القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى فرعون

معنى فرعون | موسوعة الشرق الأوسط

تعني كلمة `فرعون` الطاغي المتجبر، وكانت تستخدم عادة لتسمية حكام مصر القديمة، وهذا يتبع العادة في تسمية ملوك العالم القديم بألقاب تشير إلى سلطتهم، مثل لقب `القيصر` لملوك الروم، ولقب `كسرى` لملوك الفرس، ومصدر كلمة `فرعون` هو الفعل `يرعو` ويعني `البيت العظيم`.

أشهر شخصية حُمِل عليها لقب فرعون هو حاكم مصر القديمة في عهد النبي موسى عليه السلام، وكانت وفاته بطريقة غرقاً في البحر معجزةً من عند الله لنجاة موسى وقومه من طغيان الفرعون وظلمه، وتقدم هذا المقال معنى اسم فرعون ومعلومات عن حكام مصر القدماء.

معنى فرعون

تختلف معنى كلمة “فرعون” في المعاجم العربية عن معناها في المصادر الأجنبية، وسنوضح ذلك فيما يلي:

معنى فرعون في المعاجم العربية والمصادر الأجنبية

  • معنى فرعون في اللغة العربية:في معاجم اللغة العربية، فرعون هو اسم مفرد وجمعه (فراعنة)، وأصله باللغة المصرية (رعو) ومعناه البيت العظيم، وهو لقب يطلق على أي طاغٍ ظالم متمرد يتولى القيادة، سواء في العمل أو في الحكم، وتم ذكر هذا اللقب صراحة في القرآن الكريم 71 مرة في 27 سورة.
  • معني فرعون في المصادر الأجنبية: هو اسم مصري مشتق من (peraa) ومعناه في اللغة الإنجليزية يشابه معناه في اللغة العربية والذي يعني القصر أو البيت الكبير.

معلومات عن فرعون

كان فرعون حاكمًا طاغيًا متجبرًا في مصر في العصور القديمة خلال عهد موسى عليه السلام، ومن أبرز ما عرف عنه ما يلي:

  • كان شديد الكفر والتجبر والتعالي، واشتهر بالمقولة الواردة في الآية 24 من سورة النازعات (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلى)، وهو أحد أشد أنواع الشرك بالله.
  • توفي فرعون وجنوده غرقاً في البحر الذي شقه الله بعصا موسى، وعندما دخلوا البحر، عاد البحر إلى طبيعته.

كان انتقام الله العظيم من فرعون دليلاً قويًا على أن من يشرك بالله ويتجبر عليه ويتعنت في معصيته وعصيانه ستكون نهايته في الأسفل من النار، وهذا يعتبر عبرة لكل جبار أثيم مهما ازدادت سلطته ونفوذه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى