التعليموظائف و تعليم

بحث عن البحث العلمي وأنواعه

بحث عن البحث العلمي | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول البحث الآتي أهمية البحث العلمي ودوره في التطور العلمي الذي يشهده العالم في هذا القرن، إذ أصبح وجوده ضروريًا في مختلف العلوم، وخاصةً في مجال الطب لمعرفة أسباب المرض وعلاجه، كما أن بعض أفضل الجامعات في العالم تعتمد عليه بشكل أساسي.

يتم تعريف البحث العلمي على أنه عملية فكرية منظمة تُنفذ من قبل الباحث العلمي، بهدف كشف حقائق الظواهر المعروفة باسم (موضوع البحث)، وذلك باستخدام منهج البحث العلمي كوسيلة علمية للوصول إلى الحلول المناسبة، وسنستكشف في هذه الموسوعة أهداف وأهمية وأنواع البحث العلمي.

بحث عن البحث العلمي

  • يعتمد البحث العلمي على زيادة المعرفة والخبرة وتوسيع آفاق الباحث العلمي.
  • يساعد البحث العلمي على تحسين جميع القطاعات الإنسانية، وذلك لتسهيل حياتهم وجعل ممارسة أنشطتهم اليومية أفضل من السابق.
  • للأبحاث العلمية دور فعال في تطوير مهارات البحث العلمي وزيادة قدرة الباحث على اكتشافات جديدة في المجال الذي يدرسه.
  • لها أهمية كبيرة في المجال الصناعي، حيث تساعد في إدخال التقنيات الحديثة في الأنشطة الصناعية المختلفة، مما يزيد من الإنتاجية.
  • يتم العمل في البحث العلمي بخطوات منتظمة للوصول إلى حل المشكلات المحددة، ولذلك يساعد الباحث على تجنب العشوائية في دراسة الظواهر المختلفة.

ماهى أهداف البحث العلمي ؟

  • يهدف البحث العلمي إلى حل المشكلات، وذلك عن طريق دراسة وتحليل الظواهر المختلفة، ويبدأ الباحث بتحديد أسباب حدوث هذه الظواهر ومعرفة نتائجها، وذلك باستخدام الأساليب العلمية المناسبة.
  • اكتشاف كل ما هو جديد ومجهول على المستوى العلمي.
  • يتطلب العمل على مواجهة التحديات التي يواجهها المجتمع، التعرف على أسباب المشكلة وكيفية علاجها وتقديم الحلول اللازمة لها.
  • من بين أهداف الباحث العلمي تحقيق الترقية في مجال عمله أو الفوز بجوائز علمية أو مادية مثل جائزة نوبل.

أنواع البحث العلمي

عند البحث في أنواع البحث العلمي، نجد العديد من الأنواع المختلفة التي سنعرضها لكم فيما يلي:

1. البحث الوصفي: تعتمد دقة وصف تفاصيل الظاهرة على كشف خصائصها من خلال استخدام النسب المئوية والأرقام، مثل إحصاء تعداد السكان، ويعتمد الباحث العلمي في ذلك على الاستبيان والبحث الميداني والتوضيحي وتحليل المحتوى.

2. البحث التوضيحي: هو نوع من الأبحاث التي تهدف إلى معرفة أسباب ظاهرة معينة وتحليلها وتفسيرها، ويعتمد هذا النوع من البحث على البحث الوصفي والاستكشافي لتحليل الأسباب واختبار النظرية وإثباتها وبنائها.

3. البحث الكمّي: يعتمد الباحث العلمي في المنهج الكمّي على اختبار النظريات، حيث يتم جمع البيانات بشكل كمّي من خلال إجراء استطلاعات عبر الإنترنت، أو الهاتف، أو البريد، ويتم تحليل هذه البيانات بالأرقام لتقييم صحة كل نظرية.

4. البحث النوعي: يتمحور هذا النوع من البحث حول نوع المعلومات المطلوبة في البحث، حيث يساهم في الكشف عن المسائل المعقدة في الأبحاث. ويُعتبر البحث النوعي من أهم أنواع الأبحاث العلمية؛ إذ يعتمد على معرفة وجهات نظر الجمهور المستهدف، وفيه يلجأ الباحث إلى إجراء مقابلات بمختلف الوسائل لجمع البيانات.

5.البحث المختلط: يجمع البحث المختلط بين البحث الكمي والبحث النوعي، ويهدف إلى تحقيق تفسير وتحليل متكامل وقابل للقياس للظواهر المدروسة، ويتميز هذا النوع من البحث بإنتاج نتائج موثوقة أكثر من الأنواع الأخرى.

6. البحث الاستكشافي: يهدف البحث العلمي إلى اكتشاف كل ما هو جديد، سواء كانت فكرة أو قضية، ويتضمن البحث جمع جميع المعلومات المتعلقة بموضوع البحث وإجراء دراسات عليها، ويشمل ذلك استبيان الخبراء والدراسات الاستطلاعية كأهم أدوات البحث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى