أسأل الخبراءالمراجع

ما هي تكلفة رخصة القيادة في الشارقة وطريقة الحصول عليها

تكلفة رخصة القيادة في الشارقة | موسوعة الشرق الأوسط

تختلف تكلفة الحصول على رخصة القيادة في الشارقة عن تكلفة الحصول على رخص القيادة في بقية إمارات الدولة. وإذا بحثت في محركات البحث، ستجد نتائج قليلة جداً تساعدك في الحصول على معلومات عن تكلفة الحصول على رخصة القيادة في الشارقة أو أي إمارة أخرى من الإمارات العربية المتحدة. ولذلك، سيقدم موقع موسوعة في الأسطر القادمة معلومات حول تكلفة الحصول على رخصة القيادة في الشارقة والأوراق المطلوبة لذلك.

جدول المحتويات

تكلفة رخصة القيادة في الشارقة

إصدار رخصة قيادة للسيارات الخفيفة في الشارقة

في حال رغبتك في الحصول على رخصة قيادة سيارة خفيفة لأول مرة في إمارة الشارقة، فإن تكلفة هذه الخدمة تتفاوت حسب العمر والوثائق المطلوبة. إذا كنت تمتلك الوثائق المطلوبة وكنت فوق السن القانوني، فإن تكلفة الحصول على رخصة قيادة سيارة خفيفة تبلغ 535 درهم إماراتي، وإذا كان عمرك فوق السن القانوني ولكن لديك الوثائق المطلوبة، فإن تكلفة الحصول على الرخصة تصل إلى 335 درهم إماراتي. وبالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن السن القانوني، فإن تكلفة الحصول على رخصة القيادة للسيارات الخفيفة تبلغ 135 درهم إماراتي فقط.

تجديد الرخصة  

 إذا انتهت صلاحية رخصة القيادة الخفيفة الخاصة بك وترغب في تجديدها، فسيختلف الرسوم حسب الحالة. لأولئك الذين يملكون وثائق ثبوتية وفوق السن القانوني، تبلغ التكلفة 540 درهم إماراتي، في حين أنها 340 درهم إماراتي لأولئك الذين لا يملكون وثائق ثبوتية ولكنهم فوق السن القانوني. أما لأولئك الذين دون السن القانوني، فتبلغ تكلفة تجديد الرخصة 140 درهم إماراتي.

إضافة فئة للرخصة

 تختلف الرسوم التي يجب دفعها لإضافة فئة إلى رخصة السيارات الخفيفة في الشارقة، حيث يجب دفع 160 درهمًا إماراتيًا لأولئك الذين تقل أعمارهم عن السن القانونية، و560 درهمًا إماراتيًا لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن السن القانونية ويمتلكون أوراقًا ثبوتية، و360 درهمًا إماراتيًا لأولئك الذين لا يمتلكون أوراقًا ثبوتية.

تكاليف بدل فاقد للرخصة 

لإصدار بدل فاقد لرخصة القيادة الخفيفة في إمارة الشارقة، يتطلب الأمر دفع مبلغ قدره 540 درهم إماراتي إذا كان هناك وثائق ثبوتية وكان الشخص فوق السن المحدد، وإذا لم يكن هناك وثائق ثبوتية يتم دفع 340 درهم إماراتي، ولمن هم تحت السن القانوني، يتم دفع مبلغ قدره 140 درهم إماراتي.

تكاليف  بدل تالف للرخصة

في حال تلف رخصة القيادة للسيارة، يمكن للفرد الحصول على بديل تالف من إدارة المرور في إمارة الشارقة، وتكاليف هذه الخدمة تكون مماثلة لتكاليف الحصول على بديل فاقد بنفس الفئات العمرية والأوراق الثبوتية.

تكاليف رخصة قيادة السيارات الثقيلة في الشارقة 

تختلف إجراءات إصدار رخصة القيادة للمركبات الثقيلة عن السيارات الخفيفة في الشارقة، وفيما يلي نستعرض تكاليف إصدار الرخصة الأولى واستخراج بدل الفاقد وبدل التالف لهذه الرخصة:

إصدار رخصة لحاملين الأوراق الثبوتية وفوق السن القانوني: تكلفة الاشتراك السنوي هي 535 درهم إماراتي، وتكلفة التجديد هي 540 درهم إماراتي.

يتم إصدار رخصة للأفراد الذين فوق السن القانوني ولكنهم غير حاملين لأوراق ثبوتية مقابل 353 درهم إماراتي، وعند تجديد الرخصة يتم دفع 340 درهم إماراتي.

تكلفة إصدار رخصة قيادة سيارات ثقيلة في الشارقة للأشخاص الذين أقل من السن القانوني: 135 درهمًا إماراتيًا، وعند التجديد يتم دفع 140 درهمًا إماراتيًا.

 تكاليف رخصة قيادة دراجة في الشارقة 

يتم تحديد تكلفة رخصة قيادة الدراجة في الشارقة بنفس تكلفة تجديدها، وتتمثل هذه التكلفة في إصدار بدل تالف أو فاقد، ويتم تحديد هذه التكلفة وفقا لثلاث فئات:)
الفئة الأولى حاملي أوراق الثبوتية فوق السن القانوني: 540 درهم إماراتي.

الفئة الثانية فوق السن ولكن لا يحملون أوراق الثبوتية: 340  درهم إماراتي.

الفئة الثالثة ما هم تحت السن القانوني: 140 درهم إماراتي.

في حالة إضافة فئة لرخصة قيادة الدراجات في الشارقة، يتم تحصيل مبلغ 560 درهم إماراتي للفئة الأولى، ومبلغ 360 درهم إماراتي للفئة الثانية، ويتم تحصيل مبلغ 160 درهم إماراتي لإضافة فئة ثالثة لرخصة قيادة الدراجة.

تكاليف أخرى خاصة برخصة القيادة في الشارقة

تحتاج إلى معرفة بعض التكاليف الأخرى عند الحصول على رخصة القيادة في الشارقة، حيث تكلفة التصريح المؤقت للقيادة خمسون درهمًا، في حين يتم إصدار تصريح المدرب للقيادة مجانًا في الشارقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى