علوم

بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية مختصر

بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية.. | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا البحث حول الزوايا والمستقيمات المتوازية، سنعرض لكم العلاقة الرياضية التي تربط الزوايا ببعضها، وأهم النظريات التي تتعلق بالزوايا في علم الهندسة. إن علم الهندسة يحتوي على العديد من النظريات التي تساعد في فهم قوانين الهندسة المختلفة وتطبيقها على أرض الواقع، وفي هذا المقال التالي سنقدم لكم أهم هذه النظريات مع شرحها.

جدول المحتويات

بحث عن الزوايا والمستقيمات المتوازية

نظريات المستقيمات والزوايا

تتعدد القوانين والنظريات التي تربط علاقة الزوايا ببعضها، ومن تلك القوانين:

مسلمة الزاويتين المتناظرين: ينص القانون على أنه إذا كان هناك مستقيمان موازيان وتم قطعهما بمستقيم، فإن الزوايا المتناظرة على المستقيمين متطابقة.

نظريات المستقيمان المتوازيان وازدواج الزوايا: عند قطعنا مستقيمين، فسوف ينتج ثمان زوايا، وتختلف تلك الزوايا في تصنيفها، فمنها الزوايا المتبادلة الخارجية، والزوايا المتحالفة، والزوايا المتبادلة الداخلية، ويحدث ارتباط بين تلك الزوايا في حالة توازي المستقيمين.

نظرية القاطع العمودي: في حال تعامد مستقيم على مستقيم واحد من بين مستقيمين متوازيين، فإنه يتعامد أيضًا على المستقيم الآخر.

نظرية الزاويتين المتبادلتين داخلياً: تقوم تلك النظرية على أساس أنه إذا قطع قاطع خط مستقيمين متوازيين، فسوف ينتج تطابق زاويتين داخليتين في المستقيمين.

نظرية الزاويتين المتبادلتين خارجياً: تفيد تلك النظرية بأنه إذا رسمنا مستقيمين متوازيين وقطعناهما بخط ثالث، فإن زوايا الخارجية الناتجة ستتساوى بعضها مع بعض في كل مستقيم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى