الأرشيفالمراجع

ما هو الفرق بين علم قطر والبحرين

5a463a4895a597bd4c8b45c6 e1564649119698 | موسوعة الشرق الأوسط

تتشابه أعلام بعض الدول، مثلما هو الحال بين علم قطر والبحرين، وربما يرجع ذلك إلى تشابه الأحداث التاريخية التي مرت بها تلك الدول. وتقدم هذه المقالة تفاصيل حول الفروق الدقيقة بين علم قطر والبحرين، والأصل التاريخي لتلك التشابهات.

جدول المحتويات

ما هو الفرق بين علم قطر والبحرين

فعلا، هناك تشابه كبير بين أعلام دولتي قطر والبحرين، ولكن عندما ننظر بعناية سنجد بعض الاختلافات التي يمكننا من خلالها التمييز بين أعلام البلدين، وهي كالتالي:

  • من حيث اللون: يتميز علم دولة قطر بلون عنابي قاتم متداخل مع اللون الأبيض، في حين يتميز علم دولة البحرين بلون أحمر فاتح نسبيًا مقارنة بعلم دولة قطر، ولكنهما يتشابهان في تداخل اللون الأبيض.
  • من حيث عدد المثلثات: بعد دراسة عن كثب، تتشابه المثلثات المرسومة بشكل متداخل بين القسمين الملونين في علمي قطر والبحرين. ويبلغ عدد المثلثات في علم قطر 9 مثلثات، وهذا يشير إلى أنها الإمارة رقم 9 في تاريخ الخليج، في حين يبلغ عدد المثلثات في علم البحرين 5 مثلثات، وهو يشير إلى أركان الإسلام الخمسة.

bahrain grunge flag by syndikata np d60m87t | موسوعة الشرق الأوسط

لماذا يتشابه علم قطر والبحرين

يعود تشابه الثقافة العلمية بين دولة قطر ودولة البحرين تاريخيًا إلى الفترة التي كانت فيها دولة البحرين تضم شرق المملكة العربية السعودية وقطر كاملةً خلال فترة الاستعمار البريطاني، ولكن تم توقيع اتفاقية استقلال قطر فيما بعد.

بعد انفصال الدولتين، رغبت قطر في تصميم علمها الخاص بعد أن كانت الراية الحمراء هي العلم القديم قبل الاستقلال، ولكنها لم تحتوي على اللون الأبيض الحالي الذي يرمز للسلام. قررت قطر استخدام اللون العنابي في علمها كرمز للدم الذي سال في معارك الاستقلال والتحرر من الاستعمار.

تم استخدام اللون الأبيض كرمز للسلام بين الجانبين في عام 2002م.

qatar flag | موسوعة الشرق الأوسط

كانت هذه هي الفروق الجوهرية الرئيسية بين علم قطر وعلم البحرين، تابعونا على موسوعة، لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى