التعليموظائف و تعليم

بحث عن تاريخ الانترنت كامل

بحث عن الإنترنت1 | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليكم في هذا البحث تاريخ الإنترنت بشكل شامل، إذ أصبح استخدام الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يلجأ الكثيرون إلى استخدام الإنترنت في مجالات مختلفة مثل التعليم والتواصل الاجتماعي والتثقيف والصحة النفسية والطبية والحياة الصحية المتوازنة. ووفقًا للإحصائيات العالمية، فإن عدد مستخدمي الإنترنت قد وصل إلى أكثر من 4.39 مليار مستخدم في عام 2021، مما يمثل زيادة بمقدار 366 مليون مستخدم عن عام 2018. وتُظهر الإحصائيات أن الشباب يقضون ما يزيد عن 30 ساعة أسبوعيًا في استخدام الإنترنت، وينقسم استخدامهم للإنترنت بين تصفح مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام وغيرها بنسبة 40%، وممارسة الألعاب الإلكترونية بنسبة 10-15%، وتصفح مواقع أخرى مثل مواقع الأبحاث والدراسات والكتب ومواقع تحميل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها بنسبة 40%.

سواء كنت ترغب في كتابة بحث أو الاطلاع على مقال، أو العثور على أي معلومة تتعلق بأي شيء، أو حتى ممارسة الترفيه والألعاب، فستجد نفسك تلقائيًا تتجه إلى استخدام الإنترنت، مما يؤكد الأهمية المتزايدة لهذا الاختراع الحديث في الحياة البشرية .

نظرًا للأهمية الكبرى لاختراع الإنترنت وما يمثله من أهمية كبيرة في حياتنا، نقدم لكم اليوم مقالاً يتحدث عن نشأة اختراع الإنترنت وأهم فوائده وأضراره على الحياة البشرية، وذلك من خلال موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بحث عن تاريخ الانترنت كامل

تعريف الإنترنت

يعرف الإنترنت أو `الشبكة العنكبوتية` أو `شبكة المعلومات` بأنها شبكة اتصالات عالمية تمكن تبادل المعلومات بين الشبكات الصغيرة المتصلة في جميع أنحاء العالم باستخدام الحواسيب الآلية. تعمل هذه الشبكة وفقا لأنظمة تقنية محددة تعرف ببروتوكول الإنترنت، وبالتالي يتم استخدام مصطلح `الإنترنت` للإشارة إلى جميع المعلومات المتداولة عبر الشبكة العنكبوتية وأسس البنية التحتية التي تمكن نقل هذه المعلومات بين الدول المختلفة في العالم .

الإنترنت هو شبكة معلوماتية عالمية تربط دول العالم باستخدام تقنيات الاتصالات والشبكات الحاسوبية، مما يتيح للأفراد القدرة على التواصل وتبادل المعلومات بين بعضهم البعض في جميع أنحاء العالم بطريقة فعالة وبسيطة، وتتجاوز هذه الشبكة حدود المسافات والزمان وتخلق فرصًا جديدة للتواصل والتعاون بين الأفراد والدول .

نشأة الإنترنت

تجد أنه في أغلب الأحيان يوجد مخترع واحد للعديد من الاختراعات أو الاكتشافات الحديثة، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على اختراع الإنترنت حيثُ أنه من الاختراعات التي ظهرت تدريجياً وتطورت مع مرور الوقت ولا تزال تظهر لديها العديد من النواحي التطورية حتى يومنا هذا، وقد نشأ الإنترنت تدريجياً في المراحل التالية :
  • تعود جذور فكرة وجود شبكة اتصالات دولية قادرة على نقل المعلومات بسرعة وسرية إلى الهيئة العسكرية الأمريكية، وذلك لتأمين شبكات الاتصال الحربية الأمريكية خلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليًا).
  • تم إنشاء شبكة ARPANET عام 1969 نتيجة الأبحاث والتجارب التي قامت بها وكالة الأبحاث والمشاريع المتقدمة في وزارة الدفاع الأمريكية، بهدف أساسي وهو تبادل المعلومات العسكرية والعلمية بسرية تامة.
  • بدأت فاعلية شبكة ARPANT في الظهور منذ عام 1972 عندما اخترع راي تومنلس البريد الإلكتروني وأرسل أول رسالة عبر شبكة ARPANT، وذلك عندما عرضت الولايات المتحدة شبكة الإنترنت لأول مرة تحت عنوان “العالم يريد التواصل
  • نتيجة لذلك، دعمت المؤسسة القومية للعلوم تمويل مشاريع إنشاء شبكات اتصالية هادفة لربط الجامعات والمراكز البحثية، وذلك لتكون بمثابة العمود الفقري لشبكة الإنترنت.
  • في بداية التسعينات وتحديداً في عام 1993، بدأ العالم استخدام الإنترنت من خلال إطلاق أول مستعرض للشبكة (مستعرض موزايك)، ولحق به بعض أشهر البرامج حينها مثل برنامجي (نت سكيب – مايكروسوفت) .
  • بدأ استخدام شبكة الإنترنت وخدمات البحث على شبكة المعلومات من خلال الحاسوب في عام 1996، وتم ذلك باستخدام حوالي 6.5 مليون جهاز خادم .
  • يعود الفضل في تطوير مفهوم الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web إلى المخترع ليونارد كلينروك الذي قدم أبحاثا حول شبكة الاتصالات الحاسوبية ARPANET تحت عنوان “شبكة مشاريع البحث المتقدمة”، بالإضافة إلى صنع الأساس الذي يقوم عليه مفهوم البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى عدد من المخترعين الأمريكيين .

    فوائد الإنترنت

على مر السنين التي تيسر فيها للإنسان استخدام الخدمات الإلكترونية التي توفرها الشبكة العنكبوتية، تبين أن هناك العديد من الفوائد التي توفرها هذه الشبكة، حيث ساعدت في جعل العالم كله قرية صغيرة يمكن لأي شخص الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإنترنت يحمل العديد من الفوائد، مثل :

  •   جعلت التكنولوجيا الحديثة، وعلى وجه الخصوص الإنترنت، التواصل بين الأشخاص من خلال وسائل متعددة أسهل، وأتاحت الفرصة للإطلاع على مختلف الثقافات والحضارات دون الحاجة إلى السفر.
  • يُمكِّن التواصل عن بُعد الإنسان من إقامة علاقات اجتماعية متعددة وإنشاء صداقات مع أشخاص من ثقافات مختلفة .
  • يساهم الإنترنت في دعم الأغراض البحثية العلمية من خلال توفير كم هائل من الأبحاث والدراسات والكتب العلمية على مختلف المواقع والمكتبات الإلكترونية .
  • تتيح شبكة الإنترنت العديد من الخدمات الاقتصادية الهامة، بما في ذلك خدمة التجارة الإلكترونية التي تمكّن المستخدمين من القيام بعمليات الشراء والبيع عبر الإنترنت من منازلهم، بالإضافة إلى خدمات تحويل الأموال والاستثمار .
  • يُتيح الإنترنت توفير كم كبير من الوقت والجهد اللازمين لإجراء معظم المعاملات البشرية، مثل الإجراءات الحكومية الرسمية والخدمات الرسمية وغير الرسمية الأخرى.
  • يعد الإنترنت بيئة خصبة لتبادل المعلومات والمناقشات الثقافية البناءة، التي تطور ذهن الإنسان وتزوده بالعديد من الخبرات والتجارب.
  • يَتوافرُ بالإنترنتِ الجانبُ الترفيهيُّ أيضًا بشكلٍ كبير، من خلالِ وجودِ ما يُعرَفُ بمواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ وخدماتِ الألعابِ الإلكترونيةِ ومشاهدةِ الأفلامِ والاستماعِ إلى الأغاني والمقاطعِ الصوتية.
  • يعمل الإنترنت على تطوير المهارات التعليمية من خلال توفر المواقع التعليمية الإلكترونية بشكل كبير، وهو ما يُعرف بالتعليم عن بُعد.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى