البيئةعلوم

بحث عن علم البيئة فروعه ومجالاته

بحث عن علم البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

علم البيئة هو فرع من فروع علم الحياة الذي يهتم بدراسة التفاعلات بين الكائنات الحية وبيئتها، بما في ذلك المكونات الحيوية والغير حيوية في بيئتها، وتفاعلات الكائنات الحيوانية والنباتية والكائنات الحية الدقيقة مع الوسط المحيط بها. وتعتبر البيئة مصدرًا للعديد من الخيرات التي تحافظ على حياتنا، ولذلك يجب علينا المحافظة عليها واحترامها والاعتناء بها. يقدم هذا المقال موسوعة لتعريف علم البيئة ومفرداته، ويأخذك في جولة للتعرف عليه وعلى أهميته وكيفية المحافظة عليه، تابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن علم البيئة

تتضمن البيئة التي نعيش فيها العديد من المكونات التي تمدنا بالماء والتربة الخصبة، والتي تنتج العديد من الأصناف الطبيعية من الفواكه والخضروات، ولذلك فإننا بحاجة للتعرف على أسرار هذه البيئة التي نعيش فيها وماهيتها، ويمكننا القيام بذلك من خلال السطور التالية.

ماهية علم  البيئة

  • يشير علم البيئة إلى الدراسة العلمية التي تتناول تكيف الكائنات الحية مع بيئتها المحيطة، وكيفية تأثير العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وبيئتها. وتشمل بيئة الكائنات الحية العديد من الخواص والشروط الفيزيائية التي تؤثر في تكوين العوامل اللاحيوية مثل الطقس والجيولوجيا، فضلاً عن المخلوقات الحية الأخرى الموجودة في البيئة.
  • بالإضافة إلى التعريفات الأخرى المتعلقة بعلم البيئة، فإن هناك النظام البيئي المجتمع والمحل السكني. سنتحدث عن كل من هذه التعريفات، حيث يحتوي النظام البيئي على الكائنات الحية وغير الحية، ويعد المجتمع المجتمع الكبير للكائنات الحية، ويعد المحل السكني المكان الذي يتجمع به الكائنات.

فروع علم البيئة

يتفرع علم البيئة إلى العديد من التخصصات والفروع التي سنتعرض لها في السطور التالية.

  • يُطلق على علم البيئة الفردية باللغة الإنجليزية Autecology، وهو نوع من العلوم يهتم بنوع واحد من الأحياء والعوامل الفيزيائية والكيميائية المحيطة به، وعلى سبيل المثال أشجار البرتقال التي تنمو في إحدى المناطق الخصبة.
  • ثانيًا، يُطلق على علم دراسة المجتمعات البيئية باسم الـ Synecology، وهو علم يدرس مجموعة من الأنواع الحية والعوامل الغير حية في مكان مُحدد، ويندرج تحت هذا العلم العديد من الأنواع مثل علم البيئة المائية وعلم البيئة البحرية وعلم البيئة البرية.
  • يندرج علم البيئة الجماعية تحت تصنيفات عدة، منها علم البيئة الحيوانية (Animal Ecology) وعلم البيئة النباتية (Plant Ecology) .
  • يتضمن علم البيئة العديد من الفروع الأخرى، بما في ذلك إدارة الحياة البرية، وعلم الغابات، وعلم بيئة المتحجرات، وعلم الجغرافية الحياتية، وعلم المحيطات، وعلم تلوث البيئة، وعلم التقنيات البيئية.

مجالات علم البيئة

يشمل علم البيئة العديد من المجالات التي تم رصدها من قبل المركز الوطني لإحصاءات التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامجه الأكاديمي، وتتضمن هذه المجالات ما يلي.

  • يتضمن علم البيئة العديد من التخصصات والجالات مثل علم الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلم الأرض وعلم المناخ وعلم الإحصاء، بالإضافة إلى علم إدارة الموارد الطبيعية.
  • هذا ينطبق على الكشف عن المجالات المتباينة، ومن بينها مكونات البيئة الوراثية والطبيعية والثقافية والريفية والمدنية.

قدمنا لك، عزيزي القارئ، العديد من المعلومات حول علم البيئة ومجالاته وأنواعه، بالإضافة إلى المفاهيم الخاصة به.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى