الطب البديلصحة

فوائد عشبة المورينجا للشعر

فوائد المورينجا | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم، عزيزي القارئ، فوائد عشبة المورينجا. إن المورينجا هي إحدى الأعشاب التي عرفها الإنسان منذ آلاف السنين، وتم اكتشاف فوائدها الجمة الواحدة تلو الأخرى. وتتميز المورينجا بأنها من النباتات الغريبة النفع، حيث لا تقتصر فائدتها على جزء معين منها، بل تمتد فوائدها لكل جزء من أجزائها من الجذور إلى الساق والأوراق والبذور والزهور والثمار واللحاء. ولكل جزء منها فوائد مستقلة بذاته. كما أنها تتميز بالنمو والصمود في ظروف الطبيعة القاسية، حيث تمتلك القدرة على النمو والحياة في جميع أنواع البيئات، سواء الاستوائية الحارة الممطرة أو الصحراوية القاحلة، كما أنها قادرة على مواجهة الجفاف والعواصف. ولمعرفة المزيد عن عشبة المورينجا، ندعوكم للانتباه إلينا من خلال موقعنا المثير للاهتمام، موسوعة.

جدول المحتويات

فوائد عشبة المورينجا

تعد المورينجا اوليفيرا، أو المعروفة باسم المورنغا، عشبة غنية بالفيتامينات والمعادن والزيوت الأساسية، وتأتي هذه العشبة من الهند وتنمو في جبال الهيمالايا، وتعتبر مكملًا غذائيًا بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية لتجديد الخلايا والبروتينات اللازمة لبناء الجسم. كما تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتهابات والبكتيريا، ولذلك، فهي تستخدم في صناعة العديد من الأدوية الطبية المختلفة. وتعتبر الكثير من شعوب العالم نوعًا مهمًا من التوابل التي تضيف النكهة الطيبة والمذاق الشهي للأطعمة.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

  • تحتوي المورينجا على الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة للحصول على شعر صحي ولامع، حيث يجب أن تتوفر للشعر عدة معادن وفيتامينات مثل فيتامين (أ)، الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نموه، كما تحتوي المورينجا على كميات وفيرة من الزنك المسؤول عن طول وكثافة الشعر
  • تحتوي النباتات المورينجا على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الشعر من التقصف
  • يحتوي المورينجا على فيتامين ب6 الذي يحمي فروة الرأس من الجفاف، مما يساعد على حماية الشعر من القشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

فوائد عشبة المورينجا للحمل

  • تُعتبر عشبة المورينجا ضارة جدًا للحوامل؛ حيث يؤدي تناولها إلى تقلصات في عضلات الرحم وهذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاض الجنين والله أعلم، لذا يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام هذه العشبة.

فوائد المورينجا للكبد

  • أثبتت الدراسات الطبية والأبحاث العلمية فوائد نبات المورينجا في الحفاظ على صحة الكبد، حيث تساعد على التخلص من السموم المتراكمة فيها بسبب استخدام المضادات الحيوية، وبخاصة تلك المستخدمة في علاج السل، كما تساعد على تجديد وتقوية خلايا الكبد وحمايتها من التلف.

عشبة المورينجا للسكر

  • تشير دراسة علمية ومراقبة طبية لـ 30 امرأة مصابات بالسكري من مختلف الأعمار إلى أن تناول ملعقة ونصف من مسحوق أوراق المورينجا المغلي يوميًا أدى إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بحوالي 13.5% تقريبًا.

فوائد عشبة المورينجا للتخسيس

إليك عزيزي القارئ طريقة استخدام المورينجا في التخسيس، هيا بنا.

  • تتمتع عشبة المورينجا بتأثير مدهش في خسارة الوزن الزائد.
  • تعمل هذه الأدوية على الحد من الشهية للطعام، خاصة بين الوجبات، مما يساعد على فقدان الوزن الزائد والتخلص من الترهلات والدهون في منطقتي الأرداف والفخذين.
  • تساعد في تنظيم عملية الهضم وتحسين كفاءة الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات.

فوائد عشبة المورينجا للمناعة

  • تحتوي عشبة المورينجا على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتساهم في منع تقدم الخلايا في الشيخوخة والتحول إلى خلايا سرطانية
  • تحتوي عشبة المورينجا على 7 أضعاف كمية فيتامين (ج) الموجودة في البرتقال، والذي يعرف طبيًا باسم فيتامين (سي)، وله تأثير فعال في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، كما يساعد في تجديد خلايا الجلد وتفتيحه والحفاظ على نضارته.

طرق تناول المورينجا

يتم تناول  عشبة المورينجا بعدة طرق والتي من بينها ما يلي:

  • يمكن تحضيرها كالشاي عن طريق إضافة الماء المغلي إلى ملعقة ونصف من مسحوق الأوراق، وتترك للمنقوع ثم تشرب بعد إضافة عسل النحل لها
  • تستخدم أوراق المورينجا الخضراء في الطهي للحشوات مثل السبانخ أو في السلطات
  • يستخدم مسحوق اللحاء كأحد أنواع التوابل التي تعطي الأطعمة النكهة المميزة.

تتميز الطبيعة بثرواتها وخيراتها، وعلينا الاستفادة من خيراتها والابتعاد عن ما قد يسبب ضررًا، فالعقل والتجربة هما مصدرانا الدائمان للمعرفة والاستفادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى