التعليموظائف و تعليم

موضوع تعبير عن فضل المعلم واحترامه

موضوع تعبير عن فضل المعلم | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن موضوع يتحدث عن فضل المعلم، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وتأثيره، كان من الضروري ذكره في محتوى هذه الصفحة. فالتعليم لا يميز بين صغير وكبير، فقير وغني، حاكم ومحكوم، مريض وسليم .

المعلم هو الشخص الذي يمنح الإرشاد والإضاءة للحائر والضال، ويوجه الأبناء نحو النجاح والتقدم والازدهار، وهو المرشد الذي يساعد في استكشاف أسرار الحياة واختيار الطريق الصحيح. ويحمل المعلم راية الرسل ومهمته هي نقل المعرفة والتعليم، وهو الفارس الذي يحارب الجهل والعادات السيئة والأفكار الخاطئة. لذلك، فإنه يلعب دور المدرب والمرشد والأب والصديق والرفيق. ونظرًا لأهميته وجدارته، فإنه يستحق الاهتمام والتقدير، ولذلك سنقدم له الاهتمام الكافي في موقعنا الشيق موسوعة.

موضوع تعبير عن فضل المعلم

إليك عزيزي القارئ موضوع عن المعلم وواجبنا نحوه، فإن فضل المعلم على تلاميذه نفس فضل الرسل على الأمم السابقة فهو صاحب الفضل في توعيتهم ونزع غشاوة الجهل عن أعينهم و إعدادهم للمستقبل وتهيئتهم للحياة بالعلم والمعرفة وتزويدهم بالخبرات الحياتية التي تدعمهم في مواجهة الصعاب وهو المحاضر والمستمع ولمتلقي لشكواهم والمستوعب لضعفهم والمدرك ما يدور بعقولهم الصغيرة من تساؤلات وحيرة والقادر على تبسيط أصعب العلوم لكي يتمكنوا من هضمها .

مكانة المعلم

  • يحتل المعلم مكانة مقدسة عبر التاريخ، حيث يكون الراعي والملهم والقائد والأستاذ، إذ يتحمل مسؤولية تربية جيل جديد وتهذيبه، كما يمثل مصدر الطاقة الإيجابية ومصدر الأمل والطموح لطلابه، ويكون مستشارهم في الأمور الصغيرة ومصدر ثقتهم لأمالهم الكبيرة.
  • تعد المدرسة وسيلة للطلاب لتحقيق النجاح في المستقبل وإعدادهم لمواجهة صعوبات الحياة، وتعتبر قدوتهم ومثالاً يحتذون به في منازلهم وأمام عائلاتهم.
  • يجب أن يحترم ويكرّم المعلم، ويتمتع بمنزلة لا يمكن المساس بها، حتى يتمكن من تحقيق مهامه في جو من الحب والألفة، خالٍ من التوتر والعراقيل.

حق المعلم

  • للمعلم حق الطاعة والولاء والاستماع الجيد من الطلاب، ويجب عليه مراقبة رضاهم وغضبهم، لأنهم لن يتمكنوا من فهم المواد التعليمية واستيعابها بدون مساعدة المعلم. ولا ينبغي لأحد أن يفكر أن التعليم هو مجرد وظيفة يحصل عليها المعلم مقابل الأجر، بل هو المهنة الوحيدة التي لا يمكن تقدير قيمتها بالمال ولا يمكن إعطاء المعلم حقه الكامل. فالمعلم هو الذي يقوم بتأهيل الأطباء والمهندسين والقادة، ويعد وريث الوطن، ومسؤول عن تكوين الدعاة والعلماء .

واجبات المعلم

كما أنه بالنسبة لأي شخص على وجه الأرض، فهناك حقوق وواجبات يجب عليه الالتزام بها لتعتدل كفة الميزان في الحياة. وكما أن التقاليد والمبادئ تكفل للمعلم حق الاحترام والتقدير وتلزم من حوله بالولاء والتقدير، فعليه أيضًا تحمل بعض الواجبات التي تجعله يستحق تلك المكانة.

  • يجب أن يتصرف المعلم بعدالة بين طلابه ولا يتعامل معهم على أساس أهوائه الشخصية أو ميوله القلبية، ولا يحرم أحدًا من حقوقه تجاه الآخرين، ولا يميِّز بين الطلاب، ولا يتهاون في معاقبة المتسببين في المشاكل أو الأذى لزملائهم بسبب اعتبارات شخصية له
  • من غير الملائم أو المقبول أن ينشر القيم والعادات السلوكية أو الدينية في الآخرين، فالأفضل أن يكون مثالا حسنا لهم.
  • يجب على المعلم أن يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب، حيث يختلف مستوى كل طالب وفهمه العقلي.
  • يتطلب التعامل مع الأطفال في سنواتهم الأولى في التعليم أن يكون المعلم صبورًا وذو سعة صدر وحلم، وأن يتلقى شكاواهم ويطمئنهم بشأن مخاوفهم حتى لو كانت صغيرة وفقًا لحداثة أعمارهم. ويتميز المعلم في هذه المرحلة بالصبر والتحمل، ولذلك تحرص المؤسسات التعليمية على تعيين المعلمات في الصفوف الأولى وفي مرحلة رياض الأطفال، نظرًا لصبر المرأة وتحملها الطبيعي الذي يجعل منها أمًا حتى في سنواتها الصغيرة، الأمر الذي يؤهلها للتعامل مع الأطفال بكفاءة وصبر وأناة يفتقدها الرجل.

تتمثل مهمة المعلم في تربية الأجيال القادمة وإعدادهم لمستقبل يحمل الأمل، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بالتعاون مع الأسرة ودعم المجتمع بأكمله دون تجاهل أي جانب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى