الصحة العامة و السلامةصحة

ما هي أفضل فصيلة دم يمكن التبرع بها

ما هي أفضل فصيلة دم | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أفضل فصيلة دم من خلال الإجابة على “ما هي أفضل فصيلة دم”، لا يُمكن الحكم على فصائل الدم بالأفضل، أو الأسوأ بشكل عام، لكن يُمكن الحكم عليها من عدة مناظير، مثل المنظور الذي يتعلق بالتبرع، تتنوع فصائل الدم بشكل كبير؛ فهي تنقسم إلى أربعة أنواع رئيسة، يندرج تحتها ثمانية أنواع تختلف كل واحدة عن الأخرى فيما يتعلق بالتبرع، وفي هذا المقال في موسوعة تعرف على فصائل الدم وانواعها.

جدول المحتويات

ما هي أفضل فصيلة دم

“في حياتنا، يتم تقسيم معظم الأشياء إلى أنواع مختلفة، ويختلف نوع الدم من شخص لآخر، ويتم تقسيمه إلى فصائل مختلفة.

تختلف تركيبة الدم في الجسم من شخص إلى آخر، وتعتمد على طبيعة جسم الفرد، وحجمه، والصفات الوراثية التي يرثها من والديه، ويؤدي ذلك أيضًا إلى كمية الدم الموجودة في جسم كل شخص.

الدم يتكون من البلازما التي تتميز بلونها الأصفر، ومن خلايا أخرى، وتعتمد هذه المكونات على تصنيف الفصائل.

يتم تمثيل فصائل الدم المختلفة في مجموعة ABO التي تتكون من أربعة أنواع رئيسية (O، AB، B، A) وثمانية أنواع فرعية، وتصنيف أنواع فصائل الدم يتم بناءً على مضادات Rhesus ومضادات RhD ومضادات ABO.

أنواع فصائل الدم

نظام ABO يشمل أربع فصائل رئيسة للدم، وهذه الفصائل هي:

فصيلة الدم A

تحتوي هذه الفصيلة عمومًا على أجسام مضادة لفصيلة B، ويمكنها استقبال الدم من فئات A الموجبة والسالبة، وفئات O الموجبة والسالبة.

يمكن للشخص التبرع بالدم بشكل عام لفئات الدم A+، A-، AB+، و AB-.

فصيلة الدم B

تحوي هذه العائلة عمومًا على جسيمات مضادة لفصيلة A، مما يجعلها قادرة على استقبال الدم من الأشخاص ذوي فصائل B الموجبة والسالبة، وO الموجبة والسالبة.

يمكن للشخص التبرُّع بالدم لفئات B الموجبة والسالبة، ولفئات AB الموجبة والسالبة على وجه العموم.

فصيلة الدم AB

هذا الفصيلة لا تحتوي على أجسام مضادة لفصيلة A أو B؛ لذلك يمكنها استقبال الدم من جميع الفصائل وتعطي الدم للأشخاص ذوي فصيلة AB إيجابية أو سالبة.

فصيلة الدم O

في هذا النوع من الفصائل، تحتوي بلازما الدم على أجسام مضادة لفصيلتي الدم A وB، ولكن لا توجد أجسام مضادة لهما على سطح خلايا الدم الحمراء، وهذا يعني أنه بشكل عام يمكن نقل هذه الفصيلة لأي فصيلة دم، ولكن تستطيع فصيلة الدم O بشكل عام استقبال الدم من فصيلتي الدم O الموجبة والسالبة فقط.

وبشكل خاص، فإن فصيلة الدم O السالبة يمكن أن تتبرع بالدم لجميع الفصائل، حيث أنها لا تمتلك أجسام مضادة لأي فصيلة، ولذلك تعد أفضل فصيلة دم للتبرع

فصائل الدم والتبرع

نقل الدم بين الأشخاص يتم بناءً على أسس طبية دقيقة لا يمكن تجاهلها، تعتمد على نوع فصيلة الدم التي يحملها المريض.

نظرًا لتنوع فصائل الدم وندرتها، يحتاج العديد من المرضى إلى نقل الدم، ويوجد ملايين المتبرعين بالدم في العالم كل عام، لأنه من الضروري توافر فصائل الدم المطابقة لفصيلة دم المريض أو المتناسبة معها، وإلا ستكون النتائج كارثية.

تحتوي خلايا الدم على مضادات تهاجم البكتيريا والفيروسات، التي تحتوي بدورها على مضادات خاصة بها، وتتألف المضادات في خلايا الدم الحمراء من جزيئات بروتينية تتواجد على سطح الخلايا.

تعد خلايا الدم البيضاء هي التي تقوم بالدفاع المناعي، حيث تُفرز الأجسام المضادة التي تستهدف المضادات الموجودة في البكتيريا والجراثيم لتدميرها.

وبسبب هذا السبب، يجب أن تتناسب خلايا الدم التي يتم نقلها مع خلايا دم المريض، حتى لا يتم هجوم جسم المريض على الخلايا الدموية الجديدة، مما قد يؤدي إلى آثار غير مرغوبة ومضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى