التغذيةصحة

ما فوائد الكمأة

فوائد الكمأة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم فوائد الكمأة، وتسمى الكمأة أيضًا بـ (truffle) أو الفقع أو نبات الرعد أو بنت الرعد كما يسمى (العبلاج) في السودان و(الترفاس) في ليبيا والجزائر وتونس وبلدان المغرب العربي.

الكمأة هي اسم لعائلة من الفطريات التي تتبع صنف الفنجانيات، وتتبع العائلة الترفزية، ويكون لها اسم علمي باللغة اللاتينية هو Terfeziaceae. تعتبر الكمأة من أشهى أنواع الفطريات على الإطلاق، وتكلف ثمنًا باهظًا بسبب ندرتها وصعوبة الحصول عليها، حيث يتطلب الحصول عليها وجود نوع من الكلاب المدربة للتنقيب عنها. ينمو الكمأة بعد هطول المطر مباشرة بجانب جذور الأشجار الضخمة مثل شجرة البلوط، على عمق يتراوح بين 15 إلى 30 سم تحت سطح الأرض.

ويبلغ وزن الكمأة الواحدة من 30 : لمعرفة كل ما يتعلق بنبات أو فطر الكمأة، يجب عليكم زيارة موقعنا الشيق والممتع موسوعة، حيث يمكنكم الحصول على 300 جرام من المعلومات

جدول المحتويات

فوائد الكمأة

الكمأة هي فطر رخوي منتظم الشكل ويتفاوت حجمها بين الصغير والكبير، حيث يمكن أن يصل حجم بعضها إلى حجم البندقية، والكبير منها يمكن أن يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة. ورغم أن الاسم قد يكون غريبًا على بعض الأذواق، إلا أنه يعتبر طعامًا مألوفًا ولذيذًا بالنسبة للسكان الذين يعيشون في البيئات الصحراوية.

فوائد نبات الفقع للجسم

يحتوي الكمأة ونبات الفقع على العديد من المواد الغذائية والألياف الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعلهما مفيدين للصحة، وسوف نذكر بعض فوائدهما فيما يلي

  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في مقاومة ظهور الجذور الحرة التي تسبب نمو الخلايا السرطانية، ولذلك يعتبر وقاية للجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم لحماية الجسم من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يحسن تناول الثيامين وفيتامين ب المركب كفاءة الجهاز العصبي.
  • يزيد تناوله قدرة الرجل الجنسية بسبب قدرته على تحفيز الهرمونات الذكرية.
  • يساعد على زيادة معدل المناعة في جسم الإنسان وتعزيز القدرة على مقاومة الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

معلومات عن الكمأة

الكمأة هي نوع من الفطريات التي تنمو في التربة الجيرية، وتعتبر زراعتها من الزراعات الصعبة لأنه يتعين حفر الأرض حتى يتم الوصول إلى جذور الشجرة، ويجب اختيار أنواع الأشجار ذات الجذور الضخمة لأن الكمأة لا تنمو إلا بجوار جذور الأشجار في علاقة تكافلية بينهما.

تعتبر صعوبة زراعة الكمأة أحد أسبابها هي صعوبة حصادها بعد انتظار فترة تتراوح بين 8-10 سنوات، واستخدام الخنازير للحفر للعثور عليها، لكن تم استبدال الخنازير بالكلاب المدربة بسبب أن الخنازير تأكل أي شيء تعثر عليه، ولذلك تعتبر الكمأة من أغلى أنواع الفطريات في السعر.

أنواع الكمأة

هناك العديد من أنواع الكمأة، وسوف نذكر فيما يلي الأكثر شهرةً منها

  • الكمأة البيضاء : هذا النوع من الكمأة هو فطر يتميز بسطح أملس ولون يميل إلى الأصفر، ولكن يتميز اللب الداخلي باللون الأبيض، ويختلف لون اللب بين الأبيض والأصفر والبني بناءً على نوع التربة ودرجة النضج، وينمو هذا النوع من الكمأة عن طريق الاغتذاء التكافلي.
  • الكمأة السوداء : يتميز هذا النوع باللون الأسود على سطحه الخارجي، ويحوي على نقاط حمراء في حالة عدم النضج الكامل، ويتحول تلك النقاط الحمراء إلى خطوط بيضاء وبنية اللون في حالة النضوج الكامل، ويتميز برائحته الجميلة واللذيذة.
  • كمأة الصيف السوداء : يشبه هذا النوع من المكسرات سطح الحبة الخارجي للبندق ويحتوي على الكثير من الخطوط البيضاء، ويتميز بنكهة تشبه نكهة فطر البورسيني.

كيف نستدل على الكمأة

  • تظهر الكمأة في مناطق شديدة الأمطار مثل شمال المملكة العربية السعودية، خاصة في الفترة بين 16 أكتوبر و6 ديسمبر.
  • يتم جمع الكمأة خلال هذه الفترة بسبب ظهور الشقوق في الأرض بعد موسم هطول الأمطار، مما يسهل العثور عليها حيث تبدأ الكمأة في الظهور من خلال هذه الشقوق على شكل أزهار صفراء، وسرعان ما تتحول تلك الأزهار إلى أشواك إذا لم يتم جنيها بسرعة.
  • يجب أن تتمتع الأرض بطبيعة تجمع بين الصلابة والليونة، وتتميز المنطقة بهطول الأمطار الغزيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى