أسأل الخبراءالمراجع

أفضل العاب اطفال عمر سنة ونصف

العاب اطفال عمر سنة ونصف | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتعرف على أفضل الألعاب للأطفال الذين تجاوزوا عمر السنة والنصف، حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتفاعل مع مكونات البيئة والعالم المحيط به، ويصبح لديه القدرة على اكتشاف الأشياء باستخدام حواسه، ويتعلق بوالديه وعائلته. ولذلك، يجب الحرص على توفير الألعاب التي تساعد الطفل على تطوير قدراته العقلية والبدنية في هذه المرحلة المهمة والشيقة. لذا، سنقدم لكم قائمة بأفضل الألعاب المناسبة للأطفال في عمر سنة ونصف.

جدول المحتويات

العاب اطفال عمر سنة ونصف

في عمر السنة والنصف لطفلك، من المعتاد أن تكون ملابسه وأحذيته، وأواني المطبخ، ومستحضرات التنظيف أو التجميل في الحمام بين يديه، ولا يوجد داعٍ للقلق بشأن ذلك.

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالاستكشاف المحيطة به، ويجب فقط على الوالدين تأمين تلك المساحة وتجنب وجود أي أدوات خطرة أو أدوية في متناول يده، بالإضافة إلى تطوير مهارات اللغة لدى الأطفال عن طريق اللعب.

ألعاب عمر سنة ونص

  • الكرة : تعتبر الكرة دائمًا من بين أهم الألعاب التي يحبها الأطفال الذين تجاوزوا العام والنصف، وتساعد ممارستهم للركل واللعب بالكرة في تطوير مهاراتهم وتقوية أطرافهم.
  • الآلات الموسيقية : يزداد انجذاب الأطفال في هذا العمر للأصوات بشكل كبير، ولذلك تجربة العزف على الآلات الموسيقية وإطلاق بعض النغمات تساعد في خلق جو من المرح، مما يقوي مهارتهم في الإمساك وحاسة السمع.
  • الكتب المصورة والقصص المسجلة: يستمتع الطفل الذي يبلغ من العمر سنة ونصف بسماع صوتك وأنت تقرأ له القصة، أو بالنقر على الرسوم المتحركة والأحرف البارزة، ويحب سماع ومشاهدة القصص المصورة، ويتعلق نفسيًا بتعريفك للألوان والأشكال والصفات.
  • الأقلام والطباشير سهل الإزالة: عندما يتعلم الطفل الرسم بالقلم أو الطباشير، يبدأ في رسم الخطوط في كل مكان، وبالتالي يجب عليك توفير أقلام سهلة الإزالة وأوراق للرسم ومراقبته أثناء استخدامها.
  • ألعاب الجر والسحب والركوب: إن تطور البنية العضلية والعصبية في هذه المرحلة العمرية يتطلب توفير العَرَبَات والعجل وكل ما يحمل مقبضًا يدويًا لاستخدامها الطفل في الجر والسحب والدفع. ويمكن إضافة بعض الألعاب مثل الأراجيح أو الدُمَى الحيوانية التي تحمل مقابض مثل الحصان الخشبي.
  • تصميمات التسلق، والجمع والتفريز: في هذه المرحلة، يتقدم الطفل في مهارته في المشي وتسلق المرتفعات، حيث يستطيع أن يصعد إلى مقاعد الصالون الكبيرة وأسِرة الكبار، ولذلك يتم توفير هياكل يمكنه تسلقها والاختباء والانزلاق عليها. ويعمل الطفل أيضًا على بناء هياكل من المكعبات وتعرف على أحجامها وألوانها وأشكالها، ومن بين الأمور الممتعة للأطفال في هذه المرحلة هو هدم هذه الهياكل.
  • الملابس التنكرية:يمكن أن يكون من الممتع توفير هذه الأزياء للأطفال، حيث يحب الأطفال شخصيات الرسوم المتحركة ويتمنون الاقتداء بها من خلال ارتداء أزياء تجسد شخصياتهم المفضلة مثل زي الطيار أو الطبيب وغيرها.

العاب اطفال عمر سنة ونصف للايباد

  • من بين التطورات الرئيسية التي ظهرت في عالم الأطفال الذين تجاوزوا سن السنة، هي اللعب باستخدام تقنية اللمس على الآيباد.
  • تعتمد الألعاب التي تحتوي على أغراض تعليمية والتي تساعد على اكتشاف التشابه والاختلاف في المقام الأول.
  • من بين أبرز الألعاب التعليمية، تعتبر لعبة “لون وأتعلم” واحدة منها، ومن بين ألعاب قوة الملاحظة، تعتمد لعبة “توكا بوكا” على تعليم الأطفال عن البيئة المحيطة بهم باستخدام شخصية توكا بطلة اللعبة.
  • من بين الألعاب التي تضفي المرح على الطفل هي لعبة Baby Rattle Toy، فهي تتيح للطفل تتبع مسار الشمس وتزيد من حاسة اللمس وتطوير مهارة التركيز لديه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى