أسأل الخبراءالمراجع

أين تقع الإمارات بالتحديد

أين تقع الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنجيب على سؤال: أين تقع الإمارات؟ فإمارات الدولة العربية تضم سبع إمارات، وهي: أبوظبي، وهي العاصمة الرسمية للدولة، وعجمان، ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، والفجيرة، وأم القيوين.

تقع الإمارات في قارة آسيا وتتميز بالعديد من المعالم والأماكن السياحية والأثرية المختلفة، وتتمتع بموقع استراتيجي هام يميزها عن باقي البلدان، فتحتوي على شواطئ ساحرة وصحارى رائعة، وتتميز بكثرة المباني الشاهقة والضخمة، وتضم العديد من مراكز التسوق العالمية، بالإضافة إلى المنتجعات السياحية التي جعلتها واجهة عالمية يقبل عليها الكثير من السياح في كل عام.

في هذه الموسوعة، سنتحدث عن هذا الموضوع وموقعه بشيءٍ من التفصيل، فتابعونا في السطور التالية.

جدول المحتويات

أين تقع الإمارات

تقع دولة الإمارات في قلب الخليج العربي، وتحدها من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، وتحيط بها من الشمال والشرق مياه الخليج العربي، وتجاورها في الشرق سلطنة عمان وبحر عمان، بينما تقع الحدود الجنوبية مع سلطنة عمان.

تحدد دولة الإمارات العربية المتحدة حدود برية مع دولها المجاورة، ويبلغ طول هذه الحدود 867 كيلومترًا، بما في ذلك 457 كيلومترًا مع المملكة العربية السعودية، و410 كيلومترًا مع سلطنة عمان.

“تقع دولة الإمارات في الناحية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتحدها دولة قطر التي تعد الأقرب إليها من بين الدول المجاورة، وتحتل هذه الدولة المرتبة 115 بحسب المساحة على مستوى دول العالم، حيث تصل مساحتها إلى 71،023.6 كيلومتر مربع من الأراضي اليابسة، بما في ذلك الجزر، وتبلغ مساحة المياه الإقليمية حوالي 27،625 كيلومتر مربع.

تقع هذه المنطقة بين خطوط العرض 22.25 – 26.25 شمالاً، وخطوط الطول 51.35 – 57.10 شرقاً.

معلومات عامة عن الإمارات

  • بحسب آخر إحصائية في مارس 2019، بلغ عدد سكان الإمارات 9 ملايين و 638 ألفًا و 276 شخصًا، وتعد دبي هي الإمارة التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان حيث يتجاوز عددهم 2 مليون نسمة.
  • تتميز هذه المنطقة بمناخ حار نظراً لوجودها في المنطقة المدارية الجافة، والتي تمتد في شمال أفريقيا وآسيا. ونجد أن فصل الصيف بها يكون حاراً ورطباً جداً، ويتحسن المناخ في المناطق الجبلية والمرتفعات. ومع ذلك، تكون المناطق الصحراوية في الداخل مرتفعة في درجة الحرارة حيث يمكن أن تصل إلى 49 درجة مئوية. وفي فصل الشتاء، يكون الجو فيها معتدلاً ومشمساً ودافئاً.
  •  تحتل الإمارات المرتبة السابعة عالمياً في احتياطي النفط، وتمكَّنت من تطوير وتنمية اقتصادها، ولم تعتمد على البترول والنفط فقط، بل قامت ببناء العديد من المشروعات الضخمة التي ساعدتها على التقدم ضمن مصاف الدول المتقدمة.
  • نجحت الإمارات في الاعتماد بشكل كبير على السياحة، حيث أصبحت واجهة عالمية يزورها الملايين من السياح كل عام. فهي تضم إمارة دبي، الملقبة بـ `لؤلؤة الخليج`، وكذلك الإمارات الست الأخرى التي تضم العديد من المعالم والأماكن السياحية المتنوعة.
  • النظام الحكمي داخل الدولة هو ملكي دستوري، وهي عضو مؤسس في مجلس تعاون دول الخليج، وكذلك عضو في الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة البلدان المصدرة للبترول، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وأيضًا عضو في منظمة التجارة العالمية.
  • أسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله هذه الدولة، وكان أول رئيس للإمارات، وأطلق عليه المؤسس الباني للدولة.
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية داخل الدولة وفي الهيئات الحكومية والمؤسسات.
  • العملة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى