التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد الرياضة للجسم والصحة النفسية

اذاعة عن الرياضة | موسوعة الشرق الأوسط

لا يمكن إنكار فوائد ممارسة الرياضة على الصحة، ومع ذلك، يواجه الكثيرون صعوبة في الالتزام بتمارين رياضية منتظمة، خاصة مع زيادة وتيرة الحياة في العصر الحديث وزيادة المهام اليومية، وبالتالي انخفاض معدل ممارسة الأنشطة البدنية بشكل عام. ولذلك، يقدم موقع الموسوعة هذا المقال لتشجيعك على ممارسة الرياضة بشكل دوري، من خلال توضيح أهم فوائد الرياضة للجسم والعقل.

فوائد الرياضة للجسم

  • تؤدي قراءة هذه المقالة أثناء المشي، سواء كنت في مكان مفتوح أو مكان مغلق، إلى تحسين المزاج بشكل كبير، وهذا ما أثبتته العديد من الأبحاث، ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك خلال بضع دقائق من المشي في المكان المناسب، سواء كنت في مكان مغلق مثل المنزل أو مكان العمل 
  • تعزز الممارسة المستمرة للمهارات العديد من المهارات الإدراكية المختلفة، مثل القدرة على التركيز والتذكر، وذلك لأن ممارستها تتطلب تفاعلًا بصريًا وحركيًا متكاملًا. وتشير الأبحاث إلى أن الحصول على فوائد هذه الممارسات يتطلب الاستمرار في ممارستها لمدة لا تقل عن نصف ساعة مرات عديدة في الأسبوع.
  • تُدعمُ القدرةُ على مكافحةِ العديدِ من أنواعِ الاضطراباتِ النفسيةِ كالضغطِ النفسي، والقلقِ، والاكتئاب؛ إذ أشارتِ الكثيرُ من الدراساتِ إلى فعاليتِها في ذلك ويرجعُ دورُها في كلِّ هذا بشكلٍ كبيرٍ إلى دورِها في تحسينِ معدلِ وصولِ الدمِ إلى مختلفِ خلايا الجسمِ بما في ذلكَ خلايا المخِ؛ بالإضافةِ إلى دورِها الكبيرِ في تعزيزِ إنتاجِ هرمونِ الإندروفين المساهمِ في تحسينِ الحالةِ النفسيةِ.
  • تُحسِّن مُمارسة النوم جودته، وتقلِّل من احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة به مثل الأرق، ويعود ذلك إلى مساهمتها في تحسين المزاج وزيادة القدرة على الاسترخاء، بالإضافة إلى فعاليتها في تقوية الصحة العامة للجسم. وينصح المتخصصون بتجنب ممارسة الرياضة قبل عدة ساعات من النوم، خاصةً في حالة الإصابة بأي من اضطرابات النوم.
  • تساعد ضبط الوزن على ضبط الشهية وتحسين عملية الأيض وتعزيز القدرة على اتباع نظام غذائي صحي ومتوافق مع احتياجات الجسم اليومية من السعرات الحرارية 
  • تُساهِم ممارسة الرياضات الجماعية في تنمية العديد من المهارات الشخصية مثل الثقة بالنفس وقوة الإرادة والانضباط الذاتي وقيادة الوقت، كما تُساهِم في تنمية مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على العمل ضمن فريق.

إذا رغبت في التعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد الرياضة فاطلع على المقالة التالية: (فوائد الرياضة البدنية للصحة النفسية والجسدية) وفي جميع الحالات احرص من اليوم على ممارسة أي من أنواع الرياضات بضعة مرات في الأسبوع ولو لمدة 10 دقائق فقط. ولكن قبل المبادرة إلى ذلك استشر طبيبك للتعرف على الرياضة المناسبة لك وذلك في حالة مرضك.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى