أسأل الخبراءالمراجع

ماهو مهرجان الجنادرية

ماهو مهرجان الجنادرية؟ | موسوعة الشرق الأوسط

يعد مهرجان الجنادرية مهرجانا سنويا خاصا بالتراث والثقافة يقام في المملكة العربية السعودية في فصل الربيع، وكانت وزارة الحرس الوطني هي التي قامت بتنظيم المهرجان لمدة 34 عاما، ولكن في عام 2019 تم نقل مهام تنظيم المهرجان لوزارة الثقافة لأول مرة، ويعتبر المهرجان معرضا للتراث الوطني والبيئي ويضم كل ما يتعلق بثقافة المجتمع السعودي من الأدوات والحلي والمفروشات التي كان يستخدمها المواطن السعودي في بلده، ويتميز المهرجان بالجمال والبهجة والتنوع في فاعلياته.

سنقوم بإطلاعكم على كل ما يتعلق بمهرجان الجنادرية من خلال مقالنا في هذه الموسوعة اليوم.

ماهو مهرجان الجنادرية

سبب تسمية المهرجان بالجنادرية

يعد المهرجان الجنادرية موروثًا ثقافيًا واجتماعيًا يقدمه المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات، وهو عرس كبير يعرض فيه تراث الشعب السعودي بطريقة ممتعة وجذابة، ويتضمن عروضًا للأوبريتات والأغاني الترفيهية والثقافية.

الجنادرية هو اسم قديم لروضة من روضات مدينة الرياض.

الجندرة هي اسم لآلة قديمة تستخدم للعناية بالملابس من خلال صقلها وتمددها لتجهيزها للارتداء.

محتويات حفل الجنادرية

تعد احتفالية الجنادرية احتفالية رائعة تجمع بين الأصالة والحداثة، حيث تقوم بربط الحياة القديمة بمكوناتها وتجسيدها من خلال عرض الأدوات والصور الفنية التي تصف الحياة السابقة، كما تعرض الحياة الحالية وما تحويه من رفاهية وتقدم وازدهار في جميع جوانب الحياة على الأراضي الطيبة.

يتمثل هذا في تكوين متماسك يجمع بين ربط القيم بالتطور والتراث بالتقدم، والتفخر بالجذور دون الإهمال من مواكبة روح العصر، وذلك باستخدام تقنيات دقيقة وترتيب جيد وبراعة في التنظيم، ويتم الاستعداد لهذا التكوين لعدة أشهر حتى يكون متكامل وجميل المظهر.

الجوانب الاحتفالية بمهرجان الجنادرية

الجانب الحكومي: يوجد جناح كامل في المؤسسات الحكومية مخصص لعرض الخدمات التي تقدمها وشرحها بطريقة مبسطة للمواطنين والزوار، ويتم توزيع الهدايا والجوائز من خلال إجراء مسابقات بسيطة تهدف إلى نشر روح الألفة والبهجة.

الجانب الترفيهي (سباق الهجن):تعبر سابق الهجن عن الاهتمام بالإبل داخل المملكة وتحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين، لما لها من تأثير كبير في الحياة اليومية في المملكة، وتمنح جائزة للفائز في السباق

الجانب الاستثماري: يشارك في المهرجان فئات مختلفة من الشعب السعودي، بما في ذلك الشركات والمؤسسات، التي تقدم إجابات للزوار وتقديم عروض تعرض إنجازاتها وما حققته من تقدم، كما تقوم الشركات بتقديم الهدايا للزوار وتوفير فرص العمل.

الجانب التثقيفي:تقام محاضرات وندوات تضم كوادر هامة من الأدباء والشعراء السعوديين وأدباء دول عربية أخرى، لتكوين جو من التنافس الجميل وتبادل الثقافات.

الجانب الفني: تحرص إدارة المهرجان على استدعاء نجوم الفن والشخصيات الشهيرة من جميع أنحاء المملكة لتقديم عروض مفعمة بالبهجة والتوعية.

الجانب التراثي: من ضمن أبرز محتويات الجنادرية هي العروض التراثية التي تشتمل على عرض الموروثات الشعبية من الملابس والحرف والصناعات لربط الحاضر بالماضي.

الجانب الغنائي: يتضمن العرض السعودي الشعبي المعروف باسم `العرضة`، والذي يؤديه الملك ويشارك فيه الحضور في المناسبات الوطنية والأعياد الوطنية، ويستخدم فيه الطبول والسيوف ويرفع علم المملكة، ويتم الرقص فيه بخطوات ثابتة على إيقاعات جميلة ويتم إلقاء الرمال الملونة لتشكيل صورة جميلة.

الجنادرية السعودية هي احتفال مذهل يتم فيه بث جو من الألفة والمودة بين جميع فئات الشعب والوافدين، وتؤكد السعودية دائمًا أنها البيت الكبير المضياف الذي يستقبل جميع الضيوف بالحب والسعادة والكرم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى