقوق الموظفين أمام مديرهم، يقدم مقالنا في الموسوعة تفاصيل عن كيفية جعل المدير يخاف من الموظف.

جدول المحتويات

كيف تجعل مديرك يخاف منك

  • يجب أن نضع في اعتبارنا أن مديرنا في العمل هو شخص بشري مهما كانت موقعه الوظيفي أو مدى قوته في السيطرة، ومن هذا المنطلق يعتبر التعامل معه بمثل هذه النظرة هو الأساس لكسب ثقته.
  • هناك رأي مختلف عن الرأي السابق، حيث يؤيد أن تفرض شخصيتك بشكل يزعج المدير أو تتعامل معه بطريقة “كرة البينج بونج” سيجعل المدير يحتاط في التعامل معك ويشعر بالخوف منك.
  • بشكل عام، هناك العديد من الأمور التي يجب على الموظف اتخاذ الحيطة والحذر حيالها، وإذا تمكن من الالتزام بها، فسوف تساعده على تحسين العلاقة بمديره وعلى رأسها الحفاظ على حقوقه أمامه بشكل قوي.

كيف تبرز قوة شخصيتك أمام مديرك؟

  • يضفي الاهتمام بأدق التفاصيل حول المهام الوظيفية القوة على أدائك في العمل، ويجعلك متأكدًا من أمرك. وفي حالة تعرضك لأي إحراج أو ضغط من قبل مديرك، يمكنك التعامل معه بثقة.
  • يمكن للالتزام بمواعيد العمل وإدارة وقتك وتقسيم المهام وفقاً لهذا الوقت، أن يجعلك تبدو مميزاً في جانب آخر وهو الانضباط.
  • تعتمد بناء شخصيتك في العمل على قدرتك على التعامل بشكل إيجابي ومرح مع زملائك، حتى وإن كان مجال عملك “المفضل”، فلا يخلو من الضغط والعيوب، ويمكن لمرحك مع زملائك في أوقات الراحة أو في التفاصيل الصغيرة إضفاء طابعًا مميزًا على شخصيتك وتعزيزها.
  • تعتبر الاهتمام بالاقتراحات من علامات اهتمامك بعملك، حتى إن لم تتمكن دائمًا من تنفيذها، وفكرك في الاقتراحات الإيجابية التي تضيف للعمل أو لمكان العمل، سيجعلك شخصية جذابة ومبدعة دائمًا.
  • يجب أن تحرص دائمًا على ارتداء الملابس التي تناسب بيئة عملك وتجعلك تبدو مُهندمًا، حتى وإن كنت تفضل المظهر البسيط، يجب أن تختار الملابس البسيطة اللون والقطع التي سترتديها.
  • عندما يطلب منك مديرك تنفيذ مهمة، يفضل السعي لإنجازها في أقل وقت ممكن، وتقديم أفضل أداء ممكن بالاهتمام بالتفاصيل ولكن دون التملص من المسؤولية.
  • يمكن أن يجعل مدح مديرك بين الحين والآخر بالدعاء لصحتك، أو تمجيد قطعة ملابس جديدة ترتديها، أو إظهار الإعجاب بفكرة تعود بالنفع على الجميع، يجعلك مصدر ثقة للغاية بالنسبة لمديرك.

كيف تتعامل مع المدير ذو الشخصية الـ”ضعيفة”؟

  • بالمقصود من الضعف هنا جميع أشكال التسلط والخبث والاستفزاز والظلم، وكل المظاهر التي نكرها في أي إنسان طبيعي، فهل يوجد فرق بين أي إنسان طبيعي ومديرك الذي يتصف بالضعف؟
  • إن الرئيس هو المسؤول الأول عن العمل ويحدد السياسات واللوائح ويضع أنظمة للعلاوات والجزاءات ويتولى أمور التعيين والطرد، ويجب مراعاة بعض الأمور والتعامل معها بحكمة:
  1. التذكر بأنك خُلقت حرًا، وبأن رزقك في يد الله وليس في يد مديرك، سيجعلك تتعامل ببساطة وفقًا لمتطلبات وظيفتك، وتنفذ ما يُطلب منك دون أي تقليل أو تمادي.
  2. حاول دائماً تدريب عقلك على الانتباه والمرونة والبديهة السريعة، وتعامل مع الضغوط اليومية بالكوميديا أو السخرية، ولكن لا تزيد الأمور سوءًا.
  3. إذا كان مديرك من الأنواع الكسولة، فحاول دائمًا تحفيزه بأن تجعل إحدى خطوات المشروع أو عملك يعتمد على موافقته أو مراجعته للموقف، وإلا عليك القيام بدوره عوضًا عنه حتى يأتي الوقت المناسب للإفصاح عن كسله أمام الإدارة في الاجتماع.
  4. بالنسبة لمديرك “المتسلط“، فهذا يتطلب إشباع غروره بشكل ما، وتأكيد أنه مديرك وأنك ستقوم بما يطلبه، وفي هذا الحال إما ستحاول عرض الأمور من زاوية مختلفة وتحاول أن تستوحي منه، أو ستنفذ ما قاله لك بدقة لنرى ما إذا كان سينجح أو يفشل؟
  5. عندما يصل تصرف المدير إلى حد الإهانة، يمكن التوجه إلى المدير العام أو إلى مدير قسم الموارد البشرية، لأن سلوكًا مثل التنمر أو التوبيخ العلني لا يمكن قبوله أبدًا.
  6. يجب التأكيد في النهاية على أهمية الاطلاع على حقوق الموظفين وواجبات المديرين وحقوقهم في العمل، وهذا يسهل التعامل مع المدير بثقة، حيث يصبح الشخص على دراية بحدود المدير وحدوده كموظف، وطالما تسير الأمور بعيدًا عن التعدي على الحدود، فلا داعي للقلق.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى