أسأل الخبراءالمراجع

أبرز معلومات عن جبل علي بدبي

جبل علي بدبي | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بالرواج التجاري والأسواق الحرة والمناطق الصناعية العالمية، ومن بين هذه المناطق منطقة جبل علي في دبي، وتقدم الموسوعة في هذا المقال الكثير من المعلومات عن هذه المنطقة، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

جبل علي بدبي

موقع جبل علي

يقع جبل علي في الإمارات العربية المتحدة على بعد 30 كيلومترًا من دبي في الاتجاه الغربي نحو أبوظبي، وقد أولت حكومة الإمارات اهتمامًا كبيرًا لهذه المنطقة وأنشأت واحدة من أكبر الموانئ في العالم العربي والشرق الأوسط في هذه المنطقة.

تضم هذه المنطقة منطقة صناعية حرة، بالإضافة إلى مصنع خاص للألمنيوم بإسم “دوبال” وهو من أكبر المصانع في الشرق الأوسط. ومن أبرز معالم هذه المنطقة فندق جبل علي الفخم في مدينة دبي، ومركز ابن بطوطة التجاري، ومطار آل مكتوم الدولي.

لماذا سمي جبل علي

هناك عدة قصص حول سبب تسمية المنطقة بـ `جبل علي`، وتشمل بعض هذه القصص:

الرواية الأولى

تعود تسمية جبل بهذا الاسم إلى عام 1976، حيث أنه أعلى تلة في ذلك المنطقة؛ لذلك قرر الناس تسميته “جبل.

اعتاد أحد الصيادين الختلاء في هذه المنطقة لبعض الوقت خلال رحلته، ثم يعود إلى دبي، وكان اسمه علي، لذلك سميت المنطقة باسمه وأصبحت تعرف بـ `جبل علي`.

الرواية الثانية

تشير بعض الروايات التي يتداولها الناس إلى أن المنطقة تم تسميتها بناءً على قصة رواها الناس، وهي أن قدم الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قد طبعت في الصخرة أثناء إقامته في هذه المنطقة لفترة من الزمن خلال رحلته إلى العراق.

ومع ذلك، تنفي العديد من الشهادات هذه القصة، حيث إن رضي الله عنه لم يزر هذه المنطقة أبدًا خلال حياته.

الرواية الثالثة

يشير بعض الرواة إلى أن سبب تسمية “جبل علي” يعود إلى عام 1937، حيث قام الشيخ سعيد بن مكتوم – رحمه الله – بتوقيع عقدٍ مع شركة بترول العراق للتنقيب عن النفط في تلك المنطقة، وفي ذلك الوقت وصفه الناس بأنه “جبل عالي”، وتم تحريف اسمه ليصبح “جبل علي.

الرواية الرابعة

يُقال إن البدو كانوا يضعون رعيتهم في حظائر هذه المنطقة، وكان شخص يُدعى `علي` هو المسؤول عن هذه الحظائر، وهذا يعد واحدًا من القولون الشائعة في تسمية هذه المنطقة.

جبل علي المنطقة الحرة

تحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من الشركات العالمية؛ وذلك بسبب النشاط التجاري المشهور فيها، كما أنها تتميز بعدم وجود القيود الضريبية؛ مما يجعلها الخيار الأمثل للتجار وأصحاب الصناعات.

منطقة جبل علي الصناعية

تقع منطقة جبل علي الصناعية داخل المنطقة الحرة، وتضم أكثر من 512 مركزًا صناعيًا يغطي مختلف الأنشطة، وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنه تم إنفاق أكثر من ملياري دولار في مشاريع تطوير المنطقة الحرة والميناء في جبل علي.

تستقطب هذه المنطقة العديد من الشركات العالمية والعلامات التجارية الأشهر في العالم، فضلاً عن وجود أكثر من 4500 شركة في منطقة جبل علي تمثل أكثر من مئة وخمسين دولة حول العالم.

ميناء جبل علي

تم إنشاء ميناء جبل علي في المنطقة الحرة لاستيراد المواد اللازمة لمصنع الألومنيوم “دوبال.

يقع هذا الميناء على بعد حوالي 36 كيلومترًا من مدينة دبي، ويحتل هذا الميناء المركز التاسع عالميًا من حيث الازدحام.

يعد هذا الميناء من الموانئ التي تخدم الأسواق العالمية، كما أن له دور كبير في تعزيز الاقتصاد الإماراتي، ويتعامل مع حوالي 130 ميناء عالمي حول العالم.

للحصول على مزيد من المعلومات، يمكن تصفح معلومات عن جبل علي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى