أسأل الخبراءالمراجع

ما هي طريقة عمل تفويض قيادة سيارة لمقيم

تفويض قيادة سيارة لمقيم | موسوعة الشرق الأوسط

يسعدنا تقديم موضوع تفويض قيادة السيارة للمقيمين في المقالة اليوم، حيث توفّر خدمة المرور في المملكة العربية السعودية مجموعةً من الخدمات لجميع أنواع العملاء عبر المنصة الإلكترونية، لتوفير الجهد والوقت خلال زيارة الجهات الحكومية. وتقدّم خدمة المرور الإلكترونية جميع أنواع الخدمات، وسنتناول واحدةً منها في هذه المقالة من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي طريقة عمل تفويض قيادة سيارة لمقيم

يسمح للمرافق المشتركة باستخدام الخدمة الإلكترونية للاستعلام عن السيارات التابعة لهم وإنهاء المعاملات بأسرع وقت ممكن وبشكل آمن، دون الحاجة إلى اتباع الإجراءات الروتينية لتسجيل نموذج الورقة وزيارة محطة المرور، والتخلص من جميع المعاملات الورقية. وتتيح الخدمة أيضًا معرفة المستخدم الفعلي للسيارة، ويمكن حذف المركبة الفعلية وتحويلها إلى سيارة للإيجار أو التمليك، وترخيص قيادة السيارة داخل المملكة أو خارجها.

تفعيل خدمة التفويض الإلكتروني عن طريق أبشر

يمكن القيام بالخدمة عبر منصة أبشر بتحديد خدمتي ثم النقر على التفويض وتحديد تفويض مراجعة قطاع، وسيتم تنفيذ الخدمة على الفور، وستصلك رسالة برمز التحقق الذي يجب كتابته لإتمام العملية، وسنشرح ذلك بالتفصيل في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

شروط تفويض قيادة سيارة من مقيم لمقيم

  • في حال نقل سيارة من مقيم إلى مقيم آخر، يجب على الاثنين أن يكونا تحت كفالة مالك السيارة.
  • أن يكون لديهم حساب مفعل في أبشر
  • خطوات تفويض قيادة سيارة لمقيم
  • لإتمام عملية التفويض للمركبات، يجب عليك الدخول إلى حسابك في أبشر والنقر على خيار التفويض، ثم اختيار تفويض المركبات
  • ثم انتقل إلى قائمة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم وضع المؤشر على كلمة المرور المتواجدة على الجانب الأيمن من الشاشة، وسيظهر بعدها قائمة يتم من خلالها اختيار إضافة مستخدم للمركبة.
  • بعد ذلك، سيتم عرض صفحة تفاصيل الشروط الخاصة بإضافة مستخدم فعلي داخل المملكة العربية السعودية، يتعين عليك قراءة هذه الشروط بتمعن وتركيز ومن ثم الضغط على زر الاستمرار.
  • بعد ذلك، يتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على جميع السيارات المملوكة، حيث يتم اختيار السيارة المراد التحويل إليها، ثم إدخال رقم الإقامة والسجل المدني للمفوض، وأخيرًا الضغط على زر الإرسال.
  • بعد ذلك، يتم عرض اسم المفوض ورقم هاتفه، وفي الخطوة التالية، يتم إدخال تاريخ بداية ونهاية التفويض وإرسالها.
  • بعد الضغط على زر الإرسال، ستظهر رسالة تفيد بأن `تم إضافة طلب تفويض القيادة بنجاح، ويتم انتظار موافقة المفوض لتفعيل الطلب`
  • بعد ذلك، يقوم الشخص الآخر بإدخال طلب التفويض في حسابه على موقع أبشر، أو بالموافقة على طلب التفويض من خلال الخدمات الإلكترونية بأحد الطرق التالية: فتح الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على مرور، ثم طلبات تفويض القيادة، وسيتم الموافقة على الطلب.
  • بعد إدخال بيانات التفويض للقيادة، سيتم عرض جميع بيانات السيارة ومالكها، ومن ثم يتم الضغط على طباعة التفويض، حتى لا يتعرض المستخدم لمخالفة القيادة بدون تفويض، كما ينبغي أن يكون التفويض الورقي مع المستخدم أثناء القيادة.

تنبيه هام: يجب على مالك السيارة إلغاء التفويض بعد الانتهاء منه، لأن أي مخالفة سيتحملها الشخص المفوض عليها، ولذلك سنشرح لكم طريقة إلغاء تفويض السيارة بالنسبة للشخص المفوض عليها.

طريقة إلغاء تفويض مركبة بالنسبة للمفوض عليها.

يتم إلغاء التفويض بعد انتهاء الفترة المتفق عليها للتفويض، ويتم ذلك من خلال حساب المفوض على موقع أبشر بعد يوم واحد من إصدار التفويض. وإذا لم تنجح العملية، فيجب الاتصال بالدعم الفني الخاص بموقع أبشر وإرسال بياناتك كاملة بالإضافة إلى اسم المفوض ورقم الهوية الوطنية للمفوض، وبيانات السيارة.

تم شرح كيفية تفويض القيادة للمقيم الآخر بالتفصيل، وطرق إلغاء هذا التفويض، ويُنصح بعدم نسيان إلغاء التفويض بعد انتهاء صلاحيته لتجنب أية مشكلات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى