التعليموظائف و تعليم

مقال قصير عن التدخين

مقال قصير عن التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال القصير عن التدخين وتأثيره السلبي على صحة الإنسان والمحيطين به، وكيف أن أعظم النعم التي منحها الله للإنسان هي الصحة والعافية التي تمكنه من العمل والحصول على الرزق. ولكن يمكن للإنسان أن يدمر صحته وصحة الآخرين من خلال اتباعه لبعض العادات الصحية السلبية، والتي تجعله غير فعال في المجتمع وعبئًا على الآخرين.

التدخين هو واحد من العادات الصحية السلبية الأخطر، حيث يحرق الإنسان الأيام والشهور من عمره وصحته مع كل سيجارة يدخنها، وتجعله مدمنًا عليها ويصعب التخلص من هذه العادة، حيث يتسبب المرض في التصاق الجسم بها وزيادة الرغبة في التدخين.

تتضمن هذه المقالة القصيرة أهم الآثار الصحية السلبية والأضرار الناجمة عن تعاطي التدخين للإنسان.

جدول المحتويات

مقال قصير عن التدخين

مفهوم التدخين

يعد التدخين واحدًا من أسوأ العادات السلبية التي يمارسها الأفراد، حيث يتم حرق مادة كيميائية وتدخينها عن طريق الفم، محملة بالمئات من الغازات والمواد السامة مثل النيكوتين والزرنيخ والرصاص والقطران، وتدخل الرئتين وتبدأ في إضعاف الجسم تدريجيًا.

بدايات التدخين

نشأ مفهوم عملية التدخين عن الرحالة العالمي “كولومبوس”، حيثُ كان يقوم أثناء رحلاته بإحراق التبغ واستنشاق الهواء الناتج عنه ظناً منه في قدرته على هوء الأعصاب وعلاج بعض الأمراض آنذاك .

أول من قام بالتدخين في العالم هو الفرنسي “جان نيكوت” الذي نشر عادة التدخين في فرنسا ومنها انتشرت إلى بقية دول العالم.

أضرار التدخين على الصحة

  • يسبب التدخين تراكم ترسبات المواد التبغية في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والشرايين وانسدادها، ويزيد من خطر حدوث التجلطات الدموية والسكتات القلبية، ويؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يؤدي التدخين إلى زيادة معدل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • يؤثر التدخين سلبًا بشكل قوي على الرئتين، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التنفسية مثل الالتهاب الرئوي والربو والسل وانسداد الشعب الهوائية في الرئتين .
  • يؤثر التدخين بشكل كبير على صحة المدخن ويتجلى ذلك في الجلد والبشرة والشعر، إذ يتسبب في جفاف الجلد وانكماشه ويجعله يبدو أكبر سناً مما هو عليه، كما يساهم في تحويل لون الشعر من الأسود إلى الأبيض في سن مبكرة.
  • يتسبب التدخين في مشاكل جنسية كبيرة للرجال والنساء، مثل ضعف الانتصاب لدى الرجال وفقدان الرغبة الجنسية لدى النساء، حيث يعيق التدخين مسار الدورة الدموية داخل الجسم بشكل كبير.
  • يؤدي التدخين في سن مبكرة إلى هدر طاقات الشباب الإنتاجية، حيث يقلل التدخين من قدرتهم على العمل والإنتاج، مما يجعلهم هزيلي القوى وغير قادرين على العمل.
  • قد يؤدي التدخين إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية لدى النساء الحوامل، مثل الإجهاض، أو تشوه الأجنة وعدم اكتمال نموها داخل الرحم بشكل سليم.
  • يزيد التدخين من احتمالية إصابة الإنسان بأمراض السكري والأورام السرطانية غير الحميدة.
  • يؤدي التدخين إلى انخفاض ملحوظ في نشاط الشخص المدخن في الأنشطة الرياضية مقارنة بغير المدخنين، حيث يضعف من قوته العامة وقدرته الصحية على ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • يؤثر التدخين السلبي بشكل كبير على الأطفال أكثر من البالغين، حيث يؤدي استنشاقهم للغازات السامة إلى ضعف الجسم بشكل عام وتعطل النمو الجسدي والعقلي بشكل صحيح.

حُكم التدخين في الإسلام

حرم الله في الكتاب العزيز ومن خلال إرشادات السنة النبوية كل ما يضر بالنفس البشرية ويدفعها إلى طريق الضعف والمرض ويؤدي بها إلى الموت، كما قال سبحانه :

وقوله: `ولا تقتلوا أنفسكم، إن الله كان بكم رحيما… ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة`

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى