الطب البديلصحة

فوائد الكركديه البارد للضغط والصحة العامة

كركديه بارد | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تداول معتقد خاطئ بأن فوائد الكركديه البارد للضغط تختلف عن فوائد تناوله ساخنًا، ويعود سبب هذا الاعتقاد الخاطئ إلى عدم وجود اختلاف في المغذيات الموجودة في الكركديه البارد مقارنة بالكركديه الساخن، على الرغم من عدم وجود اختلاف بين فوائد تناول الكركديه الساخن وفوائد شرب الشاي المثلج. وعلى الرغم من ذلك، يوجد جزء حقيقي في هذا الاعتقاد، حيث تشتمل فوائد الكركديه على تنظيم ضغط الدم والعديد من الفوائد الصحية الأخرى. لذلك، يقدم موقع الموسوعة هذه المقالة لزيادة الوعي بفوائد الكركديه للضغط والصحة بشكل عام.

جدول المحتويات

فوائد الكركديه البارد للضغط

أظهرت العديد من الدراسات فعالية تناول مشروب الكركديه في تخفيض معدل ضغط الدم، ومن بين تلك الدراسات دراسة استمرت لمدة 6 أسابيع وشملت 65 مريضًا من مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث توصلت الدراسة إلى انخفاض معدل الضغط الانقباضي لديهم. كما أوضح البحث الذي تمت مراجعة نتائج 5 دراسات آثار تناول مشروب الكركديه في تخفيض كلًا من معدل الضغط الانقباضي والإنبساطي. ولذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول مشروب الكركديه لخفض ضغط الدم، خاصةً إذا كان المريض يتلقى أي نوع من علاج ضغط الدم في الوقت الحالي.

فوائد الكركديه البارد للصحة العامة

  • يعزز الكركديه المناعة، ولم يتم التحقق من فعاليته بشكل كامل حتى الآن إلا من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام جرعات مركزة من مستخلص الكركديه. ومن الأدلة على ذلك، أن دراسة أجريت على الفئران أظهرت فعاليته في تثبيط تأثير الجذور الحرة بمعدل وصل إلى 92%.
  • توصل بحث استمر لمدة شهر، شارك فيه 70 من مرضى السكري الذين تناولوا الكركديه يوميًا، إلى أن الكركديه يساعد في ضبط معدل الكوليسترول في الدم، حيث ساعد في خفض المعدل الكلي للكوليسترول، وتثبيط معدل الكوليسترول الضار، ورفع معدل الكوليسترول النافع. وعلى الرغم من تأكيد نتائج هذا البحث لفعاليته، إلا أن بعض الأبحاث لم تثبت تأثير الكركديه على معدل الكوليسترول.
  • أظهرت دراسة استمرت لمدة 12 أسبوعًا، وشارك فيها 36 شخصًا يعانون من زيادة الوزن، أن استهلاك مستخلص الكركديه بانتظام يساعد في ضبط الوزن وخفض نسبة الدهون لديهم.
  • قد يساعد في قدرة الجسم على محاربة السرطان، ولكن هذا الأمر لم يتم إثباته بشكل كامل حتى الآن إلا من خلال الدراسات المعملية فقط؛ فقد أثبتت دراسة فعالية مستخلص في تثبيط انتشار سرطان البروستاتا. وكما أظهرت دراسة أخرى فعالية مستخلص آخر في تثبيط نمو خلايا سرطان المعدة بنسبة 52٪.
  • يساعد مستخلصه في تحسين صحة الكبد، حيث أثبتت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أنه يقلل من تراكم الدهون على الكبد، بالإضافة إلى خفض احتمالات الإصابة بالعديد من الاضطرابات الكبدية.

تلحظ أن طرق تناول الكركديه المختلفة قد تؤثر في معدل ضغط الدم، لذا لا يوجد طريقة موصى بها طبياً لتناوله، ولكن يجب استشارة طبيب مختص قبل اللجوء لتناوله لأي غرض علاجي.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى