التعليموظائف و تعليم

ما هو اسبوع المرور وأهم إرشاداته

ما هو اسبوع المرور | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو اسبوع المرور الذي يتم عقده كل عام في دول مجلس التعاون الخليجي،  يفقد الكثير من الناس حياتهم بشكل سنوي، ويتعرضون للإصابات البالغة؛ بسبب حوادث الطرق الكثيرة التي تحدث في كل عام؛ وذلك بسبب تهاون السائقين، والمارة بقواعد المرور، وقوانينه، والاستهانة بعقوبات الردع؛ ولهذه الأسباب قام وزراء الداخلية في كافة دول مجلس التعاون الخليجي بتنظيم أسبوع المرور في كل عام، وفي هذا المقال على موسوعة نعرض موضوع عن اسبوع المرور، وأهدافه، وتعليماته.

جدول المحتويات

ما هو اسبوع المرور

يتم تنظيم أسبوع المرور سنويًا في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، ويهدف هذا الأسبوع إلى توعية المواطنين بقواعد المرور وضرورة الالتزام بها، وذلك للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم من الحوادث المرورية الكثيرة، ويتلقى المواطنون بعض الإرشادات الهامة في هذا الأسبوع الذي يركز على معايير السلامة المرورية .

اسبوع المرور في السعودية 1440

المملكة العربية السعودية تتعرض في الغالب لخسائر تصل إلى نحو خمسين مليار ريال سنويًا، وذلك بسبب الحوادث المرورية والإصابات والتخريبات التي تلحق بالممتلكات الخاصة والعامة

وفقًا لتصريح عميد الشراكات المجتمعية في المملكة العربية السعودية، فإن تبعات حوادث الطرق خطيرة وكبيرة، وأهمها فقدان الأرواح التي يمكن أن تؤثر في اقتصاد المملكة في المستقبل، بالإضافة إلى التكاليف الهائلة المترتبة على علاج الإصابات في مراكز الرعاية الطبية الحكومية، بالإضافة إلى التخريب الذي يحدث لممتلكات الدولة والأفراد، والتكاليف المترتبة على إصلاحها.

وفقًا لإفادة الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المقاطعة الغربية، تحدث حوادث المرور بمعدل حادثة كل دقيقة في المملكة العربية السعودية، ويتضمن ذلك عدد الجرحى والوفيات الناتجة عن هذه الحوادث في كل عام.

تاريخ اسبوع المرور 2019

أفادت المصادر أن أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام قد عُقد في الحادي عشر من شهر مارس واستمر حتى اليوم الخامس عشر.

أهم إرشادات أسبوع المرور

تولي وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي اهتمامًا بالغًا بسلامة المواطنين والمقيمين، ولذلك وضعت بعض التعليمات التي يجب التركيز عليها خلال أسبوع المرور الذي يتم عقده سنويًا، وتتضمن هذه الإرشادات:

أحزمة الأمان

يشدد أسبوع المرور على أهمية استخدام حزام الأمان للحفاظ على سلامة الأفراد والحد من خطر الإصابات في الحوادث المرورية.

سرعة السيارة

يتم في هذا الأسبوع التوعية بأقصى سرعة مسموح بها للسائقين لتجنب الحوادث الطرقية، ويتم تذكيرهم بالعقوبات التي تنتظرهم إذا تجاوزوا الحد الأقصى للسرعة، وتعتمد هذه التوعية على استخدام أجهزة الرادار التي تقوم برصد السيارات التي تتجاوز الحد الأقصى للسرعة، وعادة ما تكون هذه الأجهزة موجودة في الطرق السريعة والمناطق ذات كثافة مرورية عالية.

كفاءة المركبة

تحقيق صيانة دورية للسيارة يقلل بشكل كبير من فرص وقوع حوادث المرور؛ حيث يمكنك القيادة بأمان من خلال التأكد من سلامة المرايا ومستوى الوقود وسلامة الإطارات وغيرها.

علامات المرور

يهتم المسئولون عن أسبوع المرور بتوعية السائقين والمارة بعلامات المرور والرموز وعلامات اليد، وذلك مثل:

علامات اليد

  • رفع اليد اليمنى للأعلى وإيقافها للأسفل يشير إلى تباطؤ السيارة.
  • عندما يتم إخراج الذراع من النافذة بوضعية رأسية، فإن ذلك يشير إلى أن السيارة تم إيقافها.
  • حركة الذراع اليمنى بحركات دائرية إلى الأمام والخلف تشير إلى إمكانية مرور السيارات.

الرموز

  • تحتوي إشارات المرور على عدة علامات، ولكل علامة معنى محدد يوجهك إلى الطريق الآمن والطريق الخطير، والطرق الحدودية وغير ذلك.
  • توجد علامات مختلفة على الطرق تشير إلى اتجاهات الطريق ونوع المنشآت والأماكن الممنوعة.
  • تتضمن تعليمات الأسبوع أيضًا ضرورة البقاء على اليسار في الطريق في جميع الأوقات، وذلك من خلال استخدام إشارات اليد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى