التعليموظائف و تعليم

أفضل التخصصات الطبية بالشرح

أفضل التخصصات الطبية | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لك في هذا المقال أفضل التخصصات الطبية وأقسامها، حيث يُعتبر الطب علماً يقوم بتطبيق الدراسات العلمية المُستندة على التجارب، ويصف بأنه فن لعلاج وتشخيص الأمراض، سواء عن طريق وصف الأدوية وتطويرها، أو بإجراء العمليات الجراحية، ولكل مرض أدلة يستند عليها التشخيص ويبدأ خطة العلاج. ومع تطور العلوم والتخصصات في عصرنا الحديث، تنوعت التخصصات الطبية بين طب الأسنان، وطب النساء، وطب العيون، والطب النفسي، والكثير من التخصصات الأخرى التي سنعرضها في هذا المقال.

أفضل التخصصات الطبية

طب الأسنان

يتم في تخصص طب الأسنان والفم علاج وتشخيص أمراض الفم والأسنان والفكين واللثة وأنسجة الفم المختلفة، بالإضافة إلى إجراء جراحات الفم والفكين وتركيب وزراعة الأسنان وتركيب التقويم وتعويض الأسنان المفقودة.

طب العيون

تعتبر طب العيون من مجالات الطب المختلفة، حيث يتم تشخيص وعلاج أمراض العيون والمسالك البصرية، وتتضمن تلك الأمراض التهابات العين وجفافها والرمد الربيعي واعتلال شبكية العينين والقصر والطول في النظر وأمراض القرنية. ويتم علاج تلك الأمراض عن طريق وصف الأدوية أو الجراحة أو زراعة العدسات أو عمليات تصحيح النظر مثل عملية الليزك، كما يمكن استخدام أشعة الليزر في بعض الجراحات.

طب الأورام

تعني طب الأورام الاختصاص الطبي الذي يتم فيه تشخيص الأورام وعلاجها أو استئصالها من قبل الأطباء المختصين. وتنقسم الأورام إلى خبيثة وتتطلب علاجًا كيميائيًا أو إشعاعيًا لعلاج المريض، والأورام الحميدة التي يمكن للمريض الشفاء منها باستخدام بعض الأدوية أو بإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم.

طب أمراض الدم

يعني طب أمراض الدم تشخيص وعلاج العديد من الأمراض المختلفة المتعلقة بالدم والأنسجة اللمفاوية والنخاع العظمي، بما في ذلك فقر الدم والثلاسيميا، وهو أحد التخصصات الطبية الهامة.

طب الجراحة

هو تخصص طبي يشمل جراحات متعددة مثل جراحة القلب والعيون والنساء والتوليد والعظام والأعصاب والمسالك البولية وغيرها من الجراحات المختلفة، ويتضمن استخدام الأطباء أدوات حادة في التشخيص والعلاج، ويتم ذلك عن طريق فتح بعض أجزاء من جسد المريض وعلاجها ثم إغلاقها بالخياطة. وتنقسم أنواع الجراحة إلى جراحات طارئة واستكشافية وعلاجية وجراحات البتر والزراعة وغيرها من الأنواع التي يقوم بها الأطباء الجراحون.

الطب النفسي

يُعتبر الطب النفسي أحد فروع الطب الذي يتم عن طريقه تشخيص الأمراض والاضطرابات النفسية، وتطوير خطة علاجية لها، بالإضافة إلى تقديم برامج للأفراد الذين يتعافون للوقاية من العودة لتلك الاضطرابات مرة أخرى، والتي يمكن أن تكون ناتجة عن خلل في الدماغ، أو نتيجة الحزن والصدمة، أو أحيانًا بسبب سلوكيات غير صحية. كما يتم استخدام الطب النفسي لعلاج مختلف أنواع الإدمان، ويُشار إليه في بعض الأحيان باسم الطب الجنائي، حيث يتم استخدامه لتشخيص القوى العقلية للمجرمين عند ارتكابهم للجرائم.

الطب البديل

يُعنى الطب البديل بوضع نظم وأساليب علاجية مختلفة عن باقي مجالات الطب، إذ يعتمد في التشخيص والعلاج على مفاهيم تاريخية وثقافات شعبية بدلاً من الأساليب العلمية، ويقوم بعلاج الأمراض باستخدام الأعشاب الطبيعية، أو تمارين اليوغا والتأمل، أو التنويم المغناطيسي، واللجوء إلى الوصفات والمشروبات الطبيعية، ويشمل التخصص الطب البديل العديد من المجالات، ومنها الطب الصيني.

طب المسالك البولية

يقوم الطبيب المعالج في هذا المجال بتشخيص وعلاج أمراض المسالك البولية والجهاز البولي الذي يشمل الحالب والمثانة والكليتين والإحليل، ويعالج أيضاً أمراض الغدة الكظرية والذكورة.

طب الأمراض الجلدية

يتم تشخيص وعلاج أمراض الجلد والبشرة، مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب والالتهابات التي تصيب الجسم، بالإضافة إلى أمراض الشعر مثل الثعلبة، كما يشمل ذلك علاج الأعضاء التناسلية.

طب التجميل

الجراحة التجميلية هي فرع من الطب يتم فيه إجراء جراحات لتصحيح التشوهات في الجسم نتيجة لحادث أو عيب خلقي أو نوع من الأورام. ويتطلب هذا المجال الكثير من العمليات الجراحية الحرجة مثل نقل الأنسجة والزرع وغيرها، ويحتاج الطبيب إلى مهارة ودقة عالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى