التعليموظائف و تعليم

بحث عن ادارة الوقت

ادارة الوقت | موسوعة الشرق الأوسط

يعد البحث عن إدارة الوقت أحد أهم التساؤلات المتداولة بين الناس، حيث يعتبر الوقت ثروة مضيعة لدى الكثيرين، ويتعلق الأمر بكيفية استثمارها والاستفادة منها بشكل أفضل. واليوم، سنسلط الضوء على هذه الثروة المهملة من خلال هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن ادارة الوقت

ماهو الوقت؟

يشير الوقت هنا إلى فترة حياة الفرد فوق كوكب الأرض، وهي المدة التي تمنحنا الفرصة لتحقيق النجاح والإنجاز والبناء، وهو نعمة لا يدرك قيمتها الكثيرون إلا بعد فوات الأوان.

قال النبي صلى الله عليه وسلم “الصحة والفراغ نعمتان مهملتان من قبل كثير من الناس”. فكما أن للإنسان رصيدا من الصحة يتم استهلاكه بفائدة أو ضرر أو بدون شيء، فإن الوقت أيضا رصيد يجب استغلاله بشكل صحيح، وقد نصح الرسول الكريم رجلا قائلا: “استغل خمس خصال قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل مرضك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل عملك، وحياتك قبل موتك”. صححه الألباني ورواه الحاكم في المستدرك برقم (7846).

كيفية ادارة الوقت

لا يمكن استغلال الوقت بشكل جيد إلا من خلال وضع أهداف واضحة لإنجازها وأحلام لتحقيقها وغايات للوصول إليها، وينطبق ذلك بشكل خاص على الشباب، فهم في مرحلة النمو والتعلم والبناء، وإذا تساهلوا وتكاسلوا فلن يتحقق لهم أي شيء ولن يصلوا إلى أي هدف أو غاية .

يستطيع الإنسان، بفضل إدارة الوقت الجيدة، التفكير ووضع الخطط لتيسير التنفيذ وترتيب الأولويات، بحيث يعطي الأولوية للأهم ومن ثم المهم، وقبل كل ذلك يجب التركيز على الأمور العاجلة التي لا يمكن تأجيلها.

كما هناك نشاطات محددة لكل وقت أو مهام مستحسنة للقيام بها، فإن ذلك يعد جزءًا من الاستفادة الأمثل من الوقت وإدارته بمهارة.

ادارة الوقت للمدراء وقائدي الفرق

من سمات المدير الناجح والقائد الماهر وضع حوافز ومكافآت مادية لفريق العمل لتحفيزهم على إتمام مهامهم في الوقت المحدد وزيادة الحوافز عند إنجاز المهام قبل الموعد المحدد بنفس الجودة، وهذه مهارة لا يجب إهمالها لنشر روح المنافسة والحماس بين أعضاء الفريق لتحقيق أفضل النتائج في أقل وقت ممكن.

عظماء عاشوا قليلاً

من الممكن أن يصل الإنسان إلى سن الستين أو السبعين أو حتى الثمانين دون أن ينجز أي شيء ملحوظ أو مذكور، في حين يمكن لبعض الأشخاص القيام بالقليل خلال فترة حياتهم، وهناك من يترك بصمات قوية وإنجازات لا يمكن تجاهلها رغم أنه قضى فترة قصيرة مقارنة بالآخرين.

أمثلة:

  • العالم يحيى بن شرف النووي، عاش فقط حتى سن 45 عامًا، لكنه كان من أفطن العلماء في الفقه والحديث في ذلك الوقت وحتى الآن، ولم تخلو مكتبة كبيرة من كتبه ولا مسجد من مراجعه، ومن أشهر كتبه `رياض الصالحين – الأربعون النووية`
  • الشاعر طرفة بن العبد، الذي لم يتجاوز الثلاثين من عمره، قد لقي ربه وهو في الـ 26 من عمره، ولكن إنجازاته جعلت السامع يعتقد أنه عاش حتى بلغ السبعين. إذ كان من أشهر شعراء المعلقات، والمعلقات هي القصائد الأكثر شهرة وجودة في العصر الجاهلي.
  • عالم الفيزياء والرياضة الإيطالي (تورشيللي) – الذي توفي وهو في ال39 من عمره فقط – لكنه ترك وراءه العديد من الاختراعات التي استفاد منها العالم بأسره .
  • ابتكر جهازًا لقياس الضغط الجوي (البارومتر) وقام بتعديلات على جهاز الميكروسكوب.
  • فان جوخ، الفنان الهولندي الشهير، الذي انتهت رحلته الحياتية في سن الـ 37 فقط، يُعد من أهم الرسامين في تاريخ الفن، وتقدر لوحاته بملايين الدولارات.

حقق هؤلاء العظماء إنجازاتهم العظيمة في سنواتهم الأولى، ولو استمروا في الحياة لفترة أطول، فماذا كانوا سيحققون؟

هل تساءلت يومًا عما حققته في حياتك؟

ماذا ستفعل إذا حان موعد نهاية رحلتك فجأة؟ ماذا ستقول لربك؟

تُستخدم هذه العبارة للتعبير عن الأسف حين يخسر الشخص درجاته في الامتحانات بسبب عدم القدرة على إكمال الورقة في الوقت المحدد

ألا يحان الوقت لإعادة التفكير في حساباتك وترتيب أولوياتك؟.

ألا من ثورة تقوم بها علي ذاتك..

آمل أن يكون مقالي اليوم إنذارًا يوقظك من غفوتك وثورةً تحركك عن الكسل وصفحة جديدة تتكئ عليها بعد صفحة التواكل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى