أسأل الخبراءالمراجع

أين يقع مسجد الشيخ زايد وما هي مميزاته

أين يقع مسجد الشيخ زايد | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة هو أين يقع مسجد الشيخ زايد، وهو سؤال قد يخطر ببالك عندما تزور الإمارات لأول مرة وتسمع عن هذا المكان العظيم. إنه من المساجد العصرية الفريدة التي تم تصميمها على أعلى مستوى، وهو صرح إسلامي بارز داخل الإمارات، ويعرف محليًا باسم المسجد الكبير أو مسجد الشيخ زايد الكبير.

يتواجد مسجد الشيخ زايد ضمن أكبر عشرة مساجد في العالم، وذلك بفضل مساحته الكبيرة وحجمه الضخم، حيث جاء في الترتيب بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وكذلك المسجد الأعظم في الجزائر والجامع الأموي في دمشق، بالإضافة إلى مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء. وسنتحدث في السطور التالية عن موقع مسجد الشيخ زايد ومميزاته المختلفة، فتابعونا.

أين يقع مسجد الشيخ زايد

يقع هذا المسجد في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحديدًا في إمارة أبو ظبي، بين منطقة المشرف والمقطع، بالقرب من شارع الخليج العربي.

مساحة هذا المكان تبلغ حوالي 412.22 متر مربع، وطوله يبلغ حوالي 420 مترًا، وعرضه 290 مترًا، وتصل ارتفاعاته إلى 33 مترًا فوق سطح الأرض، وتم تسميته بهذا الاسم تيمنًا بالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ويتبين أن الطاقة الاستيعابية للمسجد تصل إلى 7000 مصلٍ داخل المسجد، ولكن إذا استخدمنا المساحة الخارجية، يمكن أن يتسع لما يقرب من 40 ألف مصلٍ عند استخدام كافة أقسام المبنى.

بناء مسجد الشيخ زايد

تم بناء هذا المسجد العظيم وفقًا لأمر من الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان ، وذلك في عام 1996م؛ ليصبح هذا الصرح مرجعًا رائعًا للعمارة الإسلامية الحديثة ومساهمة في نشر الثقافة الإسلامية والمفاهيم الصحيحة والقيم الإيجابية.

مميزات مسجد الشيخ زايد

إذا تحدثنا عن هذا المسجد، فسنجد أن لديه الكثير من الامتيازات الرائعة التي جعلته من بين المساجد العظيمة والجاذبة للأنظار. فهو يستقطب زيارة الآلاف من المواطنين، حيث يتألف من أربعة مآذن، وتصل ارتفاع كل مئذنة إلى حوالي 107 مترات. ويبلغ عدد القباب حوالي 80 قبة، ونجد أن ارتفاع كل واحدة منها يصل إلى 83 مترًا.

تضم قاعة الصلاة الرئيسة حوالي 24 عمودًا، وتم تقسيم كل عمود إلى 4 ركيزة، وتم تغطية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المزين بالصدف والزخارف، وتم نقش نباتي ووردي عليها، مما أضفى لمسات جمالية على المكان.

يجمع هذا المسجد بين فنون العمارة الإسلامية التي تتميز بالجمال والفن، وبالنسبة للسجادة في مسجد الشيخ زايد، فهي تعتبر الأكبر في العالم وتم صنعها يدويًا.

تصل مساحة هذه القطعة التي صُنعت من الصوف إلى 5700 متر مربع، وقد تم نسجها من قِبَل أكثر من 1200 حرفي وحائك، واستغرق العمل عليها حوالي سنتين، حيث تم تقسيم الوقت إلى 8 أشهر للتصميم و12 شهرًا للأعمال الخاصة بالغزل.

تم الانتهاء من بناء هذا المسجد في عام 2007م بعد مضي فترة زمنية طويلة، ويعود ذلك إلى حجمه الضخم وتعقيد تصميمه وديكوراته، حيث تم إنفاق عدد كبير من الملايين لإنجازه، وتجاوزت تكلفته المليار درهم إماراتي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى