الموارد المالية

بحث عن المشروعات القومية

zolitopia header 01 | موسوعة الشرق الأوسط

مقدمة بحث عن المشروعات القومية

قال الله تعالى: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات بأنه سيجعلهم خلفاء في الأرض كما جعل خلفاء الأمم السابقة، وسيثبت لهم دينهم الذي اختاره لهم، وسيبدلن حالهم من الخوف إلى الأمن بعد أن يعبدونه وحده لا يشركون به أي شيء، وأما الذين يكفرون بعد ذلك فهم الفاسقون

سورة النور: 55

انتشرت في الآونة الأخيرة حالات كثيرة من الفوضى والفساد التي أدت إلى الانهيار في أغلب دول العالم، وذلك بسبب الثورات التي حدثت ضد الأنظمة المختلفة، وسادت حالة من الفوضى والإرهاب والرفض الشديد، مما أدى إلى تدهور الحياة الاقتصادية، ولذلك يتطلب الأمر العمل على النهوض السريع والعمل على التنمية والعيش في حياة كريمة، ومن ضمن الطرق المناسبة لإعادة هيكلة وإعادة بناء الأمم هي المشاريع القومية.

ما هي المشروعات القومية

إن إنشاء جمهورية جديدة يتطلب إقامة مشاريع قومية مفيدة، والتي تعتبر مشاريع تنموية واقتصادية ضخمة تقام على الأراضي بهدف تحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وتحقيق خطط مستدامة ورؤية المستقبل للبلاد. وتكون هذه المشاريع من ضمن الخطط الاستثمارية، ويتم تخصيص مبالغ مالية لها.

أهمية المشروعات القومية

تعتبر المشروعات القومية جزءًا من الخطط المستقبلية للبلاد، حيث يتم تحديد الهدف من إنشائها في فترة محددة ووضع ميزانية خاصة بها، ويكون هدفها الأول تحسين الدخل القومي ورفع مستوى المعيشة للمواطنين، وتوجد للمشاريع القومية العديد من الأهداف والأهمية التي تتمثل فيما يلي:

  • تهدف كافة المشاريع القومية والبنية التحتية التي تقوم بها الدول، إلى تقديمها للمستثمرين لزيادة نسبة الاستثمار وزيادة الدخل القومي.
  • يساهم الاستثمار في ضخ كمية كبيرة من الأموال، التي تعمل على تنمية قوة الاقتصاد وإنشاء مشاريع ذات حجم أكبر في وقت قصير.
  • تعمل على توفير فرص عمل جديدة في مجالات مختلفة.
  • خفض معدل الأسعار.
  • زيادة التصدير إلى الخارج.
  • إدخال العملة الصعبة إلى البلاد.
  • تهدف بعض المشاريع إلى حل مشكلة الاختناق المروري وتحسين وسائل النقل العام.
  • تهدف بعض المشاريع إلى تطوير المطارات والموانئ، وتسهيل حركة الاستيراد والتصدير للمنتجات.
  • يتم توفير الطاقة المتجددة للمصانع والمواطنين على حد سواء.
  • زيادة الإنتاج والتواجد في السوق المحلي والدولي.
  • الاستفادة من الأفكار الإبداعية التي تخرج من الشباب.

نماذج للمشاريع القومية في مصر

هناك العديد من النماذج للمشاريع القومية في مصر التي تلعب دورًا كبيرًا في التنمية الاقتصادية الوطنية وتسعى إلى تحقيق الخطط المستدامة، ورغم بدء العمل بهذه المشاريع منذ القرن التاسع عشر، فإنها واجهت العديد من الصعوبات التي أدت إلى توقفها وتعطيل حركتها، ولكنها بدأت في استعادة نشاطها في هذه الفترة، وظهرت العديد من المشاريع القومية العملاقة في جمهورية مصر العربية التي حققت إنجازًا كبيرًا في البلاد بعد فترة طويلة من الركود، ويمكننا عرض بعض النماذج لهذه المشاريع القومية العملاقة في جمهورية مصر العربية فيما يلي:

مشروع الرمال السوداء

يتعلق هذا المشروع القومي العملاق في البرلس بإستخراج المعادن من الرمال السوداء، وتأتي هذه الرمال السوداء من رواسب شاطئية تنتج عن نهر النيل. ويتميز هذا النوع من الرمال بتواجده فيها العديد من المعادن الثقيلة، مما يجعل لونها غالبًا داكنًا.

310759857 515055313962627 2246657784433980757 n | موسوعة الشرق الأوسط

  • تحتوي الرمال السوداء على العديد من المعادن الشهيرة، مثل الإلمنيت والزركون والماجنتيت والروتيل والجارنت بالإضافة إلى المونازيت الذي يحتوي على مواد مشعة.
  • توجد كميات هائلة من هذه الرمال السوداء في مصر، خاصة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتشير الدراسات الجيولوجية إلى وجود حوالي 1.3 مليار متر مكعب من احتياطي هذه الرمال السوداء في مصر.
  • بسبب وجود كمية كبيرة من المعادن المختلفة في الرمال السوداء، بدأت جمهورية مصر العربية استغلال هذا المخزون، وقد بدأ هذا المشروع منذ 90 عامًا على يد أشخاص يونانيين، ولكن كانت الطريقة التي تم بها الاستخلاص بدائية، وتطور المشروع مع مرور الوقت حتى أعاد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الاهتمام بالأمر.
  • تأسست أول شركة مصرية للتعدين على يد المؤسس في البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وهي الشركة الوطنية للرمال السوداء.
  • تم تنفيذ هذا المشروع على مساحة تبلغ 80 فدانًا، حيث تحوي الأرض مجموعة كبيرة من الرمال السوداء.
  • تم إنشاء 6 مصانع لفصل المعادن من ركاز الرمال السوداء.

أهمية مشروع الرمال السوداء

تتمثل أهمية مشروع الرمال السوداء فيما يلي:

  • أدى هذا المشروع إلى توفير أكثر من 5000 فرصة عمل، وبلغت تكلفته حوالي 4 مليار جنيه.
  • يتم استخراج المعادن الثقيلة بتركيزات مختلفة، حيث يتم السعي لتوفير المخزون للبلاد وتصدير الفائض إلى الخارج.
  • استخدام المعادن المستخلصة في العديد من الصناعات مثل: تتضمن الصناعات المتنوعة التي تشمل السيراميك والخزف والدهانات، وهياكل الطائرات والسيارات، بالإضافة إلى الصناعات الإلكترونية والتكنولوجية.
  • إنتاج العديد من المعادن الاقتصادية التي تستخدم في الصناعات الاستراتيجية.

إنشاء وتطوير 30 وحدة صحية ومركز طبى في المنيا

تقع محافظة المنيا في صعيد مصر وشهدت تطويرًا كبيرًا وإنشاء العديد من المشاريع العملاقة على أرضها، بما في ذلك إنشاء وتطوير 30 وحدة صحية ومركز طبي. تم إنشاء 3 وحدات صحية جديدة، وتجديد 11 وحدة صحية، وتطوير 16 وحدة صحية ومركز طبي، وذلك في عام 2020.

202301090134403440 | موسوعة الشرق الأوسط

لعبت هذه المشاريع دورًا كبيرًا في تعزيز النظام الصحي داخل المحافظة، خاصة بعد تعرضه لانهيار في الفترة الأخيرة، ولذلك سعت الحكومة إلى توفير جميع الاحتياجات والأجهزة والمعدات الطبية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة وتحقيق حياة كريمة للمواطنين.

إحياء خط سكة حديد كفر داود

من بين المشاريع القومية التي يتم إقامتها في محافظة المنوفية هو إحياء خط سكة حديد كفر داود السادات، حيث يهدف هذا المشروع إلى ربط المدينة بالخط الحديدي لتسهيل حركة المواطنين ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى تنشيط حركة التجارة في المحافظات.

17331709001516642389 | موسوعة الشرق الأوسط

  • بلغت تكلفة هذا المشروع حوالي 650 مليون جنيه، وتم بدء العمل في المشروع على الفور من قبل وزير النقل، ويتضمن هذا المشروع بناء الجسور الترابية والمسارات والحواجز الواقية للجسور، وتوريد وتركيب طبقة التزليط للسكك الحديدية، وصيانة المحطات، وتنفيذ الأعمال الصناعية الأخرى.
  • تنشأ الوصلة الحديدية من خط إمبابة – إيتاي البارود من نقطتين، الأولى في محطة الطرانة في الكيلومتر 66، والثانية في محطة كفر داود في الكيلومتر 69، وتخدم القادمين من محافظات (القليوبية والقاهرة والجيزة والمنوفية والبحيرة والإسكندرية) وتربطهم بمدينة السادات والمنطقة الصناعية.

مجمع الصناعات الصغيرة في العاشر قلعه صناعية

يعد هذا المشروع الوطني الصغير واحدًا من الجهود الرامية لتحقيق الخطط المستدامة في جمهورية مصر العربية، حيث يهدف المشروع إلى إزالة العقبات التي تواجه الصناعات المختلفة في مدينة العاشر من رمضان الصناعية.

562 | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف هذا المشروع إلى توفير خدمات مختلفة للشباب، حيث لا يحتاج الشاب إلى رأس مال لشراء المعدات، كما أن هذا المجمع يحتوي على صناعات متوافقة بيئيا وفقًا للمعايير التي حددتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

القرية الأولمبية لهيئة قناة السويس

يعني: افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القرية الأولمبية لهيئة قناة السويس، والتي تضم استادًا دوليًا بمساحة تصل إلى 80 ألف متر مربع. يتسع الاستاد لحوالي 21 ألف متفرج، ويضم صالة مغطاة بمساحة تبلغ حوالي 18 ألف متر مربع، والتي تستوعب حوالي 16 نشاطًا رياضيًا من الألعاب الجماعية والفردية، وتتسع لحوالي 2300 متفرج.

17246366971662632447 | موسوعة الشرق الأوسط

يضم المجمع مسبحًا أولمبيًا ومسبحًا للغطس بعمق يصل إلى حوالي 6 أمتار، بالإضافة إلى منطقة للغطس على بعد 10 أمتار من المسبح، وقاعة لمختلف الأنشطة الرياضية، وقاعة للياقة البدنية مع أجهزة كاملة، وغرف بخار وساونا وجاكوزي.

مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكاملة بالسادات

مجمع مدينة السادات قديم jpg | موسوعة الشرق الأوسط

تهتم جمهورية مصر العربية بتنمية الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاج، ومن بين الجهود التي تبذلها في هذا الصدد، تم افتتاح مجمع متكامل للإنتاج الحيواني والألبان في السادات بمحافظة المنوفية. يغطي المجمع مساحة تقدر بحوالي 1000 فدان، ويحتوي على حوالي 5000 رأس من الأبقار الحلوب التي تنتج حوالي 150 طنا من اللبن يوميا، بالإضافة إلى 3000 رأس من الأبقار المسمنة التي تنتج حوالي 1.5 طنا من اللحم الحي في كل دورة.

تطوير ميدان ومحطة مصر للقطارات بالإسكندرية

يعتبر مشروع تطوير ميدان ومحطة مصر للقطارات في الإسكندرية واحدًا من المشاريع التي تسعى لتحسين ورفع كفاءة ميدان محطة مصر للقطارات. يتضمن المشروع تطوير المحطة بحيث يتم الحفاظ على الشكل المعماري للمحطة والتخلص من التشوهات وإعادة استخدام الفراغات الداخلية لإقامة أنشطة استثمارية لتحقيق دخل إضافي.

20210825143923941 | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف المشروع إلى زيادة حركة المسافرين والسياح من خلال توفير العديد من الخدمات الإضافية في المحطة، بالإضافة إلى تطوير الأرصفة وصالات الانتظار ومناطق وقوف السيارات، وتعزيز خطوط المياه والإنذار بالحريق ونظام الإشارة والكهرباء والإضاءة.

افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة

تم افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة في شهر نوفمبر لعام 2022، وتعد مدينة المنصورة واحدة من المدن المستدامة التي يتم فيها إطلاق المبادرات والمشاريع بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مؤتمر الأطراف COP27 الأخير.

122022614837510 | موسوعة الشرق الأوسط

يهدف هذا المشروع إلى تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع سكان المدينة، والتي تعتبر واحدة من المدن الحيوية التي تهتم بالأنشطة المختلفة. ويمكن من خلال هذا المشروع تحقيق النمو الاقتصادي المستدام والحد من الانبعاثات، بالإضافة إلى تحسين كفاءة الطاقة، حيث يمتلك هذا المشروع القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

خاتمة بحث عن المشروعات القومية

وفي الختام، أود أن أوضح أن النهضة التي تنشأ من المشاريع المختلفة لها تأثير كبير في نمو الاقتصاد محليا ودوليا، حيث إن الدول مرتبطة مع بعضها البعض، من ثم تكون السبب في تبادل المنفعة باستمرار.

أسئلة شائعة

ما هو تعريف المشروعات القومية؟

إن إنشاء جمهورية جديدة يتطلب إقامة مشاريع قومية مفيدة، والتي تعتبر مشاريع تنموية واقتصادية ضخمة تقام على الأراضي بهدف تحسين مستوى المعيشة للمواطنين، وتحقيق خطط مستدامة ورؤية المستقبل للبلاد. وتكون هذه المشاريع من ضمن الخطط الاستثمارية، ويتم تخصيص مبالغ مالية لها.

ما الاستفاده من المشروعات القوميه؟

يساهم الاستثمار في ضخ كمية كبيرة من الأموال، التي تعمل على تنمية قوة الاقتصاد وإنشاء مشاريع ذات حجم أكبر في وقت قصير.
تعمل على توفير فرص عمل جديدة في مجالات مختلفة.
خفض معدل الأسعار.
زيادة التصدير إلى الخارج.
إدخال العملة الصعبة إلى البلاد.
تهدف بعض المشاريع إلى حل مشكلة الاختناق المروري وتحسين وسائل النقل العام.
تهدف بعض المشاريع إلى تطوير المطارات والموانئ، وتسهيل حركة الاستيراد والتصدير للمنتجات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى