التغذيةصحة

أهمية الغذاء والتغذية في الحياة الصحية

أهمية الغذاء والتغذية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهمية الغذاء والتغذية، فـ”العقل السليم في الجسم السليم” هي الحكمة التي تذكرنا بأهمية الحصول على الغذاء اليومي اللازم، للحفاظ على صحة وعافية أجسادنا. ولتعرف أكثر عن أهمية الغذاء الذي يمد أجسامنا، يمكن الاطلاع على المقال التالي من الموسوعة.

جدول المحتويات

أهمية الغذاء والتغذية في الحياة الصحية

  • تتعدد المغذيات والأطعمة التي تحتوي على هذه المغذيات، وتحرص الجميع على معرفة فوائد هذه الأطعمة وكيفية تناولها بطريقة سليمة.

تعريف الغذاء والتغذية

  • يتم تعريف الغذاء على أنه كل ما يتم تناوله عن طريق الفم، مثل الخضروات والفواكه والبيض والحليب والأسماك واللحوم وما إلى ذلك، ويمكن أن يكون الغذاء طبيعيا مثله، أو مصنعا أو مطهوا وفقا للأصول والقواعد المحددة كالمعكرونة والتونة والسمن…إلخ).
  • التغذية هي العملية التي يحصل فيها الجسم على الفوائد الصحية والمفيدة من تناول الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم، مثل الخضروات والفواكه واللحوم والألبان والعصائر والبقوليات والحبوب وغيرها.

اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم

  • يولي الأشخاص الأصحاء اهتمامًا كبيرًا بمتابعة حياتهم الغذائية، حيث يبحثون عن أحدث الأنظمة الغذائية المتاحة لفقدان أو زيادة الوزن، وكذلك عن طرق إعداد الطعام وتقديمه بشكل صحي، ويحاولون التعرف على النظام الغذائي المناسب لكل فئة عمرية أو حالة صحية.
  • ليس هناك شك في فوائد بعض الأطعمة لجميع الأعمار؛ حيث تسهم هذه الأطعمة في النمو الجسدي والعقلي وتساعد على الوقاية من الأمراض، إضافةً إلى تعزيز جميع العمليات الحيوية بجسم الإنسان بكفاءة.

ومن أبرز هذه الأطعمة، ما يلي :

  1. الخضراوات والفواكه: تعتبر هذه الأغذية مصدراً غنياً بالفيتامينات والأملاح المعدنية والسكر الطبيعي، وهي مناسبة لجميع المراحل العمرية، ولذلك يفضل الكثير من الأمهات تحضيرها للأطفال على شكل مسلوق أو مهروس أو كعصير، حتى يتمكن الأطفال من تناول الخضروات والفواكه بشكل طبيعي، كما أنها توصى بها لقدرتها على التصدي لكثير من الأمراض وعلاج العديد منها أيضاً.
  2. النشويات: تتركز النشويات في بعض الخضروات مثل البطاطس والحبوب المصنعة مثل المعكرونة، كما توجد في الأرز أيضًا، وتلعب النشويات دورًا مهمًا في زيادة الوزن وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة النشاط الذهني والبدني بشكل صحيح، وتحتوي الكربوهيدرات والسكريات على العديد من العناصر الغذائية المهمة.
  3. الألبان ومشتقاتها: تشكل المواشي، مثل البقر والجاموس والماعز، من أهم مصادر الحصول على الألبان التي تستخدم في عدة صناعات، مثل الجبن والزبدة، وتلعب دورًا في نمو جسم الإنسان، وبشكل خاص في بناء هيكله العظمي وتكوين الدماغ.
  4. اللحوم الحمراء والبيضاء : يشير هذا إلى أن هذه المصادر الغذائية تساهم في تكوين العضلات وبناء جميع خلايا الجسم البشري وتساعد في شفاء الجروح وتحفيز عمل المخ، ويمكن الاعتماد عليها من خلال صيد الأسماك أو تربية المواشي في الحظائر أو المزارع أو الوديان.

أهمية التغذية في الحياة الصحية

  • ظهرت الاتجاهات الحديثة نسبياً وبشكل قوي لـ “نمط الأكل الصحي” أو “Healthy Diet“، الذي يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي طويل الأمد، ليصبح واحدًا من الأساليب التي يتبناها الإنسان المعاصر كنمط حياة .
  • يشمل الأسلوب الصحي في التغذية العديد من العناصر والأطعمة، ومن بينها تناول الديتوكس Detox أو المياه المشبعة بالنعناع أو الجزر والخيار والطماطم، والتي يتم تناولها بعد حفظها لليلة كاملة في الثلاجة لإزالة جميع السموم من جسم الإنسان.
  • يتم الاعتماد في النظام الغذائي الصحي على عدم حرمان الأشخاص من الطعام، ولكن يتم التخفيف من كمية الطعام قدر الإمكان، ويتم التخلص إن أمكن من بعض العادات الغير صحية في إعداد الطعام مثل الأطعمة السريعة والمقلية والمشوية، أو تناول المقرمشات والحلويات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • يهدف نظام التغذية الصحي أيضًا إلى توازن الطعام بين الوجبات الثلاث (الإفطار، الغداء، والعشاء)، وممارسة التمارين الرياضية، واتباع عادات صحية إيجابية، مثل الحفاظ على فترات نوم كافية والالتزام بعدد ساعات العمل بشكل معقول وعدم الانفراد، والمشاركة مع الأشخاص الذين يتبنون نفس نمط الحياة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى