أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى البصمة محدثة

ما معنى البصمة محدثة | موسوعة الشرق الأوسط

سنشرح في هذا المقال معنى البصمة المحدثة، وهي المسألة التي يهتم بها المواطنون في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأهميتها في إكمال إجراءات أفراد العائلة. تهدف المملكة إلى تسهيل وتسريع المعاملات الحكومية من خلال البصمة المحدثة، مما يوفر الوقت والجهد. سنتعرف في هذا المقال على معنى البصمة المحدثة وطريقة الاستفسار والاستعلام عنها.

جدول المحتويات

ما معنى البصمة محدثة

النظام الإلكتروني لوزارة الداخلية بالمملكة

يجب الإشارة إلى أن وزارة الداخلية في المملكة قامت بتطوير نظام إلكتروني يعتمد على استخدام البصمات للتحقق من معظم الاستعلامات الإلكترونية وتنفيذ الخدمات التي تقدمها الحكومة في مختلف قطاعات وزارة الداخلية والهيئات الحكومية، ولا بد من التذكير بأن المملكة كانت من بين أوائل الدول التي استخدمت هذا النظام.

يهدف نظام البصمة الإلكترونية إلى الحفاظ على الأمن العام على أراضيها وحماية بيانات المواطنين والمقيمين وجميع المعلومات المتعلقة بهم بسرية تامة.

معنى البصمة محدثة

اعتمدت وزارة الداخلية في المملكة نظام البصمة لمعاملاتها الخاصة منذ أبريل 2014، ويتم ذلك عن طريق تسجيل بصمة المواطنين من خلال وضع أصابعهم على أجهزة بصمة آلية متوفرة في مواقع شعب وإدارة الجوازات في مناطق المملكة، ومن ثم يتم نقل هذه البصمة إلى مركز المعلومات الوطني لتسجيلها تلقائيًا من خلال وزارة الداخلية.

يمكن تفعيل البصمة الإلكترونية عن طريق توثيقها في مكاتب الجوازات أو الأحوال المدنية أو تطبيق أبشر أو البنوك، ويمكن تفعيلها في البنوك عن طريق إدخال البطاقة في ماكينة الصراف الآلي واتباع التعليمات.

وسيلة الاستفسار عن البصمة

يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفسار عن بصمتهم من خلال نظام أبشر المتاح على موقع وزارة الداخلية، ويجب على المستخدم أولاً التسجيل في النظام باستخدام رقم الإقامة، وإذا كانت البصمة مسجلة في النظام فلن يحتاج المستخدم إلى إعادة تسجيلها.

خطوات الاستعلام عن البصمة

للاستعلام عن البصمة، يجب اتباع عدة خطوات

  • يجب الدخول إلى البوابة الرسمية لوزارة الداخلية السعودية من هنا.
  • يمكن الوصول إلى الاستعلامات الإلكترونية عن طريق النقر على الزر الموجود في الجزء العلوي من الصفحة.
  • بعد ذلك، ستظهر لك قائمة يتم اختيار كلمة “الجوازات” منها، ثم يتم اختيار الاستعلام العام عن البصمة.
  • عند النقر على الزر، ستظهر صفحة جديدة تحتوي على حقول فارغة لإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاص بالمغتربين المؤلف من 10 أرقام.
  • يتم إدخال الأرقام العشوائية أو الرموز المرئية في خاناتها المخصصة، ثم النقر على كلمة `عرض` لإظهارها.
  • في أعلى الصفحة باللون الأخضر ستظهر عبارة `البصمة محدثة`، مما يعني أن بصمة المواطن قد تم تسجيلها في أنظمة وزارة الداخلية.
  • إذا كانت البصمة غير محدثة، سيتم عرض كلمة `البصمة غير محدثة` في أسفل الصفحة.

معلومات هامة حول نظام البصمة

  • بالنسبة للبصمة الإثرائية، فهي تعني ترحيل المخالفين لشروط العمل في المملكة إلى بلدانهم مرة أخرى، حيث يتم الاحتفاظ ببصماتهم للتحقق من هويتهم.
  • أكدت المديرية العامة للجوازات بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنه في حالة ترحيل أو إبعاد أي مقيم بسبب بصمة الحج، فإنه لا يحق له العودة إلى المملكة إلا بعد مرور 10 سنوات، في حين يمكن للوافد المبعد بسبب بصمة التحويل العودة بعد مرور 3 سنوات.
  • تتطلب عملية تسجيل البصمة وجود جواز سفر صالح بالإضافة إلى إقامة سارية المفعول.
  • فيما يتعلق بالبصمة للأطفال، يتم تسجيل بصمات من هم فوق سن 16 عامًا بالنسبة للمواطنين، ومن هم فوق سن 6 سنوات بالنسبة للوافدين.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى