التعليموظائف و تعليم

ما هو الهاتف المحمول سلبياته وايجابياته

ما هو الهاتف المحمول | موسوعة الشرق الأوسط

الهاتف المحمول هو واحد من أهم الاختراعات التي ظهرت وانتشرت في الألفية الجديدة، وقد أتاح للإنسان إنجاز العديد من المهام. بدأ المبرمجون ومتخصصو تطوير الإلكترونيات في تزويده بالعديد من الخاصيات التي جعلته يحل محل العديد من الأجهزة الإلكترونية، ويمكنه القيام بمهام كبيرة في المؤسسات بسهولة. في هذا المقال، سنتحدث عن تعريف الهاتف المحمول، ونسلط الضوء على سلبياته وإيجابياته، ونستعرض دوره في حياتنا اليومية.

جدول المحتويات

ما هو الهاتف المحمول

  • كان الاعتماد في السابق على الهاتف الأرضي بشكل رئيسي لاستقبال المكالمات بين المحافظات والقارات، وبالطبع داخل نفس المحافظة لاستقبال وإرسال المعلومات والرسائل، والحوار الشفهي.
  • مع بداية التسعينات، بدأت ثورة تكنولوجية تظهر وتفرض نفسها عندما تم اختراع الهاتف المحمول أو اللاسلكي.
  • يمكن حمله واستخدامه لإجراء المكالمات، وهو يتوصل ويستقبل الرسائل عبر شبكة هوائية.

معلومات الهاتف

  • يعتمد الهاتف المحمول على لوحة رقمية بارزة لإجراء المكالمات، ومن ثم يتم استقبال وإرسال الرسائل الصوتية والمحادثات عبر شبكة موزعة من خلال أبراج البث التي تغطي مناطق محددة.
  • تم ابتكار عدة أساليب لتثبيت جهاز الهاتف، بما في ذلك وضعه على طاولة أو تعليقه على الحائط.
  • تم تطوير الهاتف المحمول اللاسلكي بخواص معينة لتمكيننا من حمله في أي مكان، وقد تم تحسين تصميمه عبر الزمن.
  • مع زيادة شبكات التوزيع وظهور شبكات الاتصالات المخصصة للاتصال عبر الهاتف المحمول والتي تثبت على شكل `شرائح` في الموقع المخصص لها في تكوين الجهاز الداخلي، يمكن الاستفادة من الخدمات الإلكترونية بشكل أفضل.
  • أطلق على التطور الذي طرأ على الهواتف المحمولة اسم “الهاتف الذكي” أو “الهاتف الذكي”، حيث تعتمد واجهة الهاتف الذكي على شاشة مسطحة تحتوي على جميع الأوامر التي يمكن تعديلها أو تشغيلها باستخدام التقنية التي تعتمد على اللمس، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل الهاتف بصمة اليد أو العين.

تعريف الهاتف الذكي

  • يمكن تعريف الهاتف الذكي ببساطة على أنه أحدث تطور للهواتف المحمولة أو اللاسلكية، حيث يعمل بتقنية اللمس ويمكن تخصيص الإعدادات والمهام الموجودة على ذاكرة الهاتف.
  • يمكن الآن القيام بأعمال الحاسوب بشكل سهل.
  • من بين أهم هذه الابتكارات هو توفير خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول باستخدام شبكات الإنترنت اللاسلكية.
  • يحتوي الهاتف الذكي على كاميرا، وتتنافس شركات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم لتحسين كفاءة الكاميرا، واستخدامها في مختلف الأوساط.
  • يمتلك الهاتف الذكي أيضا آلة حاسبة، وتقويم، وتوقيت، ومعلومات عن درجات حرارة المناخ، بالإضافة إلى مفكرة يمكن إضافة المعلومات إليها.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي دليل الهاتف على أرقام الاتصال الخاصة.
  • كما هي المعتادة في تقنية الاتصال الهاتفي، يتم تخصيص كود لكل دولة أو منطقة لأرقام الهواتف الأرضية المكونة من سبعة أرقام، وغالبًا ما تبدأ أرقام هواتف الجوال برقمين.
  • بالإضافة إلى الأكواد المميزة التي تختلف لكل شركة اتصال عن طريق الهاتف المحمول.

الهاتف النقال سلبياته وايجابياته

إليك عزيزي القارئ فوائد الهاتف المحمول وسلبياته والتي نتعرف عليها في السطور التالية.

سلبيات الهاتف النقال

عندما ننظر إلى سلبيات الهاتف النقال، أو الذكي، نجدها فيما يلي: :

  1. بسبب تجميع العديد من الأجهزة في جهاز بحجم اليد، والاستخدام الزائد لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي الاختراع التكنولوجي هذا إلى مشاكل صحية.
  2. أظهرت العديد من الأبحاث التي أُجريت في الآونة الأخيرة، أن استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة يؤدي إلى وقوع العديد من الأضرار الصحية على جسم الإنسان، بدءًا من الأذن.
  3.  بالإضافة إلى التأثير المباشر على القلب.
  4. قد يسبب الهاتف المحمول شعورًا بالملل أو التثبل، ويمكن أن يتطور الأمر إلى العديد من الأمراض النفسية، حيث يسبب استخدامه الزائد الأذى النفسي والعصبي بشكل مباشر.
  5. يؤدي الانشغال بشاشات الهواتف النقالة إلى فقدان الكثير من القيم الحياتية والعلاقات الإنسانية الحميمية.
  6. ارتفعت نسبة الجرائم والفضائح التي يتم ارتكابها بسبب استخدام الأجهزة المحمولة، مما يشمل تهكير الحسابات والاستيلاء على البيانات الشخصية للأفراد وتزويرها، مما يؤثر على حياتهم ومستقبلهم.

ايجابيات الهاتف النقال

  • تم استعراض الإيجابيات المرتبطة باستخدام الهاتف النقال، وتم تسليط الضوء عليها فيما يلي:
  1. توفر طريقة التقنية الحديثة الكثير من الطاقة الكهربائية، حيث ساعدت على تجنب استخدام العديد من الأجهزة مثل الحاسوب الشخصي والهاتف الأرضي والمذياع والتلفزيون والكاميرا.
  2. يُمكن اختصار الكثير من الوقت الذي يستهلكه بعض المهام التي أصبح من السهل مناقشتها وتنفيذها، بالإضافة إلى إعطاء العديد من الأوامر للأجهزة المختلفة التي تعمل باستخدام التطبيقات المثبتة على الهاتف المحمول.
  3. من الجوانب الإيجابية الأخرى التي يمكن ملاحظتها هي أن الهاتف الذكي أصبح الوسيلة الإعلامية الأكثر قوة في العصر الحديث لتوثيق وبث أهم الأحداث الجارية.
  4. ساعد امتلاك الجميع لهاتف محمول على سهولة متابعة أخبارهم، والاطمئنان عليهم أينما كانوا.
  5. يوفر الهاتف الذكي لحظات ممتعة بين الأصدقاء بسبب توفر الألعاب الإلكترونية التي يمكن للأصدقاء لعبها معًا أو بشكل فردي.
  6. تحول الهاتف الجوال إلى وسيلة قوية للتعليم والتثقيف، حيث يمكن الوصول إلى نسخ إلكترونية قابلة للقراءة (PDF) من الوثائق والكتب المختلفة.
  7. يضفي الهاتف الذكي على مالكه مظهرًا متحضرًا ومقبولًا بين أفراد مجتمعه والمجتمعات الأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى