التعليموظائف و تعليم

بحث عن الأكسدة والاختزال

بحث عن الأكسدة والاختزال | موسوعة الشرق الأوسط

الأكسدة والاختزال هما موضوع مهم يثير اهتمام العديد من الناس وخاصة الباحثين، ونجد دائماً هذا الموضوع متاحاً للبحث عنه عبر الإنترنت سواء للخبراء في مجال الكيمياء أو للمتعلمين والطلاب الذين يرغبون في إجراء بحث شامل حول هذا الموضوع في مختلف مراحل التعليم. فعلم الكيمياء هو بحر لا ينضب من النظريات والمعادلات والحقائق، لذلك يحتوي هذا العلم على العديد من الأبحاث والتجارب التي استغرقت جهدًا ووقتًا كبيرًا من الباحثين لتصبح مرجعًا للآخرين في المستقبل. ويعتبر علم الكيمياء علمًا تراكميًا يورثه الأجيال ويتم تحديثه باستمرار. في هذا البحث، سنشرح ما هي الأكسدة وما هو الاختزال وما الفرق بينهما، وسنوضح الخطوات المتبعة في كل عملية وعلى ماذا تعتمد، بالإضافة إلى الشروط الواجب توفرها لإتمام كل منهما بنجاح في هذا المجال الشيق والمثير للفضول

جدول المحتويات

بحث عن الأكسدة والاختزال

تندرج تحت مسمى الأكسدة والاختزال ترجمة ما يحدث في حياتنا الخارجية، وليس فقط في الحياة المخبرية والمعملية. ولا يقتصر مفهوم الاختزال على تجارب المعمل فحسب، بل يمتد ذلك المفهوم إلى الظواهر التي نواجهها في حياتنا اليومية. فالصدأ هو عملية أكسدة، وتتكون تفاعلات البطاريات الجافة من العمليتين الأكسدة والاختزال، ويتم في عملية التمثيل الغذائي داخل أجسادنا حرق الطعام لتوفير الطاقة لأعضاء الجسم. وتعد عملية حرق الوقود لتشغيل السيارات أو الطائرات أو القطارات وكذلك عملية استخلاص المعادن من الشوائب أو فصلها عمليتين للاختزال.

تعريف عملية الأكسدة

“تعد عملية فقدان المادة الإلكترونات في الذرات أو الجزيئات أو الأيونات أثناء التفاعل الكيميائي، سببا في أن تصبح المادة المتفاعلة ذات شحنة موجبة

العامل المؤكسد

العنصر الذي اكتسب إلكترونات وتغير عدد تأكسده وأصبح أقل هو المادة المختزلة.

تعريف عملية الاختزال

هي عملية اكتساب الإلكترونات في الذرات أو الجزيئات أو الأيونات خلال التفاعل الكيميائي، مما ينتج عنها مادة ذات شحنة سالبة.

تعريف العامل المختزل

هو المادة التي فقدت إلكترونات وزاد عددها من حالة التأكسد.

توجد أمثلة بسيطة لعمليات الأكسدة، مثل تفاعل ذرة الكربون مع الأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وتفاعل الكربون مع الهيدروجين لإنتاج غاز الميثان، ولكن هناك أمثلة أكثر تعقيدًا تتطلب سلسلة من التفاعلات الكيميائية.

أبرز أنواع الأكسدة والاختزال

الاحتراق: يعد الأكسدة من أشهر العمليات الكيميائية، وتتمثل في تفاعل الأكسجين مع العناصر لتكوين الأكاسيد، ويحدث هذا التفاعل عند احتراق الوقود لإنتاج الطاقة.

الإحلال البسيط: يحدث التفاعل البسيط عندما يحل عنصر مكان عنصر آخر لإنتاج مركب جديد، ويُطلق عليه هذا الاسم تمييزًا عن الإحلال المزدوج الذي يحدث فيه تبادل الأيونات دون أي اختزال أو أكسدة

الاتحاد المباشر: هي عملية تفاعل يحدث بين مادتين، سواء كانت عناصر مع مركبات أو عناصر مع عناصر، مثل تفاعلات الفلزات مع بعضها أو مع اللافلزات، كتفاعل اتحاد الغيمة البنفسجية، الذي يحدث فيه تفاعل بين الألومنيوم واليود بوجود قطرة ماء لإنتاج AlI3 وكمية كافية من الطاقة لإنتاج بخار اليود الذي يتشكل على شكل غيمة بنفسجية اللون

التحلل بالحرارة: التحلل الكيميائي” يشير إلى التفاعل الذي يتم فيه تحويل مادة واحدة إلى اثنتين أو أكثر بطريقة أسهل في التركيب، ويتضمن هذا التفاعل انتقال الإلكترونات بين الذرات، مثل تحلل الأكاسيد وتحلل أملاح الكلورات وتحلل أملاح النترات.

تتضمن أبرز التفاعلات التي يتم تبادلها في حالتي الأكسدة والاختزال معًا، الخلايا الجلفانية، ولذلك يتطلب الأمر التعرض لها بشكل مفصل.

الخلايا الجلفانية

عند توصيل تفاعل الأكسدة والاختزال عن طريق التيار الكهربائي، يشار إلى هذه العملية باسم التحليل الكهربائي، أما عند إنتاج التيار الكهربائي من خلال تفاعل الأكسدة والاختزال، فيشار إلى هذه العملية باسم الخلية الجلفانية.

تعريف الخلايا الجلفانية

هي الخلايا التي تحتوي على خلايا كهروكيميائية، ويتم فيها تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية.

هناك العديد من الظواهر الكيميائية والنظريات المرتبطة بها، ومن الشيء الممتع الوقوف على حقيقة كل منها، على الرغم من التعب الذي يصاحب البحث والتدوين. ونأمل أن نكون قد أفدناكم وأسعدناكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى