التعليموظائف و تعليم

ما هي أهم حقوق الطفل

ما هي أهم حقوق الطفل | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أهم حقوق الطفل؟ إن الأطفال هم زينة الحياة الدنيا والنعمة الكبرى التي منحها الله عز وجل للإنسان لينعم بها طوال حياته. وبصفتك والدًا، إذا قمت بتأدية واجبك ودورك في رعاية أولادك والاهتمام بهم وتربيتهم على الأسس الأخلاقية والعلمية والاجتماعية السوية، فسوف تجدهم في المستقبل رجالًا يمكن الاعتماد عليهم وسندًا في الحياة لا يكلون ولا يملون من الوفاء بمعروفك وإحسانك إليهم.

نظرًا لأن فئة الأطفال هي الفئة الأهم في المجتمع، حيث يقوم عليها بناء المستقبل، فإنه يجب على المجتمع بأكمله العمل على حفظ حقوقهم وتوفير سبل الحياة الطيبة والكريمة لهم. ولذلك، يتضمن مقال اليوم مناقشة سؤال مهم حول ما هي أهم حقوق الطفل عبر موقع موسوعة .

ما هي أهم حقوق الطفل

 الأطفال

يعتبر علماء علم النفس مرحلة الطفولة هي المرحلة العمرية التي تمتد من ولادة الطفل وحتى سن البلوغ الجنسي، ووفقًا للقانون الدولي واتفاقية حقوق الطفل التابعة لمنظمة الأمم المتحدة التي صدرت في عام 1989، فإن الطفل هو أي شخص لم يتجاوز الثامنة عشرة من العمر .

حقوق الأطفال

هي مجموعة من المبادئ والقوانين الحقوقية التي أقرتها المنظمات والقوانين الدولية حول العالم، وتهدف إلى توفير جميع الحقوق الإنسانية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، بما في ذلك جميع الحقوق الأساسية لتوفير حياة كريمة مستقرة لكل من هو دون الثامنة عشرة عامًا .

بدأت المحاولات الدولية للعناية بحقوق الأطفال منذ بدايات القرن العشرين، حيث أطلقت جامعة الأمم المتحدة حالياً في عام 1924 أول اتفاقية دولية للاعتراف بحقوق الأطفال، وقد تضمنت هذه الاتفاقية خمسة فصول كاملة توضح حقوق الأطفال في المجتمع، واعتبرت هذه الاتفاقية أول وثيقة تاريخية دولية للاعتراف بوجود حقوق خاصة للأطفال.

اعتمدت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة عام 1959 هذه الاتفاقية الدولية تحت عنوان “اتفاقية حقوق الطفل”، والتي تهدف إلى رعاية الأطفال ومنحهم حقوقهم كاملة دون التفاوض أو المناقشة .

تتضمن اتفاقية حقوق الأطفال الدولية 54 مادة تنص على جميع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية وغيرها، بما في ذلك ما يلي :

الحق في الحياة

يتعلق الحق في الحياة بتوفير حق الطفل في العيش ابتداءً من ولادته والسعي لضمان إتمام جميع مراحل نموه بالكامل حتى يصل إلى سن البلوغ والنضوج العقلي.

تشمل حقوق الأطفال في الحياة ضرورة توفير جميع جوانب الرعاية الصحية والطبية، والنمو في بيئة صحية متوازنة خالية من الجوع والضغوط النفسية، ويتم تطبيق العقوبات القانونية الصارمة على أولئك الذين يتجاهلون حق الأطفال في الحياة أو يضعون حياتهم في خطر أو يقومون بقتلهم .

الحق في الهوية المستقلة

يعبر هذا البند عن أهمية التصويب على طبيعة الطفل ككيان مستقل ذو وجود فعلي في المجتمع، حيث له حقوق وواجبات اجتماعية متساوية مع أقرانه، ويحق له الحصول على جميع الوثائق الرسمية الصادرة عن الدولة مثل الاسم، واسم العائلة، وجنسيته، وتاريخ ميلاده، وديانته السماوية .
يتمتع الطفل بجميع الخدمات الرسمية التي توفرها الدولة مثل التعليم وحق الحماية والعيش في حياة آمنة ومستقرة .

الحق في الصحة

يتضمن حق الطفل في الصحة توفير جميع الخدمات الطبية والصحية اللازمة له طوال حياته، والحرص على توفير الرعاية الصحية النفسية والعقلية والجسدية. كما تلزم الدولة بحماية الأطفال من الأمراض المعدية الخطيرة من خلال توفير التطعيمات اللازمة والوصفات الطبية مجانًا، وتوفير قنوات التوعية الصحية والطبية لرفع الوعي الصحي لدى الأطفال .

الحق في التعليم

يجب على الدولة ومؤسساتها الرسمية الالتزام بحق التعليم ومنح جميع الأطفال تعليمًا جيدًا ومتطورًا منذ المراحل الأولى للتعليم الأساسي وحتى المرحلة الجامعية، ويجب توفير جميع السبل والوسائل المعرفية التي تمكنهم من تطوير مهاراتهم العقلية والذهنية وبناء شخصيات علمية وثقافية قادرة على تغيير وتطوير المجتمع للأفضل .

الحق في الغذاء

يضمن حق الطفل في الحصول على الغذاء إمكانية الاستمتاع بوجبات غذائية صحية ومتوازنة ونظيفة، تساعده على النمو البدني والعقلي بشكل صحيح، كما يساعد الغذاء الصحي في حمايته من الإصابة بالأمراض مثل فقر الدم ونقص الفيتامينات الأساسية في الجسم، وكذلك يساعد الغذاء الصحي المتوازن على تقوية مناعة الأطفال وزيادة قدرتهم على محاربة الأمراض الخطيرة والمُعدية .

وفي النهاية، يجعل الاهتمام الجيد بالأطفال منهم أملاً قويًا في بناء مستقبل مشرق، ويساعدهم على الوصول إلى مراتب الدول المتقدمة بمساعدة الدولة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى