إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

ما هي فوائد بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا للتنحيف | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تسأل عن فوائد بذور الشيا للتنحيف، فكل ما عليك هو قراءة السطور التالية، حيث يحلم العديد من الناس في الوقت الحاضر بالحصول على وزن مثالي وجسم رياضي ممشوق، والتمتع بالمظهر الجذاب والقدرة على ارتداء الملابس التي يريدها دون القلق بشأن زيادة الوزن والتعليقات السلبية الأخرى، وبالتأكيد يرغب الجميع في ذلك ..

هناك العديد من الطرق والأساليب المتبعة حاليًا لإنقاص الوزن بشكل سريع وآمن وصحي، وتشمل بعض هذه الطرق الوصفات الكيميائية والأدوية الطبية والوصفات والخلطات الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن بشكل سريع.

تعد بذور الشيا واحدة من الحلول الطبيعية الرائدة لخسارة الوزن، حيث ثبتت فعاليتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك لأنها غنية بالعديد من العناصر الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم. وفي هذا المقال، سنتحدث عن فوائد بذور الشيا لإنقاص الوزن، وذلك على موقع الموسوعة

جدول المحتويات

فوائد بذور الشيا للتنحيف

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تصنف بذور الشيا ضمن قائمة الحبوب الكاملة كمصدر غني بالكربوهيدرات، وتم اكتشافها لأول مرة في المكسيك، حيث توجد منها الأنواع البيضاء والسوداء. وتعتبر بذور الشيا مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وفيتامينات (أ، د، ه٤)، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من المضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الضرورية لحماية الجسم من العديد من المشكلات الصحية .

فوائد بذور الشيا للتنحيف

  • تُعد بذور الشيا من أكثر البذور الطبيعية فعالية في خفض الوزن، حيث تُعد حبوباً كاملة تساعد على تقليل الشهية وتقليل الرغبة الدائمة في الأكل بسبب احتوائها على سعرات حرارية منخفضة، حيث تحتوي ملعقتان متوسطة الحجم من بذور الشيا على 139 سعر حراري فقط
  • تعتبر بذور الشيا من الحبوب الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية، حيث تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على ما يقرب من 10 جرام من الألياف الطبيعية، وهي تمثل 40% من احتياج الجسم اليومي من الألياف. وتمنح شعورًا طويلًا بالشبع وتقلل الرغبة في تناول الطعام ليلاً .
  • أظهرت بعض الدراسات الأمريكية أن تناول 50 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يساعد في فقدان الوزن بكميات كبيرة من الدهون الزائدة دون التأثير على صحة القلب وانتظام الدورة الدموية للإنسان.
  • تحتوي بذورُ الشيا على قدرٍ كبيرٍ من عنصري الكالسيومِ والبروتينِ اللذانِ يعملانِ على مدِّ الجسمِ بالطاقةِ وعدمِ الإصابةِ بالإجهادِ الجسمانيِّ أثناء فترةِ إتباعِ حميةٍ غذائيةٍ لفقدانِ الوزنِ .
  • تعمل بذور الشيا على تحسين عملية الهضم وتنشيط عملية حرق الدهون في الجسم وذلك عن طريق عملية التمثيل الغذائي .

وصفات غذائية لإستخدام بذور الشيا للتنحيف

تعتبر بذور الشيا من الحبوب الغذائية التي لا يمكن تناولها بمفردها، ولكن يتم إضافتها إلى العديد من الوصفات والأطباق مثل السلطات والخبز والمعجنات وعصائر الفواكه.

يُمكن تناول بذور الشيا يومياً عن طريق إضافة ملعقتين منها إلى الماء الدافئ المخلوط بالليمون أو العصير الطبيعي، ويترك الخليط لمدة 25 دقيقة ثم يتم تناوله، إذ يعد الليمون عنصراً فعالاً في تخليص الجسم من الدهون والوزن الزائد عند اتحاده مع بذور الشيا .

يمكن إضافة بذور الشيا المطحونة إلى السلطات أو الزبادي، ويمكن استخدامها في بعض المعجنات، ويمكن إدخالها إلى نظام الحمية الغذائية لفقدان الوزن.

ينبغي الإشارة إلى أن كل شيء خلقه الله سبحانه وتعالى للإنسان وهو مفيد وصحي في حال استخدامه بشكل معتدل، ولا ينبغي التهاون في تناول بذور الشيا حتى لا يتعرض الشخص للإجهاد الجسدي والعقلي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى