أسأل الخبراءالمراجع

أهم معلومات عن مدينة حفر الباطن في السعودية

معلومات عن مدينة حفر الباطن | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة سوف تجد معلومات حول مدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية، حيث تقع المحافظة في الناحية الشرقية عند تقاطع وادي الفيلج ووادي الباطن، وتغطي مساحة 144 كم2. في الماضي، كانت حفر الباطن تستخدم كمركز للإستراحة للمسافرين والحجاج والتجار، وقد قام الصحابي أبو موسى الأشعري في ذلك الوقت بحفر العديد من الآبار لتزويد المسافرين بالمياه، وهذا ما جعل المدينة تحمل هذا الاسم. يضم المدينة العديد من القبائل السعودية، بما في ذلك قبيلة الظفر، وسنتحدث بالتفصيل عن تاريخ المدينة وأحيائها في مقالة موسوعة التالي.

جدول المحتويات

معلومات عن مدينة حفر الباطن

تاريخ حفر الباطن

في القرن الأول من الهجرة، كانت مدينة حفر الباطن عبارة عن صحراء يعبرها الحجاج القادمون من العراق إلى الجزيرة العربية لأداء فريضة الحج، ولكن كانت ندرة الماء من المشاكل التي يواجهها المسافرون والعابرون بهذه المدينة. وفي ذلك الوقت، أنشأ عثمان بن عفان منصب والي لهذه المنطقة، وأسند هذا المنصب إلى أبو موسى الأشعري. وقام الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري بحفر الآبار في المدينة وساعده في ذلك وجود المياه الجوفية في أراضيها. حفر حوالي خمسة آبار من الماء العذب في العام السابع عشر من الهجرة، ليزداد إمداد الحجاج والمسافرين بالماء. وأصبحت مياه تلك المدينة هي الأشهر في شبه الجزيرة العربية وحتى اليوم في المملكة العربية السعودية.

حفر الباطن في كتب التاريخ

ذكرت مدينة حفر الباطن في كتاب معجم البلدان على لسان ياقوت الحمودي عندما قال :(دُلُّوني عَلَى مَوضع بئرٍ يُقْطَعُ بِهِ هَذِهِ الفلاةُ، قَالُوا: هَوْبَجَةٌ تُنْبِتُ الأَرْطَى بَيْنَ فَلْجٍ وفُلَيجٍ). كما ذكرت في العام 1320 من الهجرة بالمعجم الجغرافي، وذكر في المعجم أن عدد الأبار في حفر الباطن قل وأصبح أربعين بئر، الصالح للشرب 11 بئر فقط من الماء العذب، ويبلغ طول قطر سهلها حوالي ثلاثة أميال، والمسافة بين البئر والأخر حوالي ربع ميل، وعمق البئر والحد يصل إلى 30 قدماً، ومياه آبارها دافئة يتصاعد منها البخار والدفء في النهار.

مناخ حفر الباطن

يتميز مناخ المدينة بتقلباته، ففي الشتاء يصبح باردًا جدًا، وفي الصيف يرتفع الحرارة، وغالبًا ما تتراوح درجة الحرارة بين 35 و 55 درجة مئوية، ويتسبب فصل الصيف بعواصف رملية قوية، وفي فصل الربيع يتحسن المناخ وتتساقط الأمطار، وبسبب هذا التحسن يعتبر الربيع هو الفصل المفضل لسكان المدينة ويعتبرونه الأفضل في الخليج العربي، ولذلك تم تسمية المدينة بـ “عاصمة الربيع.

احياء حفر الباطن الراقيه

تتعدد أحياء حفر الباطن فيصل عددها إلى 36 حي، منها: تشمل هذه المناطق: أبو موسى الأشعري، وحي الربيع، وفليج، والمروج، والبلدية، والروضة، والفيصلية، والمحمدية، والنزهة، والحزام الذهبي، والوادي، والواحة، والبروة، والتلال النهضة، والإسكان، والرابية، والنايفية، وحي قرطبة، وحي اليرموك، وحي الفيحاء، والباطن، والعزيزية، والمصيف، والخالدية، والصفاء، والسليمانية، والنخيل، والربوة، والريان، والشفاء حتى المنار، وحي الورود، وغرناطة.

قرى مدينة حفر الباطن

توجد في حفر الباطن الكثير من القرى التابعة لها ومنها: يوجد العديد من المراكز والقرى في هذه المنطقة، ومن بينها: مركز النايفية، والقلت، ومركز القيصومة، وهجرة البرازي، والقعي، وأم كداد، والمطرقة، والحيراء، والسويان، وأم قليب، والذيبية، والنايفية، ومركو سامود، والشفاء، وهجرة الطليعة، والحماطيات، والعديد من القرى الأخرى التي يعيش بها سكان المنطقة.

النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

تشهد منطقة حفر الباطن نشاطًا اقتصاديًا متزايدًا، حيث توجد بها العديد من الفنادق ومراكز التسوق التجارية الكبيرة ومصانع الكرتون والبلاستيك والمواد الكيميائية. وفي بداية عام 2014، أُنشئت العديد من الأسواق التجارية الكبيرة عند بوابة المدينة، مثل الحفر مول والعثيم مول وأسواق التميمي.

كم تبعد حفر الباطن عن الدمام

تبعد مدينة حفر الباطن عن الدمام بمسافة تقارب 500 كم، وتبعد نفس المسافة عن العاصمة الرياض.

عدد سكان حفر الباطن

وفقا للدليل الإحصائي، بلغ عدد سكان مدينة حفر الباطن 390,282 نسمة في عام 2017، ويتحدث سكانها اللغة العربية ويعتنقون الديانة الإسلامية، ويعمل معظمهم في الاقتصاد والتجارة والصناعة، وبعضهم يعمل في تربية المواشي والزراعة والرعي.

مطار حفر الباطن

يوجد مطار قيصوة في منطقة قيصومة التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة حفر الباطن، ويبعد عن المدينة حوالي 20 كيلومترًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى