علومعلوم الأرض

بحث عن الزلازل والبراكين أسبابها وآثارها

بحث عن الزلازل والبراكين | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في مقالنا اليوم بحث عن الزلازل والبراكين ، حيث تعد الزلازل والبراكين من الكوارث الطبيعية على كوكب الأرض، فهي كوارث تخلف دماراً شاملاً للطبيعة والإنسان، وقد حصدت الآلاف من أرواح البشر على مر العصور المختلفة، كما أتلفت الكثير من المساحات الخضراء الواسعة، ودمرت حضارات إنسانية وعمران كبير يشمل بيوتاً وشركات ومؤسسات الكثيرة، الأمر الذي أدى إلى إحداث الكثير من الخسائر التي ما زالت أضرارها تلاحق البشر حتى الآن، وفي سطورنا القادمة في موسوعة سنتناول موضوع عن الزلازل والبراكين من حيث الأسباب والآثار.

بحث عن الزلازل والبراكين

نشأة الزلازل والبراكين

تحدث الزلازل والبراكين بسبب العوامل الباطنية في الكرة الأرضية وطبقاتها الداخلية، عندما تخرج هذه العوامل إلى سطح القشرة الأرضية. ويعود ذلك إلى المواد المنصهرة التي ترتفع درجة حرارتها بسبب الضغط الذي تتعرض له في باطن الأرض، مما يزيد من نشاط معدل الحركة ويدفعها للسعي إلى الخروج إلى السطح، مما يؤدي إلى حدوث هزات قوية على شكل زلازل أو انفجارات في الجبال المفتوحة وخروج حمم ملتهبة على شكل براكين.

تعريف الزلازل

الزلازل هي حركات متتابعة تحدث في عمق الأرض، وتتراوح قوتها بين الخفيفة التي لا يشعر بها الإنسان والمتوسطة التي يشعر بها بدوار خفيف دون حدوث خسائر، وحتى القوية جداً التي تتسبب في تصدع القشرة الأرضية وحدوث هزات عنيفة تؤدي إلى وقوع كوارث وخسائر كبيرة في الأرواح والعقارات. وتقاس قوة الزلزال وشدته بمقياس يسمى السيسموجراف.

توجد بعض الدول التي تتعرض للزلازل بشكل أكثر من الدول الأخرى، وذلك نتيجة لموقعها في المناطق الضعيفة في القشرة الأرضية، ومن بين الدول التي عانت من الزلازل بشكل كبير هي اليابان، حيث كانت تتعرض للهزات الأرضية بشكل يومي، وهذا جعل المهندسين يعملون على وضع طرق حماية للمباني من السقوط وتقليل الخسائر الناتجة عن الزلازل.

أسباب الزلازل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الزلازل التي تأتي من باطن الأرض، بما في ذلك:)

  • يحدث الزلزال التكتوني نتيجة التصدعات في الأرض.
  • انزلاق الصخور الكبيرة من المرتفعات.
  • يحدث انفجار البراكين وخروج الطاقة المختزنة في باطن الأرض إلى سطحها.
  • التشققات والانفصالات التي تحدث في الطبقة السميكة من القشرة الأرضية.

آثار الزلازل

للزلازل الكثير من الآثار سواء كانت إيجابية أو سلبية فمنها:

  • الآثار الإيجابية: يتضمن ذلك ظهور الينابيع ونضوبها، وتغيرًا في القشرة الأرضية من حيث الارتفاعات والانخفاضات.
  • الآثار السلبية: من بين الآثار السلبية للزلازل هي تشققات الأرض وانهيار المدن، وتدمير البنية التحتية والأبنية، وخسارة الأرواح وتدمير الأماكن العامة، وأحيانًا يتبع ذلك تسونامي يتسبب في الكثير من الأضرار على الشواطئ بما في ذلك اقتلاع الأشجار وتدمير المدن الساحلية.

تعريف البراكين

البراكين هي ثغرات عميقة داخل الأرض تمتد من الطبقات الداخلية في باطن الأرض إلى القشرة الخارجية، وتشكل هذه الثغرات مخرجًا للمواد المنصهرة في الباطن. ونتيجة لذلك، تنفجر المواد النارية والغازات والمعادن المنصهرة إلى الجو. ويمكن للبراكين أن تنشط وتخمد وتعود للنشاط مرة أخرى، وهذا يشكل تهديدًا بالانفجار في أي وقت. ومع مرور الزمن، تصبح بعض البراكين خامدة، وتعود إلى الحياة مرة أخرى حيث تنمو النباتات وتعيش الحيوانات على قمتها.

يتألف الانصهار البركاني من مجموعة متنوعة من الصخور وسوائل اللافا التي تصل درجة حرارتها إلى 1200 درجة مئوية، بالإضافة إلى الغازات المختلفة مثل الهيدروجين والنيتروجين والكلورين والأكسجين، وبخار الماء وثاني أكسيد الكبريت ومركبات الكربون والرماد البركاني.

تتألف المواد البركانية من: يتكون الحطام الصخري من مواد مختلفة، بما في ذلك اللافا السائلة التي تصل حرارتها إلى 800 إلى 1200 درجة مئوية، والغازات مثل غاز الهيدروجين وغاز النيتروجين وبخار الماء وغاز الكلورين والأكسجين ومركبات الكربون وغاز ثاني أكسيد الكبريت والرماد البركاني

أنواع البراكين وأجزائها

  • أنواع البراكين: تشمل البراكين عدة أنواع مثل البراكين الهضابية وبراكين الحطام الصخري والبراكين الطبقية.
  • أجزاء البراكين: الفوهات البركانية تتكون من الفوهة والمدخنة واللوافظ الخارجية والمخروط.

آثار البراكين

  • تستخدم الحجارة البركانية في صناعة مواد البناء وفي التجارة.
  • تؤدي البراكين إلى حدوث تغيرات على سطح الأرض، مما يسفر عن تشكل الجبال والهضاب والجزر.
  • تساهم البراكين في تخصيب التربة والحصول على محاصيل زراعية متعددة.
  • تكوين ينابيع المياه الجديدة ونضوبها.
  • تتكون قشرة من المعادن المتنوعة على سطح الأرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى