التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

ما هي تمارين الكارديو وفوائدها

ما هي تمارين الكارديو1 | موسوعة الشرق الأوسط

للحفاظ على صحة الجسم وحيويته، يجب على الإنسان الالتزام بعدد من العادات الصحية المفيدة لجسمه، وهذا يشمل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتقوية جهاز المناعة وحمايته من الأمراض، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لأن لها فوائد في بناء الجسم بطريقة صحيحة والحفاظ على صحته وحيويته. ويتضمن هذا النوع من التمارين التمارين الكارديو، وسوف نستعرض في هذا المقال ماهية التمارين الكارديو وفوائدها.

وتتنوع أشكال الأنشطة والتمارين الرياضية التي يمكن للإنسان أن يمارسها للحفاظ على لياقته البدنية ما بين تمارين المقاومة وتمارين الإطالة وتمرين الكارديو، واليوم نتناول معكم مقالاً تفصيلياً عن ما هي تمارين الكارديو بالتفصيل وأشكال المختلفة وفوائده على الصحة من موقع موسوعة.

ما هي تمارين الكارديو وفوائدها

تمارين الكارديو

تعتبر تمارين الكارديو “القلبية” واحدة من أهم التمارين الرياضية التي يمارسها الأشخاص بمختلف الأعمار والأنواع في مختلف دول العالم، نظرًا لأهميتها الصحية الكبيرة، حيث تساعد على الحفاظ على ليونة ومرونة الجسم، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف الوزن الزائد وحرق الدهون .

تعتمد تمارين الكارديو على تحريك عضلات الجسم المختلفة لجعل الإنسان يبذل جهدًا بدنيًا عاليًا، مما يؤدي إلى زيادة نبضات القلب وحرق الأكسجين ومستويات السكر في الدم بمستوى أعلى، مما يولد طاقة حرارية تساعد الجسم على حرق الدهون، وهي بذلك من أفضل التمارين المناسبة لصحة الجسم والتي تمنحه الطاقة والنشاط، وتتطلب رشاقة ومرونة وجهدًا عاليًا لممارستها.

أنواع تمارين الكارديو

المشي

  • عند ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة 30 دقيقة، سواء كان ذلك في الصالة الرياضية أو على جهاز المشي الكهربائي أو في الشارع، فإن ذلك يعزز صحة جسمك ويمنحه لياقة بدنية ونشاطًا. كما يمكن لرياضة المشي أن تساعدك على فقدان أكثر من 300 سعر حراري يوميًا عند ممارستها بانتظام وزيادة مدة التمرين تدريجيًا.

السباحة

  • تعتبر ممارسة السباحة كتمرين كارديو رياضي فعال في حرق مستويات عالية من السعرات الحرارية في جسم الإنسان، نظرًا لاعتمادها على تحريك كافة عضلات الجسم وتقوية عضلات القلب والجسم مثل عضلات الظهر والذراعين والأفخاذ، مما يجعلها رياضة فعالة لإنقاص الوزن.

الجري

  • يمكنك ممارسة رياضة الجري بسهولة، سواء عن طريق الجري على مسافات واسعة أو الجري في مكان ثابت، وذلك يساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة بفعالية أكبر من رياضة المشي، حيث يتم حرق نسبة أعلى من السعرات الحرارية، ويجب القيام به لمدة لا تقل عن 20 دقيقة للجري الثابت في المكان، و10 دقائق للجري العادي.

ركوب الدراجة

  • تعد الأنشطة الرياضية من الأساليب التي تُساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وبشكل خاص في مناطق البطن والأرداف والساقين، وذلك لأنها تعمل على تنشيط عضلات هذه المناطق وحركتها باستمرار، مما يجعلها سببًا أساسيًا في حرق الدهون بشكل كبير.

فوائد ممارسة تمارين الكارديو

تعود العديد من الفوائد الصحية البدنية والعقلية التي يحصل عليها الإنسان من ممارسة تمارين الكارديو بانتظام، بما في ذلك:

  • تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.
  • القدرة على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من مشاكل الكرش والترهلات.
  • تساعد عرض عضلات الجسم وبناء كتلة عضلية قوية ونحت قوام الجسم على إعطائه الرشاقة.
  • تعمل على توازن مستوى السكر في الدم، مما يساعد على الوقاية من أمراض السكري المزمنة.
  • تساعد التمارين الرياضية الكارديو على التخلص من الكوليسترول الضار المتراكم في شرايين القلب.
  • يعمل هذا على تخليص الجسم من الطاقة السلبية وإزالة الشعور بالكسل والخمول.
  • يساعد ممارسة النشاط الذهني بانتظام على زيادة قدرات الأفراد الذهنية، بما في ذلك تحسين التركيز والانتباه ومستويات القدرة العقلية على التفكير.
  • تزيد بعض الأطعمة من نسبة الكوليسترول النافع للجسم، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين الصلبة.
  • تساعد في تحسين المزاج العام للأفراد، وتخلصهم من التوتر والقلق ومشكلات الضغط العصبي.

مدة تمارين الكارديو

تتطلب ممارسة تمارين الكارديو القيام بجهد عضلي مستمر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، حتى يتمكن الجسم من رفع معدل ضربات القلب والحفاظ على حالة استمرارية لحرق السعرات الحرارية والدهون طوال اليوم دون توقف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى