التعليموظائف و تعليم

تعريف المبتدأ والخبر

تعريف المبتدأ والخبر | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك عزيزي القارئ تعريف المبتدأ والخبر مع الشرح والأمثلة، فالمبتدأ والخبر هما أساس تكوين الجملة الاسمية، والاسم هو كلمة تشير إلى معنى دون اقترانه بزمن، ويتميز الاسم بالعديد من الخصائص مثل قبول حروف الجر والتنوين عليه، أما المبتدأ والخبر فإنهما يكملان بعضهما البعض في الجملة ويتميزان بأن المبتدأ يكون مرفوعاً في بداية الجملة، والخبر يكمل معنى الجملة ويتممها. وسنقدم في السطور التالية مجموعة من الأمثلة على المبتدأ والخبر وأنواعهما في الجملة الاسمية.

جدول المحتويات

تعريف المبتدأ والخبر

أنواع المبتدأ

يأتي المبتدأ في ثلاث أشكال وهي:

  • الاسم الصريح: في جملة “الصادق الأمين”، يعتبر “الصادق” مبتدأً مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة، وينقسم الاسم الصريح إلى أسماء ظاهرة مثل “الطالب المتفوق”، أو أسماء إشارية مثل “تلك الفتاة الجميلة”، أو أسماء موصولة مثل “شربت الماء الذي أحضرته”، أو أسماء استفهامية مثل “أي الكلمات أرقى؟.
  • ضمير الرفع المنفصل: من أمثلة استخدام الضمير `أنت` في جملة هي `أنت أمين`.
  • المصدر المُؤوَّل: مثلا، عبارة `تذهب إلى المدرسة` تفسر بمعنى `ذهابك`.

أنواع الخبر

يأتي الخبر في الجملة الاسمية بعد المبتدأ، ويكون مكملاً له، ويتنوع صياغة الخبر بحسب نوع الجملة، سواء كان خبر جملة أو شبه جملة أو خبر مفرد، مثل:

الخبر المفرد

الخبر المفرد هو الخبر الذي لا يصنف إلى صنف الجملة أو الشبه جملة، ويمكن تصريفه وتجميعه، مثل “المعلم طيب، المعلمان طيبان، المعلمون طيبون، المعلمات طيبات”، وينقسم الخبر المفرد إلى صورتين:

  • الخبر الجامد: يشير الضمير إلى ما لا يذكر بالاسم، مثل “هذا قمر”، وفي الحالات التي يشتمل الكلام على معنى المشتق، فإنه يتضمن الضمير، مثل “فاطمة جميلة، ووجهها قمر”، ويترك فارغًا من الضمير في الحالات التي يخلو من معنى المشتق.
  • الخبر المشتق: يعني الخبر المشتق بتوصيفه المبتدأ، ويستخدم الخبر المشتق لرفع الضمير المستتر الذي يعود إلى المبتدأ، مثل “فاطمة نائمة” ويمكن تقدير الجملة كـ “فاطمة هي التي تنام.

الخبر الجملة

الخبر في الجملة هو ما يأتي بعد المبتدأ في شكل جملة اسمية أو جملة فعلية، ويكون في موضع رفع الخبر، ويجب أن يكون هناك رابط يربط بين المبتدأ والخبر لتحقيق تكامل المعنى مثل:

  • ضمير يرجع إلى المبتدأ: تتنوع أشكال الضمير في اللغة العربية، فقد يكون متصلاً في بعض الأحيان وضميرًا مستترًا في أحيان أخرى، وقد يكون مقدرًا في بعض الجمل الاسمية مثل “الوردة أوراقها جميلة”، وفي الجمل الفعلية مثل “المطر ينهمر.
  • الإشارة إلى المبتدأ: مثلًا: “الطالبة ذات العقل المنضبط”، أو تكرار المبتدأ مرتين للتأكيد، مثل “الجنة، ما هي الجنة؟.
  • العموم في الخبر: الخبر العام يصف فاطمة بأنها فتاة طيبة.

الخبر شبه الجملة

ينقسم الخبر شبه الجملة إلى:

  • شبه جملة مكون من جار ومجرور: مثلًا، في جملة “فاطمة في المدرسة”، تعتبر كلمة فاطمة مبتدأًا مرفوعًا وعلامة رفعها الضمة، والكلمة “في” هي خبرٌ يدل على الظرف الزمني، وكلمة “المدرسة” هي اسمٌ مجرورٌ بحرف الجر “في” وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ويعتبر هذا الجملة شبه جملةً من جارٍ ومجرورٍ: “في المدرسة” وهي في محل رفع خبر المبتدأ.
  • شبه الجملة الظرفية: تتألف الجملة الظرفية من ظرف زمان أو مكان، واسم يلي الظرف، مثل “فاطمة خلف الباب”، وتعرب كلمة “خلف” بأنها ظرف مكان منصوب وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة، و”الباب” يأتي بعده مضاف مجرور وتظهر جره الكسرة على آخره، وتأتي الجملة الظرفية في موضع رفع خبر المبتدأ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى