التعليموظائف و تعليم

ما هو التفكير الإبداعي وأهميته ومعوقاته

ما هو التفكير الإبداعي1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من المهتمين بمجال التنمية البشرية: ما هو التفكير الإبداعي؟ فهو أحد الآليات التي تساعد الإنسان على اكتساب الأفكار الغير تقليدية التي تُعرف بالأفكار الخارجة عن المألوف، ويُطلق عليه أيضًا اسم “التفكير الجانبي”، كما يساعد على زيادة القدرة على فهم الكلمات والمفاهيم الجديدة والمتجددة في الحياة.

يُذكر أن التفكير الإبداعي يعد واحدًا من المهارات والقدرات التي تُساعد على التفكير من منظور مختلف للأمور والتي تُساهم في تحسين حياتنا، ومن بين الرموز الأكثر استخدامًا لفكرة التفكير الإبداعي هو المحقق الخيالي شيرلوك هولمز، ومن أشهر طرقه في التفكير الإبداعي هي تلك التي استخدمها في الإحالة إلى حالات الجرائم التي قام بحلها.

وجد أن مفتاح حل هذه القضية في الكلب الذي وجدوه، والذي لم ينبح، وتجيب موسوعة عن أسئلة حول طرق التفكير الإبداعي ومعوقاته وأهميته، من خلال هذا المقال الذي تقدمه موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هو التفكير الإبداعي

ينشأ التفكير الإبداعي من الوعي الداخلي للإنسان، ويمكن تنميته وتطويره عن طريق حل الألغاز والألعاب بشكل مستمر، وهذا المنظور يكتسبه الشخص تلقائيًا عند استخدام التفكير الإبداعي.

تولد لدى الإنسان العديد من الاعتقادات الإيجابية التي تساعد على تنمية قدراته الشخصية والذهنية، ومن الطرق الرئيسية للوصول إلى التفكير الإبداعي هي اعتماد متابعة أو رؤية شخص يتعامل بطريقة إبداعية.

  • يتميز التفكير الإبداعي بالنظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة ومن منظور وفكر مختلف، ويُطلق عليه أيضًا التفكير خارج الصندوق والقدرة على التفكير الجانبي، واكتشاف أنماط جديدة، ومن المعروف أن الأشخاص المبدعين هم الذين يمتلكون هذه القدرة ويمكنهم ابتكار وسائل جديدة.

اهمية التفكير الإبداعي

تكمن أهمية التفكير الإبداعي في العديد من القيام بالأمور الحياتية التي من شأنها أن تنعكس على مفردات العمل والحياة، وكيفية تنمية مهارات التفكير الابداعي، فهيا بنا نتعرف على أهمية استخدام التفكير الابداعي في الحياة، نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

  • التفكير في إيجاد حلول بديلة فورًا في حالة وقوع مشاكل أو أزمات يُعد نمطًا فكريًا مثاليًا يشجع على العمل بطريقة تساعد على تجنب المشكلات اليومية التي يواجهها الإنسان.
  • توفير الخطط البديلة التي تساعد على تجاوز نمطية الحلول المُكررة التي لا تستطيع معالجة المشكلات أو تجنبها، وتوفير العديد من الخيارات التي يمكن أن تساعد في التغلب على المشكلات بشكل فوري.
  • يقلل الاستخدام الذكي للتكنولوجيا من الوقت والجهد الذي يستهلكه الإنسان للقيام بالعديد من المهام، والتي يمكن أن تحقق إنجازًا هائلا في الحياة، وتُساهم في إيجاد طرق أقصر لتحقيق النجاح والتفوق.
  • تعتبر الإبداعية في التفكير من أهم العوامل التي تساعد على رفع مستوى الأداء.
  • تتيح هذه النهضة التي تحقق في كافة المجالات العملية والإنسانية والفكرية، فرصة للأفراد للتفكير الإبداعي والحصول على أفكار غير تقليدية وخارجة عن المألوف، فضلاً عن التطور في التقنيات المستخدمة.
  • يمكن مواجهة المشكلات التي تواجه الفرد بطرق غير تقليدية، ويمكن الهروب من الواقع المرير والعمل على تحسينه من خلال الحلول الإبداعية والنظرة الواسعة.
  • يساعد على توسيع مدارك الأفراد، وخاصة الأطفال، ويضمن لهم مستقبلاً واعدًا.

معوقات التفكير الابداعي

توجد العديد من العوائق التي يمكن أن تعرقل التفكير الإبداعي والتقدم فيه، وفيما يلي سنعرض بعض هذه العوائق في السطور التالية:

  • عدم إيمان الشخص بقدراته وقدرات غيره.
  • يخشى الإنسان عادةً عدم قدرته على تحقيق النجاح أو مواجهة الفشل، والفشل هو أول ما يواجهه في بداية مسيرته، لذا يتعين عليه تجاوزه والنهوض من تحته ليصبح أقوى ويستطيع التقدم في الحياة.
  • عدم وضع أهداف واضحه أمام الشخص.
  • ضعف القيادة التي يقع تحت إدارتها.
  • وضع الإخفاقات أمام عين الإنسان باستمرار.

تم تناول العديد من المعلومات حول التفكير الإبداعي وأهمية استخدامه في مفردات الحياة اليومية في هذا المقال، بالإضافة إلى المعوقات التي قد تواجه البعض في الوصول إلى القدرة على التفكير بطريقة مبتكرة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى