الفلكعلوم

ما هي الكواكب الشمسية وعددها

ما هي الكواكب الشمسية.. | موسوعة الشرق الأوسط

في مقال اليوم سنجيب عن السؤال ما هي الكواكب الشمسية، فالنظام الشمسي في المجرة هو عبارة عن شمس يدور حولها الكثير من الأجرام السماوية كالنيازك والكويكبات والمذنبات وسحابة الغازات التي تسمي بالوسط بين الكوكبي، بالإضافة إلى الكواكب ككوكب الأرض الذي نعيش عليه وما يتبع الكواكب من أقمار، وفي السطور التالية من خلال موسوعة نشرح ما هي كواكب المجموعة الشمسية للاطفال وصفات كل كوكب.

جدول المحتويات

ما هي الكواكب الشمسية

تعريف الكوكب

الكوكب Planet: هو جسم يدور حول نجم الشمس أو أي نجم آخر في مدار محدد، ويتميز بأنه كبير نسبيًا. وأقر الاتحاد الفلكي الدولي وجود ثمانية كواكب في مجموعتنا الشمسية، بما في ذلك الأرض، وهي: عطار، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزُحل، وأورانوس، ونبتون. وفي عام 2006، تم تصنيف كوكب بلوتو كواحد من كواكب مجموعتنا الشمسية.

كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

عطارد Mercury: يُعتَبَر كوكب عطارد الأقرب إلى الشمس والأصغر حجماً، ويستغرق دورته الكاملة حول الشمس 59 يوماً، ويتميز عطارد بأنه كوكب صخري له سطح صلب مليء بالفوهات البركانية، ويبلغ قطره 4.87 كيلومتراً، وبسبب قربه الشديد من الشمس يصل ارتفاع درجة حرارته في النهار إلى 450 درجة مئوية، بينما تنخفض درجة الحرارة في الليل.

الزهرة

الزهرة Venus: يحتل كوكب الزهرة المرتبة الثانية من ناحية الاقتراب من الشمس، إذ يبعد عنها بمسافة تبلغ حوالي 108 مليون كيلومتر، كما يتميز الكوكب بغلاف جوي يتألف من العديد من الغازات، مثل ثاني أكسيد الكربون وحمض الكبريتيك، مما يجعله من الكواكب الأكثر حرارة بسبب ظاهرة احتباس الغازات الدفيئة. وعلى عكس الأرض، يشرق الشمس في كوكب الزهرة من مغربها وتغرب من مشرقها؛ وذلك لأن الكوكب يدور بشكل عكس اتجاه عقارب الساعة. ويستغرق اليوم الواحد في الزهرة مدة 243 يومًا بالمقارنة مع اليوم الواحد في الأرض.

الأرض

الأرض Earth: يحتل كوكب الأرض المرتبة الثالثة في النظام الشمسي من حيث المسافة من الشمس، والمرتبة الخامسة من حيث الحجم، ويتميز بشكله الكروي البيضاوي، ويغطي 71% من سطحه بالمياه، ويبلغ قطره 13 ألف كيلومتر، ويحتوي على غلاف جوي يتألف من خمسة أكسجينات، ويستغرق اليوم الواحد على الأرض 23.934 ساعة لاكتمال دورانه حول نفسه، و365.26 يوم لاكتمال دورته حول الشمس، ويمتلك الأرض قمرًا واحدًا يدور حوله ويسمى قمر الأرض.

المريخ

المريخ Mars: كوكب المريخ هو الرابع في ترتيب الكواكب من حيث القرب إلى نجم الشمس، ويبلغ قطره حوالي 6.78 كيلومتر، وتستغرق دورته حول الشمس 687 يومًا، ويعتبر كوكبًا باردًا من حيث المناخ، ويسمى الكوكب الأحمر بسبب وجود أكسيد الحديد في الغبار الذي يغطي سطحه، وهو مشابه للأرض من حيث الصخور والتضاريس مثل الجبال والتلال.

المشتري

المشتري jupiter: كوكب المريخ هو الخامس في ترتيب المجموعة الشمسية وأكبرها حجمًا، حيث يبلغ قطره 139.8 كيلومترًا، ويستغرق دورة كاملة حول الشمس 11.9 سنة أرضية، ويتألف بشكل كبير من غاز الهيليوم والهيدروجين، ويدور حوله العديد من الأقمار، مما يجعل شكل المريخ يشبه نظامًا صغيرًا للنظام الشمسي الكبير.

زحل

زحل Saturn: هو الكوكب السادس في ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، وتستغرق دورته حوالي 29.5 سنة أرضية ليكامل دورته حول الشمس. يتكون كوكب زحل من غاز الهيدروجين والهيليوم، ويصل طول قطره إلى 150.500 كيلومتر، ويتميز بوجود ثلاث حلقات والعديد من الأقمار بالإضافة إلى ذلك.

أورانوس

أورانوس Uranus: يتميز كوكب أورانوس بأنه الكوكب السابع في النظام الشمسي بالنسبة لمسافته من الشمس، ويستغرق دورته حول الشمس حوالي 84 سنة من الزمن الأرضي، ويتميز بالغلاف الجوي الذي يحتوي على غاز الميثان مما يجعله يبدو باللون الأزرق المخضر، كما يحيط به العديد من الأقمار ويبلغ طول قطره حوالي 51،120 كيلومترًا.

نبتون

نبتون Neptune: يعد كوكب نبتون الثامن في المجموعة الشمسية من حيث الاقتراب من الشمس، ويحتاج إلى 165 سنة أرضية لإكمال دورته حول الشمس، ويبلغ قطر الكوكب حوالي 49.5 كيلومتر، ويتميز كوكب نبتون بمناخ شديد البرودة ورياح عاصفة تتجاوز سرعتها سرعة الصوت.

بلوتو

بلوتو Pluto: يتواجد كوكب ليبتون في المرتبة التاسعة والأخيرة في مجموعة الكواكب الشمسية، ويستغرق دورة كاملة حول الشمس 248 سنة، ويعتبر الأصغر حجمًا من الكواكب الشمسية حيث يبلغ قطره 2.3 كيلومتر، وتم اكتشافه عام 1930 على يد كلايد تومبو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى