أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد سكان الإمارات

كم عدد سكان الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم في هذا المقال إجابة عن عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر هذه الدولة من الدول الهامة التي يزورها الكثيرون بسبب معالمها السياحية وأماكن الترفيه الرائعة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الكثيرون في مختلف التخصصات والمجالات في هذه الدولة، مما يزيد تدريجيًا عدد السكان فيها. تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الناحية الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتشبه مساحتها المثلث على الخريطة.

تحدها المملكة العربية السعودية من الغرب والجنوب، أما من الشمال والشرق فيحدها سلطنة عُمان، وتبلغ مساحة اليابسة للإمارات حوالي 71.023 كيلومتر مربع، بما في ذلك مجموعة الجزر المتواجدة في الخليج العربي، وتبلغ مساحة البحر الإقليمي حوالي 27.624 كيلومتر مربع، وعاصمة الإمارات هي إمارة أبوظبي.

يتميز المناخ في هذه الدولة بالطابع الدافئ الصحراوي، وفي فصل الشتاء تكون الأجواء مشمسة، أما في فصل الصيف فتكون الأجواء رطبة وحارة، ولكن يتحسن المناخ في فصل الخريف، ويكون أقل رطوبة في المناطق الجبلية الشرقية.

ونلاحظ أن العمالة الوافدة ازدادت خلال الآونة الأخيرة نظراً للامتيازات، والخدمات، والرواتب التي تقدمها  لهم الدولة، مما أثر على مُعدل السكان بشكل كبير، وأصبح العدد يتزايد من عام إلى آخر، وسنتحدث بشيء من التفصيل خلال السطور التالية في موسوعة عن ما هو عدد مواطني الإمارات اليوم.

كم عدد سكان الإمارات

يشير آخر تقرير أعدته الأمم المتحدة عام 2018 إلى أن عدد السكان في الإمارات العربية المتحدة بلغ 9 ملايين و 544796 نسمة، مما يعادل نسبة 0.13٪ من إجمالي عدد السكان على مستوى العالم.

وصل إجمالي عدد سكان دولة الإمارات، سواء كانوا مواطنين أو وافدين، إلى 9 مليون و304,277 نسمة، وفقا للإحصاءات التي أعلنتها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء في عام 2017.

شهدت الإمارات زيادة واضحة في عدد السكان مقارنة بالإحصائية التي أجريت عام 2016، حيث بلغ عدد السكان في ذلك الوقت 9 ملايين و 121167 نسمة.

ويبين الإحصائيات العامة لعام 2017م أن عدد الذكور يتفوق بكثير على عدد الإناث داخل الإمارات، حيث بلغ عدد الرجال 6،415،942 شخصًا، في حين بلغ عدد النساء حوالي 2،888،335 شخصًا.

يوجد في دولة الإمارات أكثر من مائتي جنسية، بما في ذلك المواطنون والعمال والمقيمون، ونلاحظ زيادة مستمرة في عدد المقيمين والوافدين، حيث يتجاوزون عدد السكان والمواطنين الإماراتيين.

يلاحظ أن غالبية المواطنين المقيمين والوافدين إلى دولة الإمارات هم مواطنو الجالية الهندية، وتأتي بعدهم في الترتيب الجالية الباكستانية والبنغالية وغيرهم من حملة الجنسيات الأخرى سواء من القارات الأفريقية أو الأوروبية أو الآسيوية، وتحتل الإمارات المركز 93 على مستوى العالم من حيث كثافة السكان، حيث يتحمل كل كيلومتر مربع 114 شخصًا.

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للإمارات، ويتحدث أغلب الإماراتيين باللهجة الخليجية العربية، ولكن يوجد نسبة كبيرة من العمالة الوافدة التي تتحدث بلغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية والهندية وغيرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى