علوم

بحث عن الاحتمالات وخصائصها

Probability | موسوعة الشرق الأوسط

تُعرف نظرية الاحتمالات باللغة الإنجليزية باسم Probability Theory وهي عبارة عن إجراء تجارب عشوائية متعددة يمكنها إظهار العديد من الاحتمالات حول وجود شيء ما أو عدمه، ويمكن أيضًا استخدام هذه الاحتمالات لتوقع النتائج قبل حدوثها، ولكنها لا تؤكد النتائج حتى بعد القيام بالاختبارات. وتشمل أشهر هذه الاحتمالات تلك التي تحدث عند إلقاء عملة، حيث يمكن لنا توقع حدوث إما وجه أو شكل العملة، ولكن لا يمكننا التأكيد على النتيجة بشكل قاطع إلا بعد إجراء الاختبارات. ويمكننا التعرف على الاحتمالات وأبرز الأمثلة عليها من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم من خلال موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن الاحتمالات وخصائصها

هيا بنا نتعرفُ على العديدِ من الاحتمالاتِ والأمثلةِ الشهيرةِ عليها فضلاً عن الأنواعِ التي تتعلقُ بالاحتمالاتِ.

ماهية الاحتمالات

  • تعتبر الاحتمالات من النظريات الرياضية التي تستخدم لقياس الحوادث العشوائية، وتتراوح بين الصفر والواحد لتحديد احتمالية حدوث حدث معين أو عدم حدوثه. وقد نشأت هذه النظرية في القرن السادس عشر من ألعاب الفرص. ويمكن أن تظهر بعض العناصر من بين مجموعة كبيرة من العناصر والتي تسمى الانتخاب.

خصائص الاحتمالات

يتم تذكيرنا بعدد من الخصائص التي تميز الاحتمالات ويتم سردها في الجمل التالية.

  • يتم تمثيل الاحتمال بواسطة الرقمين 1 و 0 فقط .
  • لا يوجد احتمال سلبي في الاحتمالات، فإما أن يكون موجبًا أو معدومًا.
  • يتميز مجموع احتمالات الأحداث المتعلقة بتجربة ما بأنه دائمًا يساوي واحد.

امثلة على الاحتمالات في الإحصاء

  • نواصل شرح المثال الذي أوردناه في المقدمة، والذي تحدثنا عنه بخصوص احتمال ظهور وجه عملة معدنية عند رميها عالياً خلال لعبة اليانصيب أو لعبة الحظ. وبالتالي، يمكن لأي شخص حساب نسبة “الاحتمال” للفوز بتذكرة رابحة إذا قسمنا عدد التذاكر الرابحة على العدد الإجمالي للتذاكر.
  • يتم حساب الاحتمالات عن طريق قسمة عدد النتائج المطلوبة على عدد جميع النتائج الممكنة، ويتم ذلك باستخدام المعادلة التالية؛ p = عدد النتائج المطلوبة ⁄ جميع النتائج الممكنة.
  • تجدر الإشارة إلى أن العملة المعدنية التي قمنا بقذفها عالياً لا يمكن التنبؤ بالوجه الذي ستسقط عليه، ولكن يمكن التنبؤ بمدى احتمالية ظهور وجه الملك أو الكتابة، حيث تشير كل منهما إلى نفس الاحتمالية. ويمكن حساب احتمالية سقوط العملة على الكتابة بنسبة 50%، ونفس النسبة لظهور وجه الملك، ويمكن حساب احتمالية سقوط العملة على الكتابة بالاعتماد على المعادلة التالية: p=1⁄2، والتي تساوي 0.5=50%.
  • لنلقِ نظرة على مثال آخر، إذا كان لدينا نردًا بستة وجوه، فما هي احتمالية الحصول على الرقم 3؟ يتضح الجواب من خلال المعادلة التالية: p3 = عدد النتائج المطلوبة ÷ عدد النتائج الممكنة = 1 ÷ 6 = 16.7%.
  • يمكن للقارئ الكريم أن يتعلم المزيد من خلال هذا الفيديو التعليمي حول الاحتمالات، بالنقر على هذا الرابط
  • تقدم أكاديمية خان العديد من المعلومات حول الاحتمالات وأنواعها وجميع الدروس المتعلقة بهذا الموضوع. تقدم الأكاديمية شرحًا تفصيليًا لجميع فروع الاحتمالات من خلال الفيديوهات التعليمية المتاحة عبر الرابط المذكور، والتي يمكنك مشاهدتها عزيزي القارئ

تعرفنا من خلال هذا المقال على العديد من المعلومات حول الاحتمالات وماهيتها وخصائصها، بالإضافة إلى أشهر الأمثلة الشائعة عنها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى